موقع بورصات
  منتديات بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   منتديات بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > صور - فيديو - يوتيوب


صور - فيديو - يوتيوب منتدى صور ، غرائب الصور , اجمل واروع الصور , صور مضحكه , كاريكاتيرات ، كاريكاتير , مناظر طبيعيه ، صور اطفال و صور بنات , صور حيوانات , صور طيور , صور اشجار, صور ورود , صور باربي, صور مواقع , صور اسلامية ، يوتيوب , صور زينة وتنسيق مواضيع المنتديات

عكاظ اليوم

صور - فيديو - يوتيوب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 09-01-2011, 01:09 AM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية مادنيس
 

افتراضي عكاظ اليوم

عكاظ اليوم
عكاظ اليوم


بين الديون والروتين وهروب المدعى عليهمحقـوق ضائعـة برسـم الإعسـار

لماذا تضيع حقوق الناس بين اضابير الروتين وصكوك الاعسار؟وكيف نقضي على المماطلة في قاموس تعاملاتنا المالية:قصص عديدة لدى شرطة جدة والحقوق المدنية وموقوفون في السجون بعضهم بمبالغ زهيدة وقصص أخرى كرجل اعمال اوقف في قضية حقوقية بمبلغ 140 مليون ريال وقد اودع السجن كغيره بمن بذمته الف ريال!!والجهني أحد مشغلي مساهمات سوا بذمته ما يقارب المليار والصريصري 700 مليون وجميعهم خلف القضبان فكيف يحدث ذلك؟
تشير ملفات المديونية الى ان الذين في ذمتهم مبالغ كبيرة تتعدى الملايين يتم التحقيق معهم فالمسألة في هذه الحالة لاتقتصر على المديونية بعجز عن السداد فحسب وانما يتجاوز ذلك لعمليات النصب فقبل ان يكونوا مدينين مارسوا الاحتيال الذي اوصلهم للحقوق الخاصة وحسب معلومات من مصادر فإن هؤلاء قلة لا يزيد عددهم عن «30» سجينا لكن بقية السجناء من الرجال والنساء عليهم ديون بسيطة معظمها تتعلق بمتطلبات الحياة واشهرها ايجارات متراكمة. وعندما نرصد الديون المتعثرة او الاموال الضائعة والمعلقة او السجناء المعسرين يتبين ان هناك ما يزيد عن 850 معاملة يومية داخل مكاتب الحقوق بجدة وان اكثر من 35% من السجناء قضاياهم حقوقية وان المحكمة الجزئية تنظر في الحقوق ما دون العشرين الف ريال ومازاد على ذلك يحول للمحكمة العامة وتصل نسبة القضايا الحقوقية في المحاكم الشرعية الى اكثر من «60» من مجمل القضايا وبالذات المحكمة الجزئية اي حقوق دون العشرين الف ريال.
وتسجل يوميا جلسات قضائية في مجلس القضاء الشرعي في قضايا تبدأ من «500» ريال حتى عشرين الف ريال في الجزئية وتحتل قضايا ايجارات البيوت المرتبة الاولى في القضايا الحقوقية تليها الديون ومبالغ مقابل خدمات للعمال وخلافه.


عكاظ اليوم


نهر الإعسار
بحثنا في ملفات سجون جدة فتبين لنا ان 20% من السجناء بشكل عام من العاجزين عن سداد ما بذمتهم من ديون او ديات وتقوم لجنة السجناء المعسرين وبتعاون مع ادارة السجن بلقاء هؤلاء السجناء والعمل على مساعدتهم وتقدر مجموع المبالغ المدينين بها «50» مليون ريال -كحق خاص- ولايدخل في نطاقها النصب والاحتيال وقضايا المساهمات وتواصل اللجنة دراسة ملفاتهم قدر المستطاع.
وعودة الى ملفات الحقوق المدنية اكتشفنا ان هناك مطالبات تخص سيدات سعوديات ويقوم قسم الحقوق المدنية كجهة تنفيذية بإحالة القضايا الى المحكمة ثم تنفيذ صكوك الحكم كما يوجد قسم لإصلاح ذات البين في الامارة وتبذل الحقوق المدنية جهودا للمصالحة بين الاطراف والتوافق بينهم.
وخلف القضبان ووراء جدران البيوت طقوس لحكايات كل واحدة فيها بحبكة مغايرة وملمح مختلف ولكنها تشترك في انها تصب في نهر الحقوق والديون والاعسار سيناريوهات كثيرة تشكل قضايا الحق الخاص صفقات تجارية لم تسدد قيمتها وبيوع لسيارات بالاقساط وإيجارات متأخرة وكفلاء غرم وجدوا انفسهم ملزمين بسداد ما تعهدوا به.
وتمثل ايجارات المساكن المرتبة الاولى تليها الديون ثم خدمات العمالة في احدى جلسات القضاء جاء احد المدعين ومثل امام القضاء وقال ان له مبلغ 54 الف ريال متأخرات ايجار شقة يقطنها مواطن يدعى «عبدالله» وقد طلب الزام المدعى عليه بالدفع حيث تأخر بما التزم به.. يقول عبدالله اكملت المبلغ في الحقوق المدنية عن طريق لجنة المعسرين التي سددت عني بقية المبلغ.
والده في السجن
وفي ذات السياق قال الشاب «علي،ن» ان والده ادخل السجن وان اسرته تواجه ظروفا صعبة نتيجة متأخرات ايجار منزل بلغت 23 الف ريال وفشل ابي في سدادها مما ادى الى سجنه.
وتشير المعلومات الى ان سجون جدة بها 20% من سجناء الحقوق عاجزين عن السداد وتقوم لجنة المعسرين بالتعاون مع ادارة السجن بلقاء السجناء والعمل على مساعدتهم.. وبالنسبة لقسم الحقوق المدنية فإنه يشهد 800 مراجع يوميا في طلبات حقوقية ومن ضمن المدعى عليهم سيدات سعوديات.
هاربون
وفي خضم قضايا الهروب نجد ان اروقة الحقوق المدنية تفيض يوميا بعشرات المراجعين والمراجعات وهم يحملون اوراقاً ومستندات وصكوكا شرعية لتنفيذ احكام على اخرين ماطلوا في السداد او الالتزام واصبحوا هاربين لامكان لهم ولا عنوان ايضا وهناك غرف توقيف مؤقتة وكل من لديه حكم قضائي على شخص ما في قضية ديون سواء كان الحكم من وزارة التجارة او مكتب العمل او المحكمة الجزئية او العامة او ديوان المظالم ما عليه سوى حمل صكه ليستحصل حقه وهذا الحق يمكن ان يكون مبالغ صغيرة او كبيرة.
صك «انقاذ»
م.محمد مدين بمبلغ 80 الف ريال مستحقة الدفع لصالح احد معارض السيارات حيث سبق وان اشترى سيارتين يقول ليس لدي ما ادفعه فراتبي التقاعدي 5 الاف ريال واعول اسرة كبيرة وقد كانت عليّ ديون سابقة لاشخاص والعمارة لازالت في طور البناء لذا قمت بشراء سيارتين بالتقسيط وبيعهما حتى استفيد من قيمتهما وبالتالي حملت على كاهلي ديون معرض السيارات واريد الآن صك اعسار.
معسر بخمسة ملايين
دخل عصام.م.م من مكة المكرمة في اعمال تجارية مع مجموعة من الاشخاص تسلم منهم مبالغ وصلت لخمسة ملايين ريال ودخل في معترك التجارة وخسر اكثر من صفقة حتى بات على (الحديدة) بعدها بدأت المطالبات المالية واشتكاه اصحاب الديون وتم تحويله للقضاء واصدر فضيلة القاضي عليه حكما بالسجن عاما ونصف العام للتصرف في المال واهداره والتهرب من اصحاب المال «وهذه كعقوبة عامة» مع سداد الحق الخاص المتمثل في المطالبات المالية تجاهه من الدائنين والتي بلغت خمسة ملايين ريال مما جعله الان يسعى للحصول على الاعسار.
وقال سليمان محمد انه اصبحت لديه مناعة ضد الروتين والمعاملات البطيئة ومطاردة شخص كان قد اشترى مواش من موكله وبدأ يماطل في السداد.
واضاف ان معه صكا شرعيا قابلا للتنفيذ غير ان المشكلة التي تواجه اصحاب الحقوق عادة هي تنفيذ الاحكام بشكل واقعي وليس على الورق فقط.
وفي هذا السياق داخ ياسر سبع دوخات بين اروقة الحقوق والمحاكم والشرطة بحثا عن حقه الضائع ومع ذلك فقد يصاب بالملل.
وتابع انه كان ضحية نصب من وافد اخذ منه 41 الف ريال قيمة سيارة وتابع ان الحصول على الحقوق أحيانا يكون من الصعوبة بمكان ومعاناتها كثيرة.
ومن جانب اخر قال عارف انه يواجه مماطلات كثيرة من المدعى عليه حيث يطالبه بمبلغ 45 الف ريال وان الحقوق المدنية سوف توجه له نداءات حتى يتم القاء القبض عليه واستحصال المبلغ منه.
اراء قانونية
وعن اشكاليات الحقوق الضائعة والاحكام الصادرة من المحكمة وافضل السبل لتمكن اصحاب الحقوق لتحصيل حقوقهم قال المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز نقلي: لا قيمة للحكم الصادر من المحكمة بالحق الخاص الا بتنفيذه ولكن الاشكالية ان يصدر حكم من المحكمة بعد ان اكتسب القطعية واصبح نهائيا هنا تثور اشكالية في التنفيذ وترجع اسباب هذه الاشكالية الى عدم معرفة قراءة الحكم قراءة جيدة ومعرفة على ماذا ينص وكيفية الطريقة التي ينفذ بها فإن نظام المرافعات قد نص على وجود قاضي تنفيذ، وقاضي التنفيذ لا تقل اهميته عن قاضي الحكم او عن القاضي الذي ينظر القضية فالتنفيذ له عدة اشكال وعدة اوضاع قانونية فإذن نحن نقول انه لابد ان يكون هناك قاضي تنفيذ يعمل على تنفيذ الاحكام بشكل صحيح وسريع لان الاحكام منها ما هو إلزامي اي ينفذ بالقوة الجبرية وللقوة الجبرية طرق عديدة في التنفيذ ومنها ما حكمه تقريري او كاشف وهذا له طريق مناسبة في تنفيذه والتنفيذ في كثير من الدول يحظى باهتمام كبير حتى انه جعل له محضرون معنيون به يختلفون عن محضري الخصوم.
وتشير الملفات الى ان في سجون جدة ما يقارب 20-25% من السجناء «50%» في دار الملاحظة عاجزون عن سداد ما بذمتهم من ديون او ديات وتقوم لجنة السجناء المعسرين وبتعاون مع ادارة السجن بلقاء هؤلاء السجناء والعمل على مساعدتهم وتقدر مجموع المبالغ المطلوبة بحوالى 50 مليون ريال للديات فقط كما ان هناك مبالغ متعثرة تصل الى 250 مليون ريال لاشخاص ورطوا انفسهم في الديون في قضايا تجارية واغلب هؤلاء من السعوديين.لجنة مساعدة السجناء المعسرين والمعوزين بجدة تواصل جهودها لاطلاق سراح من اثقل كاهلهم تراكم الديون ولاتزال في حاجة الى الدعم لإلغاء العجز وللقيام بمزيد من الجهد لاطلاق سراح السجناء المطالبين بمبالغ معينة تكون اقل من مائة الف ريال في اغلب الاحوال وساهمت لجنة السجناء المعسرين والتي انشئت عام 1390هـ اي منذ ما يقارب 38 سنة ساهمت في اطلاق آلاف السجناء وأنفقت عليهم الملايين.
وتقوم اللجنة ببحث ودراسة قضايا السجناء الذين عليهم مبالغ بسيطة دون المائة الف ريال وتكون في اغلب الاحوال ديات او حوادث او تراكم ايجارات وهكذا ويتم استبعاد قضايا السجناء المدونة بالنصب والاحتيال والاختلاس اما السجناء الذين عليهم مبالغ كبيرة فتتم مقابلة السجين ويقال له اذا اردت ان تساعد نفسك وتساهم من خلال معارفك واسرتك وممتلكاتك في تدبير جزء من المبلغ الذي عليك فاللجنة تقوم باكمال المبلغ من جانبها.
اولوية للديون والايجارات
وتنظر اللجنة في قضايا السجناء من ذوي الحق الخاص من ديون ودية وخلافها من قضايا الحق الخاص بمعنى ان السجين لايخرج حتى يسدد ما عليه من حق لطرف اخر اما القضايا التي تشمل الجانبين الحق الخاص والعام فتدرس واذا ما كان الحق العام عبارة عن جريمة جنائية فلايقدم شيء للشق الخاص، اما اذا كان معه حق عام بدون جناية كحوادث السيارات والمضاربات فينظر فيها وهناك اولوية مطلقة لقضايا الحق الخاص كالديون والايجارات وخلافها كون بعض السجناء يخرجون من السجن بمجرد سداد ما عليهم من اموال للطرف الاخر.



عكاظ اليوم

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
عكاظ اليوم
http://www.borsaat.com/vb/t222473.html



مادنيس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع صور - فيديو - يوتيوب


مواضيع سابقة:
عاجل حائل
عاجل زيادة رواتب العسكريين
عاجل الرياضه السعوديه
مواضيع تالية:
فيلم الإنمي الأكشن والكوميدي المنتظر Toy Story 3 مشاهدة وتحميل
فيلم الإنمي الكوميدي والعائلي المنتظر Monsters Inc مشاهدة مباشرة
قصة عشق العشق الممنوع مترجم 23

عكاظ اليوم

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
جريدة اليوم عكاظ لليوم برامج كمبيوتر و انترنت
جريدة عكاظ الالكترونية اليوم الرئيسية برامج كمبيوتر و انترنت
جريدة عكاظ اليوم برامج كمبيوتر و انترنت
جريدة اليوم عكاظ استراحة بورصات
جريدة عكاظ السعودية - عكاظ اليوم - عكاظ اخبار اليوم اليومية استراحة بورصات


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 09:16 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - موقع بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة