موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

دور التضخم في سوق العملات

منتدى تداول العملات العام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 30 - 05 - 2011, 11:02 PM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية mostafa s
 

افتراضي دور التضخم في سوق العملات

دور التضخم في سوق العملات
التضخم (Inflation) هو العدو الأول لكل البنوك المركزية في العالم، ويُعَرف بأنه زيادة مفرطة في معدلات النمو الاقتصادي، ينتج عنها ارتفاع عام في أسعار السلع والخدمات، وانخفاض في القدرة الشرائية للنقود.
لذلك فإن السيطرة على التضخم تعتبر هي المهمة الأولى لأي بنك مركزي، حيث تقوم البنوك المركزية بوضع معدلات مستهدفة للتضخم، فإذا زاد التضخم أو نقص عن المعدلات المستهدفة يتدخل البنك المركزي عن طريق معدلات الفائدة.
كيف يستخدم البنك المركزي معدلات الفائدة في السيطرة على التضخم؟
عند ارتفاع معدلات التضخم يقوم البنك المركزي برفع معدلات الفائدة، وذلك لأن وجود تضخم يعني ارتفاع الكمية المعروضة من النقود، ورفع معدلات الفائدة يزيد من تكلفة اقتراض الأموال، فيتم رفع معدلات الفائدة ويقل المعروض النقدي تدريجيًا وتهدأ الضغوط التضخمية، وكنتيجة لرفع معدلات الفائدة ترتفع قيمة العملة كما سلف ذكره، وأيضًا مع ارتفاع التضخم تبدأ تكهنات المستثمرين برفع معدلات الفائدة وارتفاع سعر العملة، فيقومون بشراء العملة.
الانكماش (Deflation) هو انخفاض معدل التضخم تحت مستوى الصفر، ويعرف أيضًا بالتضخم السلبي، والانكماش ليس ظاهرة إيجابية فهو يؤدي لانخفاض في أسعار السلع والخدمات، الأمر الذي يؤدي بدوره لانهيار أرباح الشركات وإفلاسها وغيرها من الآثار الاقتصادية السلبية، لذلك فإن البنوك المركزية تقوم بخفض معدلات الفائدة عند حدوث الانكماش، ونتيجة لذلك تنخفض قيمة العملة.
كيف يمكن قياس التضخم؟
هناك أكثر من مؤشر لقياس التضخم، وأشهر هذه المؤشرات في الرابط التالي:

مؤشر أسعار المستهلك (CPI] (Consumer Price Index]:
واحد من أقوى البيانات التي يترقبها المحللون، هو الأفضل والأشهر في قياس معدل التضخم، هذا المؤشر هو متوسط لسلة تحتوي على خليط من أسعار السلع الغذائية والمنازل والملابس والمواصلات والعناية الطبيعة وخدمات الترفيه وغيرها، لذلك فيسمى أحيانًا بمؤشر تكلفة المعيشة (Cost of Living Index).
ولأن المؤشر يتعامل مع الأسعار التي يدفعها المستهلكون الأفراد، فإنه يعطي صورة واضحة وصادقة عن وضع التضخم، فارتفاع نتائج المؤشر تعني ارتفاع التضخم، وانخفاض نتائجه تعني انخفاض التضخم أو الانكماش (إذا انخفض المؤشر بصورة كبيرة).
ويترقب المحللون نتائج هذا المؤشر الذي يصدر بصفة شهرية، وبعد صدور نتائجه تبدأ التكهنات بشأن اتجاه البنك المركزي لتغيير معدل الفائدة، فإذا كانت قراءة المؤشر إيجابية فإن ذلك يكون إيجابي للعملة. والعكس صحيح.
ولكن يلاحظ أن ارتفاع بيانات المؤشر تؤدي فقط على المدى القصير إلى رفع معدلات الفائدة وارتفاع قيمة العملة، ولكن على المدى البعيد فارتفاع نتائج المؤشر تعني وجود تضخم قد يدمر قيمة العملة تمامًا إذا لم تتم السيطرة عليه.
وهناك شكل مشتق من مؤشر أسعار المستهلك، وهو مؤشر أسعار المستهلك الأساسي (Core CPI)ويُسْتَثْنى أسعار الغذاء والطاقة من المؤشر الرئيسي، ويهتم به المحللون بشكل أكبر لأنه يكون أصدق تعبيرًا عن التضخم بعد استثناء السلع الرئيسية للمعيشة والتي لا يمكن أن يستغني عنها المستهلكون.

مؤشر أسعار المُنتِج (PPI] (Producer Price Index]:
هو مقياس لمتوسط أسعار سلة تحتوي على خليط من أسعار السلع التي يوفرها المنتجون في السوق.
يصدر هذا المؤشر بصفة شهرية ويعتبر ثاني المؤشرات أهمية في قياس التضخم بعد مؤشر أسعار المستهلكين، ويختلف عنه في أنه يحسب بناء على أسعار المنتجين وليس المستهلكين.
ويعتبر هذا المؤشر رائدًا لمؤشر أسعار المستهلكين، حيث تؤثر أسعار المنتجين على أسعار المستهلكين.
وهناك شكل مشتق من مؤشر أسعار المُنتِج الأساسي، وهو (Core PPI) ويُسْتَثْنى منه أسعار الغذاء والطاقة، ويهتم المستثمرون بشكل أكبر بهذا المؤشر.

معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي (GDP Deflator)
معامل انكماش الناتج المحلي الإجمالي، هو مقياس لمدى التغير في الناتج المحلي الإجمالي بناء على التغير في الأسعار، وهو مؤشر فعال جدًا في قياس التضخم بل ويعتقد بعض الاقتصاديين بتفوقه على مؤشر أسعار المستهلك وذلك لأنه لا يعتمد فقط على سلة من السلع والخدمات وإنما يعتمد على كل ما تم إنتاجه داخل حدود الدولة.
يصدر المؤشر بصفة ربع سنوية وينتج عن طريق قسمة الناتج الإجمالي المحلي الإسمي على الناتج الإجمالي المحلي الحقيقي ثم ضرب الناتج × 100.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
دور التضخم في سوق العملات
http://www.borsaat.com/vb/t264411.html



التوقيع:


mostafa s غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 31 - 05 - 2011, 12:43 AM   #2
عضو نشيط
 
الصورة الرمزية Beshoy EG
 

افتراضي رد: دور التضخم في سوق العملات

موضوع جميل من المتألق دائما، تحياتى الحارة لك على المجهود الكبير الذى تبذله

بعد أذنك لدى استفسار ارجو الاجابة عليه، كيف يحدث التضخم مع نسب النمو العالية و نعلم جميعا مدى سعى الدول للحصول على معدل نمو عالى؟!



Beshoy EG غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

هل شركة Fxcm الموجودة بالبنان معترف بها اتمنى الافادة ولكم الشكر والتقدير
ايهما افضل
الهدوء مسيطر على أسواق العملات مع غياب أمريكيا و المملكة المتحدة

مواضيع تالية :

استفسار من فضلكم
تحذيـــــــــــر ::: تخفيض ائتماني لليابان
اليورو دولار اسبوعي الفايبو 61.8% هل تكون عقبة على الطريق ؟

دور التضخم في سوق العملات

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
ترويض العملات...ورشة رقمية يومية علي اشهر العملات...LIVE منتدى تداول العملات العام
ورشه شم العملات للتنبؤ بقوه وضعف العملات يوميا منتدى تداول العملات العام
التحليل الفني اليومي لحركة العملات الرئيسية الى جانب غيرها من العملات الاخرى والذهب قسم التوصيات - توصيات العملات">قسم التوصيات - توصيات العملات


روابط الموقع الداخلية


06:27 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة