موقع بورصات
  منتديات بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   منتديات بورصات > المنتديات العامة > برامج كمبيوتر و انترنت


برامج كمبيوتر و انترنت كل مايخص عالم الكمبيوتر والانترنت من برامج متنوعة وشرحها و مشاكل الأجهزة المختلفة و طرق حلها , برامج نت, برامج كمبيوتر, برامج مجانيه, برامج صور, برامج صوت, تنزيل برامج, تحميل مكتبة برامج, برامج ترجمه, برامج للتحميل, برامج جديده, برامج تعليمية, شرح برامج, برنامج القران الكريم, برامج حماية الأجهزه, برامج تسريع التحميل

وزارة العمل والعمال بالطائف

برامج كمبيوتر و انترنت

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03-06-2011, 05:56 AM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية مادنيس
 

افتراضي وزارة العمل والعمال بالطائف

وزارة العمل والعمال بالطائف
وزارة العمل والعمال بالطائف






عن قضايا العمال ونقل الكفالات
المؤسسات الوهمية تطالب بالتأشيرات وتبيعها للغير



محمد سعيد الزهراني (الطائف) عارف العضيلة (القصيم) سلمان السلمي (مكة المكرمة) راشد الثويني (حائل) محمد عضيب (الدمام) عكاظ (تبوك)





ما هو النظام الذي يحكم علاقة الكفلاء بالمكفولين، وهل يحق للكفيل تشغيل مكفوله في غير المهنة التي استقدم من اجلها اصلا؟ وهل يحق للعامل الاشتغال الى جانب عمله بعمل اضافي آخر لتحسين دخله المادي؟ وما هو موقف مكاتب العمل من صغار المستثمرين واصحاب الاعمال في منح التأشيرات لاستقدام عمالة لاعمالهم البسيطة في ظل شعار «السعودة» المرفوع!.
كل هذه الاسئلة وغيرها وضعناها امام المسئولين في مكاتب العمل للتعرف على كل ما يتعلق بقضايا العمال ونقل الكفالات. في أحدث تعميم وزعته وزارة العمل على مكاتبها المنتشرة في مناطق المملكة قرار يسمح لوزير العمل بنقل خدمات العامل أو اعارته الى كفيل آخر دون موافقة كفيله الاساسي في حال عدم تسلم العامل لرواتبه لثلاثة اشهر او اختفاء كفيله الاساسي أو طول مدة نظر قضية خلافية بين الكفيل والعامل. في هذه الحالات يحق للوزير نقل خدمات العامل او نقل كفالته الى شخص آخر، في حين انه سبق ان اجرت وزارة العمل تعديلا على نظام الكفالة الزمت بموجبه اصحاب العمل السابقين بضرورة ارفاق خطاب مصدق من الغرفة التجارية لمدة شهر واحد فقط بالموافقة على نقل الكفالة، اضافة الى اشتراط مرور عام كامل منذ دخول العامل المملكة ليتسنى نقل كفالته.
العمل في غير المهنة
وحول امكانية تشغيل العامل في غير مسمى مهنته لدى الكفيل، اوضح مدير مكتب العمل في حائل عبدالله الفايز ان نظام العمل ينص على أنه لا يجوز لصاحب العمل توظيف العامل في مهنة غير المهنة المدونة برخصة العمل كما يحظر على العامل الاشتغال بغير مهنته قبل اتخاذ الاجراءات النظامية لتغيير المهنة، مشيرا الى ان المادة (231) من نظام العمل تعاقب كل من يخالف أحكام النظام ومن ضمنها المادة (38) بغرامة مالية لاتقل عن 2000ريال ولاتزيد عن 5 آلاف.
رعاة في أعمال اخرى
وشدد رئيس قسم الاستقدام في مكتب العمل بالطائف هاني الوعيل على ضرورة عدم تشغيل العامل في غير مسمى المهنة التي استقدم بها لما في ذلك من مخالفة للنظام تستوجب الغرامة موضحا ذلك بقوله: قد يظن البعض ان تشغيل العامل في غير مهنته أمر لايخل بالنظام وفيه مصلحة للكفيل كأن يستقدم البعض سائقا ويعمل لديه حارسا او غير ذلك مما يفتح الباب على مصراعيه لبعض المتلاعبين، مضيفا لدينا تأشيرات تصدر بإعداد هائلة لرعاة الغنم أو ما شابهها فمن غير المعقول ان يتم تشغيل هؤلاء في مهنة غير مهنة الرعي التي استقدموا من أجلها، ولكن الذي يحدث انك تجد رعاة في المطاعم ومكاتب الاستقدام وفي الفنادق وربما يتم تشغيلهم في مهن بعيدة كل البعد عن مهنة الرعي كأن يعمل الواحد منهم كهربائيا أو ميكانيكيا!!.
تغيير المهنة
ولهذا كان النظام واضحا بأن يتم تشغيل العامل على نفس المهنة التي استقدم بها وهناك مفتشون يقومون بجولات تفتيشية بشكل شبه يومي لضبط المخالفين ومعاقبتهم حسب نوع المخالفة فيما سمح النظام للكفيل بتصحيح وضع عامله من خلال تغيير مهنته أو نقل كفالته فقط اما العمل في غير مهنته فهذا يعتبر مخالفة للنظام.
مسئولية الكفيل
والى ذلك يوضح مدير مكتب العمل في منطقة جازان علي الحربي ان التنسيق يتم مع الجوازات وادارة الوافدين في حالات نقل الكفالة، اما المراجعون فيتم ارسالهم للجوازات للتأكد والمطابقة من مهنة العامل وهي اجراءات بسيطة وميسرة فيما يتحمل الكفيل مسئولية تشغيل مكفوله في مهنة غير مهنته.





ويضيف الحربي موضحا انه في حالة وفاة الكفيل أو اغلاق الكفيل لسجله التجاري فانه يُنظر في وضع العامل اذا ما رغب بالعمل لدى الورثة والعمال هنا لهم الخيار: فإما ان يرحلوا او يبحثوا عن كفلاء جدد لنقل كفالاتهم.


المؤسسات الوهمية


والى ذلك يؤكد المستشار القانوني فهد الساير ان اجراءات وانظمة مكتب العمل بحاجة الى تغييرات شاملة لتواكب التغييرات الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها البلاد كأن يُوجد نظام صريح يحدد ما هي المؤسسة الوهمية وكيف يتم القضاء عليها، كما لاتوجد آلية للحد من المتاجرة بالتأشيرات أو التعامل مع مؤسسات الباطن التي تشكل ثقلا كبيرا في الاقتصاد الوطني.








وزارة العمل والعمال بالطائف



ويضيف الساير: انه اذا كانت القاعدة القانونية تنص على أن لا عقوبة الا بنص ولا عقوبة الا بوجود متضرر، فما الذي يمنع العامل تحت كفالة نفس الكفيل ان يعمل في مهنة غير مهنته في السجلات الرسمية؟ لماذا يجرم مكتب العمل هذا؟.
مشيرا من واقع مباشرته للقضايا العمالية الى ان الدوائر الحكومية التي تملك مرونة كبيرة في الحصول على التأشيرات تقوم بتشغيل العمالة لديها في اعمال ومهن غير مهنهم الرسمية، معربا عن أمله في ان يسعى مكتب العمل لتسهيل اجراءات استخراج بطاقة العمل تسهيلا على المواطن ثم تحدث المقاصة المالية بين الجوازات ووزارة العمل لتحصيل الرسوم المالية.
صغار المستثمرين
وحول شكوى بعض صغار اصحاب الاعمال والمستثمرين من عدم السماح لهم باستقدام عمال للعمل بمؤسساتهم الصغيرة تطبيقا لشعار السعودة، اوضح مصدر مسئول في مكتب العمل بالطائف ان هؤلاء ليس لهم نفس طويل للتجارة أو متابعة عمالهم وسكنهم بل يهدفون للحصول على تأشيرات ومن ثم يقومون بتأجيرها على الغير كما كان يحدث سابقا، إلا ان الوزارة نظمت العملية وحدت من الاستقدام بعد الوقوف على نشاط المؤسسة والتأكد منها ومعرفة عمل كل عامل فيها وسكنهم، مشددا على ضرورة تنشيط العمالة الوطنية والسعودة والتي بدأت تعطى ثمارها، مشيرا الى ان كثيرا من المؤسسات كانت وهمية في السابق والآن لابد من السعودة ومن لايلتزم بالسعودة سيحرم من اشياء كثيرة فلا استقدام ولانقل كفالات ولا خدمات في مكتب العمل. .






[عذراً, الأعضاء المسجلين ذوي العضوية النشطة فقط هم المصرح لهم برؤية الروابط. ]



وزارة العمل والعمال بالطائف

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
وزارة العمل والعمال بالطائف
http://www.borsaat.com/vb/t265378.html



مادنيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع برامج كمبيوتر و انترنت


مواضيع سابقة:
وزارة العمل والعمال السعودي
شرح برنامج Free ISO Creator لتحويل اي ملف أو مجلد لصيغة ISO
برنامج Active@ ISO Burner لحرق ملفات ISO على الأقراص الضوئية
مواضيع تالية:
تحميل برنامج الاذان للاندرويد للتيلفون 2015
برنامج مواقيت الصلاة و الاذان للمسلم 2015
تحميل برنامج المؤذن 2015 للكمبيوتر و الموبايل مجانا

وزارة العمل والعمال بالطائف

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
وزارة العمل والعمال السعودي برامج كمبيوتر و انترنت
وزارة العمل والعمال بجدة برامج كمبيوتر و انترنت
وزارة العمل والعمال في السعودية برامج كمبيوتر و انترنت
مكتب العمل والعمال برامج كمبيوتر و انترنت
وزارة العمل والعمال السعودية استراحة بورصات


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 08:01 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - موقع بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة