موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية - الفوركس > منتدى الدروس التعليمية - فوركس

أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

منتدى الدروس التعليمية - فوركس

Like Tree2Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16-09-2008, 03:17 AM   #31
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

العوامل المؤثرة على الدولار مقابل الجنيه الإسترليني
بنك انجلترا: تم اتخاذ قرار استقلالية بنك انجلترا بوضع السياسات المالية بشكل مستقل وذلك للوصول إلى هدف استقرار سعر صرف الجنيه ودعم النمو الحكومي وأهداف تخفيض نسب البطالة في يونيه من عام 1997. واستقرار سعر الصرف إجمالاً يقوم على أساس الهدف الحكومي لنسبة التضخم والتي لا تحيد على نسبة الـ 2.5% سنوياً من إجمالي النمو السنوي في مؤشر سعر التجزئة ناقصاً إجمالي مبيعات سندات الرهن. لذا وعلى الرغم من استقلالية بنك انجلترا بوضع السياسات المالية، فإنه يبقى متعلق بهدف نسبة التضخم المحددة أساساً من الخزينة.

نسبة الفائدة: هي نسبة الفائدة الأدنى المعطاء على القروض المفروضة من قبل البنك المركزي، والتي تُستخدم عادة بإرسال إشارة واضحة على التغيرات المتوقعة بالنسبة للسياسات المالية الحالية والمستقبلية وعادة ما يتم إعلان ذلك في الأسبوع الأول من كل شهر. وعادة ما يكون هذا التغير له تأثير كبير على الجنيه الإسترليني. كما أن بنك انجلترا يوضع سياسته النقدية عادة بناءً على التداول اليومي والتي من خلالها يغير من نسبة الفائدة على أسعار التداول بواسطة شراء كمية من السندات الحكومية من جهات مختصة تقوم بتوفير تلك السندات معروفة بالـ Discount Houses.

سندات الذهب: السندات الحكومية الإنجليزية عادة ما تعرف بسندات الغطاء الذهبي Gilt-Edged Securities. أن فرق السعر بين سندات الغطاء الذهبي الإنجليزية لمدة 10 سنوات وسندات الخزينة الأمريكية لعشر سنوات عادة ما يكون تأثير مباشر على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه الإسترليني. كما أن فرق السعر بين سندات الغطاء الذهبي الإنجليزية لمدة 10 سنوات والسندات الألمانية لها تأثير هام أيضاً من خلال تأثيره المباشر على سعر صرف الجنيه مقابل اليورو والذي من الممكن على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

إيداعات الجنيه الإسترليني الأوروبية لمدة 3 – أشهر: أن نسبة الفائدة المعطاء على هذه العقود هي نسبة محددة من قبل بنوك خارج المملكة المتحدة. وتأتي أهمية تلك النسبة في أنها تقيم الفرق بين نسبة الفائدة المعطاء داخل المملكة المتحدة وخارجها وبالتالية ما سوف يكون عليه سعر صرف الجنيه بالنسبة للعملات الأخرى. وللتوضيح: عندما تكون نسبة الفائدة المعطاء على إيداعات النقد بالدولار الأمريكي أفضل مناه المعطاء على الجنيه الإسترليني فإن ذلك بدوره أن يقوي سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والعكس صحيح. ولكن هذه العلاقة قد لا تكون صحيحة في بعض الأحيان نتيجة لتأثير عوامل أخرى على سعر الصرف.

الخزينة: كما بينا سابقاً أن تطبيق السياسة المالية العامة للمملكة المتحدة تم تفويضها بشكل مستقل لصالح بنك انجلترا، لكن لا زالت الخزينة لها دور فعال بوضع أهداف التضخم الذي يجب الوصول إليه بواسطة الاعتماد على سياسات النقد الموضوعة من قبل البنك المركزي.

الجنيه الإسترليني وعضوية الاتحاد النقدي الأوروبي: عادة ما يكون لرئيس مجلس الوزراء البريطاني – توني بلير – التأثير القوي والمباشر على الجنيه الإسترليني خصوصاً عندما يصرح بخصوص الانضمام إلى العملة الأوروبي الموحدة "اليورو" أم لا. وللانضمام إلى تلك العملة يجب على المملكة المتحدة أن تخفض نسبة الفائدة إلى مستوى نسبة الفائدة المحددة من قبل الاتحاد الأوروبي، وبتلك الحالة سوف ينخفض الجنيه مقابل اليورو كميزة تمكن المملكة المتحدة من تصدير مواردها الصناعية بأسعار مخفضة وبالتالي زيادة في الإنتاج مما يخفض البطالة ويثبت مستوى التضخم.

البيانات الاقتصادية: أن أهم البيانات الاقتصادية الصادرة من المملكة المتحدة هي: عدد دعاوى البطالة، نسبة دعاوى البطالة، متوسط الدخل، مؤشر سعر التجزئة ناقصاً إجمالي مبيعات سندات الرهن، مبيعات التجزئة، مؤشر أسعار المنتج، الإنتاج الصناعي، نمو الناتج المحلي، المشتريات الصناعية، الاستفتاءات الصناعية والاقتصادية، المال المتداول أو المعروض، ميزانية المدفوعات، أسعار المنازل.

عقود الإيداعات المستقبلية الأوروبية للجنيه لمدة 3 أشهر(شراء الجنيه): هذه العقود تعكس التوقعات السوقية لسعر صرف الجنيه مقابل اليورو بعد ثلاثة أشهر. ويكمن الفرق بين عقود الإيداعات المستقبلية الأوروبية للجنيه لمدة 3 أشهر وإيداعات النقد الأوروبية للجنيه هي أن الأولى لها تأثير مباشر على سعر صرف الدولار مقابل الجنيه.

فتسي – 100: هو المؤشر الرئيسي في بريطانيا. على عكس المؤشرات الأمريكية واليابانية، فإن مؤشر الفتسي له تأثير أقل على الجنيه إذا ما قارنا ذلك. ولكن ما يربط الفتسي بالداو جونز هو أنهما أقوى مؤشرات أسهم عالمية على الإطلاق.

تأثير التداول التبادلي: أحياناً ما يكون سعر صرف الدولار مقابل الجنيه متأثر بسعر صرف الجنيه مقابل عملة أخرى – ما يسمى بسعر الصرف التبادلي Cross Rate – كاليورو مثلاً. وللتوضيح: قوة سعر صرف اليورو مقابل الجنيه – كالتصريح بالانضمام إلى العملة الأوروبية الموحدة مثلاً – فإن ذلك بدوره أن يرفع من قيمة سعر صرف الدولار مقابل الجنيه، والعكس صحيح.





Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:18 AM   #32
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

العوامل المؤثرة على سعر صرف الفرنك السويسري مقابل الدولار

البنك السويسري الوطني: البنك السويسري المركزي له استقلالية تامة بوضع سياسات النقد والصرف الخاصة بالفرنك السويسري. وعلى عكس العديد من البنوك المركزية، فإن البنك السويسري الوطني لا يستخدم سعر محدد لتثبيت سياسات مالية معينة وذلك حتى خريف عام 1999 والذي تم فيه إقرار استخدام سعر الصرف والمقايضة عليه وعقود إعادة الشراء للعملة كأدوات رئيسية للتأثير على العرض النقدي للفرنك ونسبة الفائدة وبالتالي التأثير على سعر الصرف.
كما أن إدارة الصرف في السوق بالنسبة للفرنك السويسري تتميز بأن العملة تتأثر بسعر المقايضة والصرف بالنسبة للعملات الأخرى بالسوق. لذا في حالة رغبة البنك المركزي السويسري برفع معدل السيولة بالنسبة للفرنك فإنه يقوم بشراء عملات أخرى على حساب الفرنك – غالباً دولار أمريكي.
وحدث في شهر ديسمبر من عام 1999 أن قام البنك السويسري المركزي بتغير مبدأ العرض المالي – رفع معدل السيولة – إلى مبدأ تثبيت نسبة التضخم السنوية بمقدار 2.00% سنوياً، لذا فإن البنك أستخدم نسبة الفائدة المعطاء على عقود الثلاثة أشهر الخاصة بالبنوك البريطانية وذلك لتحريك السياسة المالية للوصول إلى معدل التضخم المقدر بـ 2.00%. وللعلم فإن المسئولين بالبنك السويسري المركزي لتصريحاتهم التأثير القوي على مقدار السيولة النقدية للعملات والفرنك بشكل خاص.

نسبة الفائدة: كما هو معروف بالنسبة للبنوك المركزية، فإن البنك المركزي السويسري أيضاً يقوم بتغير نسبة الفائدة وذلك لتحقيق سياسات مالية معينة، وذلك لسبب بأن أي تغير في نسبة الفائدة له التأثير القوي على العملة. ولكن هذه النسبة نادراً ما يقوم البنك السويسري بتغيرها للوصول لسياسة مالية معينة.

إيداعات النقد الأوروبية بالفرنك السويسري لمدة 3 أشهر: هي نسبة الفائدة المعطاء على إيداعات النقد بالفرنك السويسري في بنوك خارج سويسرا لمدة 3 أشهر. وهذه النسبة عادة ما تخدم توقع نسبة الفائدة المستقبلية وبالتالي توقع سعر الصرف المستقبلي. وللتوضيح: لنأخذ مثلاً الفرنك مقابل الدولار، فإن نسبة الفائدة المعطاء على إيداعات الدولار في البنوك الأوروبية أكثر من نسبة الفائدة المعطاء على إيداعات الفرنك فأن ذلك بدوره أن يقوي الدولار على حساب الفرنك، والعكس صحيح. ولكن هذه العلاقة ليست بالضرورة نافذة وذلك لوجود عوامل أخرى آنية من الممكن أن تؤثر على سعر الصرف.

التغير في دور الفرنك السويسري كملاذ أمن للمستثمرين: لعب الفرنك السويسري دوراً هاماً كعملة أمنة لا تتأثر كثيراً بالتغيرات الاقتصادية نتيجة لاستقلالية البنك المركزي السويسري وحماية الاستقرار المالي الخاص به، والسرية الخاصة بالنظام البنكي السويسري، ووضع سويسرا السياسي. كما أن البنك الوطني السويسري وضع الذهب كغطاء يعتمد عليه الفرنك بشكل قوي. ولكن ما حدث في منتصف التسعينات باعتماد الدولار بدلاً من الذهب بعد سقوط أسعاره إلى أدنى المستويات غير من ذلك الدور إلى عملة تتحرك بشكل كبير في الأسواق العالمية، ولكن يبقى على الرغم من ذلك الفرنك خيار قيم في سوق التداول.

البيانات الاقتصادية: أن أهم البيانات الاقتصادية الصادرة من سويسرا هي ما يلي: M3 (المقياس العالمي للعرض المالي بالنسبة للعملة المحلية)، ومؤشر سعر المستهلك، والبطالة، ورصيد ميزانية المدفوعات، وإجمالي الناتج المحلي، والإنتاج الصناعي.

تأثير التداول التبادلي: سعر صرف الفرنك مقابل الدولار عادة ما يتأثر بسعر الصرف التبادلي – سعر صرف لا يدخل ضمنه الدولار بشكل مباشر – كالفرنك مقابل اليورو والفرنك مقابل الجنيه الإسترليني مثلاً. وللتوضيح: الزيادة في سعر صرف الجنيه مقابل الفرنك نتيجة لتطور معين في نسبة الفائدة، فإن ذلك بدوره أن يؤثر على سعر صرف الفرنك مقابل العملات الأخرى منها الدولار.

العقود المستقبلية لإيداعات الفرنك الأوربية لمدة 3 أشهر: هذه العقود عادة ما تعكس توقعات السوق المستقبلية بعد 3 أشهر. والفرق بين هذه العقود المستقبلية وإيداعات النقد هو أن الاختلاف بينهما هو لصالح العقود بتوقع سعر صرف الفرنك مقابل الدولار بشكل خاص.

عوامل أخرى: نتيجة لتقارب الاقتصاد السويسري من الاقتصاد الأوروبي – خصوصاً ألمانيا – فإن الفرنك السويسري له علاقة طردية مع اليورو. وهذه العلاقة تعكس العلاقة العكسية بين الدولار واليورو وبالتالي العلاقة بين الدولار والفرنك. وللتوضيح: في حالة وجود تحرك كبير ومفاجئ بين الدولار واليورو فإن ذلك بدوره أن يعكس تحرك كبير بالنسبة للفرنك مقابل الدولار بنفس القيمة وعكس الاتجاه. وتعتبر هذه العلاقة هي الأقوى في سوق تبادل العملات الرئيسية.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:19 AM   #33
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

التحليلات الأساسية Fundamental analysis

كما رأينا أن الحديث عن هذا الموضوع و اسع جدا و هو حديث عن الاقتصاد بشقيه الكلي والجزئي. سنحصر حديثنا هنا بما يهم المتداول لوضعه في حالة قدرة اتخاذ قرار يعينه للتداول المربح. لسنا من المقتنعين بجدوى التداول على المدى الطويل أو المتوسط بل نحن نرى التداول لغايات الإفادة بالربح تداولا يوميا و في أجزاء النهار و الساعات و الدقائق، لذلك فأن التحليل التقني هو مكان تحليل سلوكيات أسعار العملات و التحليل الأساسي له معنى في هذا المجال في لحظات صدور الخبر أو التصريح الأخباري عن جهات مهمة أو إصدار المؤشرات الاقتصاد يه، حيث في العادة تشاهد الأسواق قبل وخلال وما بعد (ساعات) هذا الصدور تذبذب و تحرك للأسعار تعكس سلوكيات و آراء و رؤى المتداولين و يستثمر هذا الحدث في غايتين:-

1 – إما أخذ مراكز معينة بناء على تصور المتداول لحركة السوق خلال زمن الإصدار و التعامل مع حركة السعر في حينه للإفادة من هذا التحرك بالسعر.

2 - أو إغلاق المراكز خلال فترة الإصدار و البقاء خارج السوق لحين مرور زمن الإصدار و بالتالي الابتعاد عن خطر عدم فهم سلوكيات السعر في هذا الوقت.

الاقتصاد الصحي يبحث دائما عن التوازن equilibrium و هذا التوازن يأتي من توازن الطلبDemand مع العرض Supply و بالتالي المعادلة المثالية

العرض = الطلب

وترجمة الخلل بهذا التعادل هو تغيرات في توازن التضخم Inflation و للسيطرة على حالة التضخم تستخدم البنوك المركزية أدوات في مقدمتها سعر الخصم Discount rate وهو ما يؤثر على سعر الفائدة Interest rate سنتعامل بما يلي بكيفية تأثير عناصر للسوق بالتأثير على التضخم و بالتالي التأثير على سعر الفائدة و هو ما يزيد أو يخفض الطلب على العملة والأسهم والعقود المستقبلية وبالتالي رفع أو خفض سعرها. سنعرض العلاقة كسلسلة تأثير مع اختصار تسمية الجهات التي تتخذ القرار في خفض أو رفع سعر الفائدة على الدولار الأمريكي و هي الاحتياطي الفدرالي الأمريكي federal reserve.
و طريقة تحليل المؤشر دائما كما يلي:

- مقارنة تغير المؤشر مع تغير المؤشر بذات الفترة السابقة..
- مقارنة المؤشر بمعدل ال 3 أشهر السابقة.
- المقارنة بأرقام سابقة من ناحية أعلى التغيرات و اخفضها.
- ربط المؤشرات الصادرة بالدورة الاقتصادية.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:27 AM   #34
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

أولا : النمو يحرك التضخم:

مؤشران يقيسان هذه العلاقة
Gross domestic Product (GDP) مجمل الناتج المحلي

العلاقة : ارتفاع GDP يعني ارتفاع الطلب على السلع فارتفاع التضخم فرفع أو احتمال رفع سعر الفائدة وهو ما يؤثر إيجابا أي ارتفاع سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.


و Unemployment Rate البطالة.

العلاقة : ارتفاع البطالة يعني انخفاض الطلب فانخفاض التضخم فخفض أو احتمال خفض سعر الفائدة و هو ما يؤثر سلبا أي انخفاض سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام . والعكس صحيح.

ثانيا : السعر يحرك التضخم.

المؤشرات :

مؤشر أسعار المنتج Producer Price Index (PPI)
مؤشر أسعار المستهلك Consumer Price Index (CPI)

تأثيرهم واحد ارتفاع يؤدي إلى ارتفاع التضخم و رفع الفائدة فزيادة التدفق الرأسمالي و رفع الاحتياطي فالتأثير بالارتفاع على سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.


ثالثا : الدخل يحرك التضخم :

مؤشر تكلفة التوظيف Employment cost Index.
معدل دخل الموظف بالساعة Average Hourly Earning.
الرواتب غير الزراعية Non Farm payroll.

تأثيرهم واحد ارتفاع يؤدي إلى ارتفاع التضخم و رفع الفائدة فزيادة التدفق الرأسمالي و رفع الاحتياطي فالتأثير بالارتفاع على سعر الدولار الأمريكي والمؤشرات السوقية بشكل عام. والعكس صحيح.

رابعا : الطلب يحرك التضخم.

محزونات الأعمال business inventories.

الارتفاع يعني ارتفاع العرض فانخفاض التضخم فخفض الفائدة فالتأثير سلبا في سعر الدولار وبالتالي يحرك أسعار الأسهم إلى الأنخفاض.

مبيعات التجزئة Retail sale
مصروفات قطاع الإنشاءات construction Expenditures.
مبيعات المنازل Home Sales.
مبيعات السيارات و الشاحنات Car & truck sales.

تأثيرهم واحد الارتفاع يعني ارتفاع الطلب فارتفاع التضخم فرفع الفائدة فالتأثير إيجابا في سعر الدولار أي ارتفاع.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:28 AM   #35
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

أنواع الأوامر الآلية التنفيذ

تحضيرا للمتداول من التمكن من بعض إستراتيجيات التداول، لا بد من معرفة أنواع الأوامر الآلية الممكن استخدامها في إدارة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها المتداول في تجارة تبادل العملات الأجنبية ةالأسهم والعقود المستقبلية، وهي:-

- أمر التحديد Limit Orderو هو أمر أخذ الربح و يوضع بسعر إغلاق يضمن ربحا مقبولالدى المتداول وحين وصول السعر إلى هذا الرقم ينفذ آليا ويتحقق الربح.
- أمر الوقف (وقف الخسارة) Stop Lossو هو أمر قبول الخسارة يضعه المتداول على سعر تتحقق عنده خسارةولكنه سعر يعتقد المتداول انه إن تحقق فانه فعلا كان قد اخطا بقرار دخول السوق ولذلكفهو يقبل الخسارة هنا على أن تتضاعف وتتراكم، وحين وصول السعر هنا ينفذ الأمر آليا.
-الأمران معا تحديد و وقف ويسمى (OCO) Order Cancel Order وباختصار هو وضعالأمران معا وحين تحقق أحدهما ينفذ ويلغى الأمر الآخر.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:28 AM   #36
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

بعض إستراتيجيات و قواعد التداول

في هذه المرحلة أنت تدرك أن دخول السوق ينطوي على مخاطر تحتم واجب التحضير المسبق أو تصور للآلية التي سيتعامل بها المتداول و كل ما يتعلق بالتحضير للتداول تم التحدث عنه مسبقا، أما التعامل مع التداول بحد ذاته فله العديد من التصورات و الإستراتيجيات.

بعض استراتيجيات ادارة المخاطر خلال التداول:-

أولا: وضع خطة العمل:-
و هي بتحديد سعر الدخول و سعر الإغلاق لجني الربح و سعر الإغلاق لتحمل الخسارة و آلية استخدام أوامر التنفيذ.
و أهم ما يمكن قوله في خطة العمل هو الضرورة القصوى الالتزام بها و الإخلاص لها.

ثانيا : استراتيجية O.C.O.

عند دخول السوق ، يتم وضع أمران معاكسان لبعضهما، أمر تحديد عند السعر الذي يراه المتداول مناسبا لإغلاق المركز بتحقيق ربح والذي يرى عنده المتداول أن الآداة الأستثمارية قد استنفذت اتجاهها. و أمر وقف بحيث لو انعكس الاتجاه على عكس توقع المتداول والذي عنده يستعد لتحمل الخسارة و لا يرغب بالمخاطرة في خسارة اكبر منها.

هذه الاستراتيجية تضمن أن ينفذ أحد التوجهين للسعر و تحدد نتيجة أي اتجاه للسعر.







ثالثا : استراتيجية وقف الخسارة و ترك السعر المتحرك لمصلحة المركز محررا.

تعتمد هذه الاستراتيجية على قناعه اكبر باتجاه السعر لمصلحة المركز بحيث أن المتداول لا يرغب بأخذ الربح الاعتيادي فقط بل يريد أن يستمر إلى أقصى حدود الربح الممكن. وأمر وقف الخسارة يحمي الانعكاس المفاجئ. و لا ينصح في هذه الاستراتيجية إلا في حالة رقابه مستمرة للسوق و استعداد لاتخاذ قرارات فوريه و سريعة.

رابعا : استراتيجية حماية الربح بتغيير سعر أمر الوقف.

كلما حقق المركز ربحا يتم إلغاء أمر الوقف ووضع أمر وقف أقرب لسعر السوق الجديد بحيث أن الربح المتحقق يتم حماية جزء منه فيما لو انعكس السعر، و بتنفيذ أمر الوقف الجديد يكون سعر الإغلاق هذا قد شمل تحقيق بعض الربح.

خامسا : استراتيجية التعادل الإيجابي Positive Averaging

و تنطوي هذه الاستراتيجية بأنه كلما حقق المركز المفتوح ربحا، و توفرت قناعه لدى المتداول أن السعر لا زال يتجه لمصلحة المركز يأخذ مركزا جديدا بنفس اتجاه المركز القديم ويتعامل مع المركزين في ذات التصور و الخطة، بحيث يدعم الربح الذي حققه المركز الأول وضع المركزالجديد، و يجب الحذر إلى ضرورة العمل عل تغيير أمر الوقف بإلغاء الأمر القديم ووضع أمر جديد لمسايرة الحالة الجديدة.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:29 AM   #37
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

قواعد التداول / نصائح عامة

- ضع خطة للتداول واتبعها Have a plan : حدد سعر الدخول ، سعر تقبل به الخسارة و سعر تأخذ عليه الأرباح. لا تخن خطتك.


- احتفظ دائما بأمر وقف الخسارة Stop Loss Order لكل عقد.

- لا توفر ربحا، إذا شاهدت ربح اخرج من السوق

- احم ربحك Protect your profit ، بوضع أمر بيع/شراء لحماية الربح. مثلا حققت ربح 30 نقطة.ضع أمر إغلاق على بعد 15 نقطة . بهذا تحمي 15 نقطة ربح.

- السعر الأنسب هو السعر الذي تستطيع به الخروج من السوق فورا. بمعنى لا تنتظر كثيرا فقد تزيد الخسارة أو يضيع الربح.

- العقود تشترى لتباع و تباع لتشترى، لا تعلق نفسك إلى الأبد.(Don't Marry Your Position)
- لا تشتري العقد لتخفف خسارة عقد آخر Do Not Average . هذا ليس مخرجا لخسارة انه تعزيز لها. اقطع خسارتك و تقبلها، و انطلق بعقد جديد. عادل العقود إن ولا بد فقط عندما تعزز عقدا رابحا Positive Averaging.

- كن صبورbe patient ليس بمعنى الانتظار على عقد مفتوح بل بمعنى دخول السوق بالوقت المناسب لا الدخول لأجل الدخول.

- تقبل أخطائكAccept your mistakes ، المتداولون الجيدون يميزون أخطائهم و يقبلونها. اقطع الخسارة . المتداولون بلا خبرة هم من ينتظرون المركز ليرتد.

- لا تدع عواطفك تقودك Do not be emotional . دخلت مركز سيئ قيم الوضع، ضع خطة جديدة و ابحث عن سعر جيد للدخول ولا تتسرع بالدخول،

- ثق بنفسك و أجعل ثقتك عالية Have confidence . وضعت الخطة و جاء السعر المناسب لا تتردد بدخول السوق.

- كن ملتزما Have Discipline الالتزام هو ما يميز الجيد من السيئ. المتداول الجيد يتعلم الالتزام بانتظار السعر المناسب للدخول أو الخروج من الصفقة . كذلك استخدام ملتزم لأوامر التحديد و إيقاف الخسارة.

- تداول تداولا يوميا Do day Trading . افتح عقدا و أغلقه بنفس اليوم، هكذا تسيطر على إدارة استثمارك.

- تداول أسعارا مستقرة. إذا انتبهت إلى فرصة ارتفاع أو انخفاض عظيم فعلى الأغلب أن الفرصة قد انتهت.

- عامل تجارتك في التداول كما تدير أعمالك. اتخذ كل معايير النجاح و تحقيق الربح. تجارة التداول تحتاج لإدارة مخلصة كما الأعمال.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 16-09-2008, 03:29 AM   #38
عضو متميز
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

بعض مصطلحات سوق تداول العملات.


هذه بعض أهم مصطلحات سوق تداول العملات باللغة الإنجليزية يقابلها معناها باللغة العربية نرفقها على عجل في هذا الإصدار . سوف نطور هذه الباب ليصبح شاملا باللغة العربية.

Ask : Selling Rate سعر البيع الذي يعرضه البائع لبيع عملة أو أداة استثمار.
Base currency : عملة الأساس، العملة التي يستخدمها البنك أو المؤسسة المالية لإظهار نتيجة الأعمال.
Basis point : 1 بالمائة من 1 بالمائة أي 1 بالعشرة آلاف ( 0.0001 ).
Bear market : وصف للسوق المالي عندما تمر عليه فترة طويلة من هبوط الأسعار، الصفة العامة للسوق هي هبوط الأسعار.
Bearish : عند وصف السعر يعني اتجاهه الهبوط. ( عكس Bullish )
Bid :Buying Rateسعر الشراء، السعر الذي يعرضه المشتري لشراء العملة أو أداة الاستثمار.
Big Figure : بالعادة يقصد به 1 بالمائة من السعر.
Break even point : سعر التساوي ، الذي إذا أغلق به المستثمر صفقته يحقق لا ربح ولا خسارة.
Bull market : وصف للسوق المالي عندما تمر عليه فترة طويلة من صعود الأسعار، الصفة العامة للسوق هي صعود الأسعار
Bullish : عند وصف السعر يعني اتجاهه الصعود. ( عكس Bearish )
Buying Rate : Bidسعر الشراء، السعر الذي يعرضه المشتري لشراء العملة أو أداة الاستثمار.
Cable : اصطلاح في سوق تجارة العملات يقصد به زوج التداول GPB/USD
Commission : العمولة التي قد يتقاضاها الوسيط المالي ( Broker ) لقاء التداول أو نيابة عن المستثمر.
Contract : العقد. في سوق تداول العملات يقصد به قيمة العقد و يسمى أيضا LOT .
DEM : Deutsche Mark المارك الألماني.
Economic Indicator : المؤشرات الاقتصادية، تعنى بأحجام النمو والتراجع لاقتصاديات الدول ، التضخم ، البطالة ، .....الخ.
ECU : European Currency Unit وحدة النقد الأوروبية : الآن Euro
Exotic Currencies : العملات التي تتداول ( في سوق تداول العملات) بدرجة اقل شعبية.
Fed : اختصار الاحتياطي الفدرالي للولايات المتحدة ( البنك المركزي ) The United States Federal Reserve
Foreign Exchange : بيع أو شراء عملة مقابل شراء أو بيع عملة أخرى.
Forex : Foreign Currency Exchange اختصار تبادل العملات الأجنبية.
FX : Foreign Currency Exchange اختصار تبادل العملات الأجنبية.
F/X : Foreign Currency Exchange اختصار تبادل العملات الأجنبية.
Going long : شراء العملة بانتظار صعود السعر.
Going short : بيع العملة بانتظار هبوط السعر.
Margin Call: لم يعد الاحتياطي ( التأمين ) يغطي الجزء المطلوب من خسارة العقد، يتم إبلاغ المستثمر لتعزيز تأميناته أو يتم إغلاق العقد دون الرجوع إلي المستثمر.
Profit Taking : إغلاق أو تسييل عقد لغايات أخذ الأرباح.
PIP : Point : اقل وحدة قيمة في السعر. بالعادة = 0.0001 من السعر.
Spot : اكثر أسواق تداول العملات شيوعا. وdatespot تشير الى تاريخ استحقاق قيمة العملية الذي يكون خلال (2) يوما عمل.
Spread : الفرق بين سعر الشراء و سعر البيع.



Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-10-2008, 02:48 PM   #39
عضو جديد
 

افتراضي رد: أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

جزاك الله خيرا على هذا الموضوع الجميل والمفيد



dr_ahmed_sharaf غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الدروس التعليمية - فوركس


الكلمات الدلالية (Tags)
أساسيات, المستقبلية, التداول, العملات, والأسهم, والعقود

مواضيع سابقة :

طريقة رسم القناة
الانحدار النسبي لخط الاتجاه
كم ستغرق الزمن

مواضيع تالية :

ماهو تأثير الأحداث؟
الذهب انجننننننننننننننننننننننننننننننننن وش السالفها
تعلم كيف ترسم خطوط فيبوناتشي

أساسيات التداول في العملات والأسهم والعقود المستقبلية

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
Day Trading The Currecy Market التداول اليومي في سوق العملات مكتبة التحليل الفني
الان بامكانكم التداول بأفضل برامج التداول للفوركس برنامج الميتاتريدر Metatrader مع FXCM منتدى برامج التداول و الشارتات و شركات الوساطة
انشاء الله اريد تعلم سوق العملات (الفوركس) والتعرف على استراتيجيات التداول ومناقشتها منتدى الدروس التعليمية - فوركس
أساسيات فوركس أساسيات فوركس النمو الإقتصادى (Economic Growth) النمو الإقتصادي منتدى الدروس التعليمية - فوركس


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 09:54 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2016, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة