موقع بورصات
  منتديات بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   منتديات بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > الشخصيات التاريخية


الشخصيات التاريخية شخصيات حفرت اسمها فى التاريخ وغيرت من احداث البشريه عبر العصور

حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه

الشخصيات التاريخية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 26-03-2009, 08:13 AM   #1
عضو فـعّـال
 

افتراضي حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه

حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه
بسم الله الرحمن الرحيم
وبه نستعين
هذه حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه
عاصر الصحابة رضي الله عنهم نزول القرآن الكريم، وشهدوا من أسباب نزوله وتنـزيله على وقائع الحياة ما لم يشهده من جاء بعدهم، فكانوا بحق أعلم هذه الأمة بتفسير هذا الكتاب وأبصرهم بمقاصده وغاياته .
ولم يكن الصحابة رضي الله عنهم على درجة واحدة بعلم تفسير القرآن الكريم، فقد امتاز بعضهم عن بعض، وعلم بعضهم ما لم يعلمه غيره، لأسباب لا يعنينا في هذا المقام الخوض,فيها .
وكان ابن عباس رضي الله عنه من أشهر مفسري الصحابة، مع أنه كان أصغرهم سناً، فقد ولد رضي الله عنه قبل هجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة بثلاث سنوات، ولازم رسول الله صلى الله عليه وسلم منذ نعومة أظفاره، وذلك لقرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقرابته من ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم .
ولازم ابن عباس إضافة لملازمته رسول الله صلى الله عليه وسلم : كبار الصحابة، أمثال أبي بكر، وعمر، وأخذ عنهم ما فاته في صغره, وقد شهد له الجميع بسعة علمه، ورجاحة عقله، حتى لقبوه بألقاب عدة: فلُقِّب بـالبحر والحبر و ترجمان القرآن. يقول ابن مسعود رضي الله عنه في حقه: نِعْم ترجمان القرآن ابن عباس رواه الحاكم في المستدرك
وفي المستدرك أيضًا من حديث ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ( وإن حبر هذه الأمة لعبد الله بن عباس ) وكيف لا يكون كذلك وقد دعا له رسول الله صلى الله عليه وسلم كما في البخاري بقوله: ( اللهم فقهه في الدين رواية عند أحمد وعلِّمه التأويل .
وكان عمر رضي الله عنه وهو صاحب فراسة يدنيه من مجلسه، ويستأنس برأيه وعلمه، والقصة التالية تسلط الضوء على ذلك: روى البخاري في صحيحه عن ابن عباس قال: ( كان عمر يدخلني مع أشياخ بدر، فقال بعضهم: لِمَ تُدخل هذا الفتى معنا ولنا أبناء مثله؟ فقال: إنه ممن قد علمتم - يشير بذلك إلى قرابته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو إلى معرفته وفطنته قال: فدعاهم ذات يوم ودعاني معهم قال: وما أَرَيْته دعاني يومئذ إلا لِيُرِيَهُم مني فقال: ما تقولون في قوله تعالى: { إذا جاء نصر الله والفتح }(النصر:1) فقال بعضهم: أمرنا أن نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا، وقال بعضهم: لا ندري، أو لم يقل شيئاً، فقال لي: يا ابن عباس، أكذاك تقول، قلت: لا، قال: فما تقول، قلت: هو أَجَلُ رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه الله له قال عمر: ما أعلم منها إلا ما تعلم .
وكان يُفتي الناس في عهد عثمان، كما كان يفعل ذلك في عهد عمر رضي الله عن الجميع، وكان علي رضي الله عنه يدنيه منه ويعمل برأيه، ومما قاله فيه: ( أقرَّ الله عين من له ابن عم مثل هذا) .
وكان من منهج ابن عباس في تفسيره لكتاب الله أن يرجع إلى ما سمعه من رسول الله، وما سمعه من الصحابة، فإن لم يجد في ذلك شيئاً اجتهد رأيه، وهو أَهْلٌ لذلك، وكان رضي الله عنه يرجع أحيانًا إلى أخبار أهل الكتاب، ويقف منها موقف الناقد البصير، والممحِّص الخبير، فلا يقبل منها إلا ما وافق الحق، ولا يُعوِّل على شيء وراء ذلك .
وقد نُسب لـ ابن عباس تفسير سُمِّي تنوير المقاييس طُبع مراراً في مصر، وتدور روايات الكتاب على طريق واحد، هو طريق السدي الصغير، عن محمد بن السائب الكلبي، عن ابن صالح؛ وهذه السلسلة تعرف بسلسلة الكذب. يقول الإمام الشافعي رحمه الله: لم يثبت عن ابن عباس في التفسير إلا شبيه بمئة حديث وعلى هذا فلا عبرة بهذا التفسير، ولا تصح نسبته إلى ابن عباس، فهو مقول ومختلق عليه .
عاش صحابينا الجليل حياة مليئة بالجِدِّ والعمل، فلم يترك طريقاً من العلم إلا سلكه، ولا بابًا من الخير إلا طرقه؛ وكان مَقْصَد أهل العلم ومبتغاهم، ولما توفي رضي الله عنه، قال في حقه محمد بن الحنفية: مات والله حبر هذه الأمة. وكانت وفاته سنة 68 هـ بالطائف. فالحمد لله الذي أكرم هذه الأمة بأمثال هؤلاء الأفذاذ، ونسأل الله أن يجمعنا معهم تحت لوائه، وفي مستقر رحمته آمين هذا وصلوا وسلموا على نبينا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وأصحابه وأزواجه أمهات المؤمنين والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه
http://www.borsaat.com/vb/t21240.html



MatriX غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع الشخصيات التاريخية


مواضيع سابقة:
الحجاج و الغلام
مارية القبطية
البطاقه الشخصيه لرسولنا الكريم
مواضيع تالية:
شخصٌ غير مجري التاريخ !!
ارشميدس (287 الى212 ق.م)
أبو الكلام آزاد : قورش هو ذو القرنين ...خطأ فادح يا أبا الكلام

حياة الصحابي الجليل عبد الله بن عباس رضي الله عنه

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
صور ولقطات من حياة الطاهرة النقية الزهراء رضى الله عنها بنت رسول الله القسم الاسلامي
الصحابي الجليل النعمان بن بشير الشخصيات التاريخية
حياة ,الصحابي ,الجليل, بلال بن رواحه, رضي الله عنه الشخصيات التاريخية
حياة الصحابي الجليل ابى هريرة رضي الله عنه القسم الاسلامي
حيات الصحابي الجليل سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه الشخصيات التاريخية


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 01:59 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - موقع بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة