موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية > منتدى تداول العملات العام

الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

منتدى تداول العملات العام

Like Tree11Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 04 - 02 - 2010, 11:30 AM   #1
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "


مصابيح الشارت



الشموع اليابانية و ما ادراك ما الشموع اليابانية


تحمل الشموع اليابانية اشارات تحذيرية كثيرة للمضارب , من خلال الممارسة الفعلية لاسلوب المتاجرة بالشموع اليابانية مع الادوات الفنية الاخرى سنكتشف بأذن الله ان الشموع أقوى اشارة تحذيرية واضحة يمكن أن تحصل عليها فهى فعلاً مضيئة للشارت


خطة العمل بأذن الله كالاتى

سأقوم بشرح كل شمعة على جانب و بعد شرح الشمعة سأقوم بفتح المجال للاسئلة " بعد كل شمعة " حتى يتم اتقانها بشكل جيد و ننتقل لاخرى

الهدف من الورشة

محاولة توضيح مفهوم الشموع اليابانية مع شرح مفصل لكل شمعة و تدريب الاعضاء على الاستعانة بالشموع اليابانية و كيفية المتاجرة بها


المشاركة القادمة تعريف بالشموع اليابانية و لمحة تاريخية

الله الموفق



تعريف بالشموع اليابانية و لمحة تاريخية

لمحة تاريخية

طورت الشموع اليابانية فى القرن الثامن عشر ميلادى بواسطة الاسطورة اليابانى تاجر الارز Homma Munehisa , أعطت الشموع اليابانية لهذا التاجر و لاخرون خلاصة لسعر الافتتاح و الاغلاق و أعلى و أدنى سعر فى نهاية كل يوم خلال مدة زمنية معينة .

حظى هذا النمط من الرسوم البيانية بشعبية كبيرة نظراً لمستوى السهولة فى القراءة و الفهم حيث أصبحت الشموع اليابانية أداة موثوقة الى حد ما للتنبؤ بالطلب فى المستقبل " تنبأ الاسعار المستقبلية " من قبل تجار الأرز اليابانى .

اقتبس تشارلز داو هذا الاسلوب فى حوالى عام 1900 و ما زال أستخدام الشموع اليابانية كاحد الادوات الفنية للمحللين الفنيين بأسواق المال قائم الى الان

نستطيع الان ان نخرج بتعريف بسيط من المقدمة السابقة عن الشموع اليابانية

يمكن تعريف الشموع اليابانية بأنها احد الادوات المستخدمة للتنبأ بالحركة المستقبلية فى أسواق المال سوء على المدى الطويل أو المتوسط أو القصير و تظهر لنا الشمعة بيانات هامة عن فترة التداول المنقضية حيث تظهر لنا الشمعة بوضوح سعر الافتتاح / سعر الاغلاق / أعلى سعر / أدنى سعر و هى بيانات مهمة تفيد المحللين فى اتخاذ القرارات



سعر الافتتاح Open

سعر الاغلاق Close

أعلى سعر High

أدنى سعر Low

تتكون الشمعة من

جسم Real Body

هو المعبر عن حركة التداول الحقيقية أثناء الجلسة
..

ذيل علوى و سفلى أو الاسعار القصوى أثناء الجلسة " أحياناً يوجد شموع بدون ذيل و سيتم شرحها بأذن الله " Upper Shadow & Lower Shadow

تمثل تغيرات غير جوهرية للأسعار

..

الشمعة البيضاء أو الفارغة White Candle تعبر عن فترة زمنية ايجابية و تغلب المشترون على البائعين مما أدى الى سعر أغلاق أعلى من سعر الافتتاح و بالتالى تكون شمعة ايجابية لصالح المشترين .

الشمعة السوداء أو الممتلئة Black Candle تعبر عن فترة زمنية سلبية و تغلب البائعين على المشترون مما أدى الى سعر أغلاق أقل من سعر الافتتاح و بالتالى تكون شمعة سلبية لصالح البائعين .


المشاركة القادمة بأذن الله : نماذج الشموع اليابانية




نماذج الشموع اليابانية


قبل تقسيم الشموع اليابانية يجب أولاً ذكر بعض الامور الهامة الخاصة بالشموع اليابانية و ما فائدتها بالنسبة للمضاربين و كيف يمكن قرائتها :


أهميتها و فائدتها :



- الشموع اليابانية تضئ لك طريقك فى الشارت المظلم و ستكتشفون ذلك بعد طرح بعض الشموع اليابانية الهامة سواء كانت فردية Individual Candle أو نماذج مكونة من أكثر من شمعة Candle Patterns



- الشموع اليابانية توضح لك بنظرة سريعة جداً الوضع الحالى للسوق هل لصالح المشترين أو لصالح البائعين " تشاؤم و يظهر ذلك فى الشمعة السوداء أو الملونة و هى لصالح الدببة أو فريق البائعين و االتفاؤل و يظهر ذلك واضحاً فى الشمعة البيضاء أو الفارغة و هى لصالح الثيران أو فريق المشترين "



- يمكن تحديد الانعكاسات السعرية بسهولة عن طريق دمج بعض المؤشرات الفنية مع الشموع اليابانية مع النماذج السعرية بنهاية كل ترند و سوف أقوم بشرح ذلك بأذن الله أثناء التطبيق العملى .



- الشموع اليابانية سهلة الاستخدام و القراءة بعكس الرسوم البيانية الاخرى " الخطية , البارات " حيث توضح لك العديد من البيانات السعرية بمجرد النظر الى لون الشمعة .



- يمكن أستخدام الشموع على اى أطار زمنى " شهرى , أسبوعى , يومى , أربع ساعات , ساعة , ألخ ... و حتى الدقيقة " .


ملاحظة : لى بعض الاصدقاء المبتدئين فى عالم الفوركس لا يجيدون التحليل الفنى و بجلوسى معهم رأيت كيف يتعاملون مع الشارت , هما فقط يتابعون الشموع اليابانية و من لون الشمعة يقرر !! هل يبيع ام يشترى .. تخيلو و يكسب أحياناً .. !!!


طرحت على نفسى سؤال بسيط .. ماذا لو كان يعلم كيف يستخدم الشموع اليابانية ؟


تظهر فائدة الشموع و أهميتها فى حماية المضارب من الدخول بمناطق Trending أو الاتجاه و هى ليست محطات سعرية Trading للدخول و انما موجة صاعدة أو هابطة " اتجاه معين " ويمكن ان ينتهى فى اى وقت و سوف نتعرف بأذن الله عن أهم الشموع العاكسة للاتجاه سواء للتصحيح أو لانتهاء الموجة لا يهمنا و لكن ما يهمنا هو الخروج المبكر قبل أن يعكس السوق لاى سبب و نغرق فى الخسائر لا قدر الله .


كيف تقرأ الشمعة ؟


الشمعة سهلة جداً فى القراءة حيث تظهر لك الاتى

أعلى سعر High

سعر الافتتاح Open

سعر الاغلاق Close

أدنى سعر Low

تختلف الشمعة الفارغة أو البيضاء الشرائية عن الممتلئة أو السوداء البيعية فيما يلى

الشمعة الفارغة " البيضاء "

سعر الافتتاح يكون أقل من سعر الاغلاق و هذا يعنى ان المشترين يسيطرون على السوق و تعطى نظــره تفـاؤليه و تعنى مزيد من الشراء أحياناً حسب معطيات السوق .

الشمعة الممتلئة " السوداء "

سعر الافتتاح يكون أعلى من سعر الاغلاق و هذا يعنى ان البائعين يسيطرون على السوق و تعطى نظرة تشاؤمية و تعنى مزيد من البيع أحياناً حسب معطيات السوق .


منطقة جسم الشمعة Real Body تظهر لنا التداول الحقيقى و هو ما نهتم به حيث يظهر لنا الفئة القوية المتحكمة فى السوق و هى خاصة بالمتاجرين المحترفين .

الذيول عبارة عن مناطق تداول تحكم بها غير المحترفين من صعود أو هبوط مما أدى الى تكونها .

يظهر ما سبق واضحاً فى الرسم التوضيحى بالاسفل


تقسيم الشموع اليابانية


تنقسم الشموع اليابانية الى : -



شموع فردية : تتكون من شمعة واحدة فقط لها مدلول خاص و سيتم شرحه بأذن الله .



شموع مركبة : تتكون من شمعتين أو أكثر , لها مدلول خاص و سيتم شرحه بأذن الله تعالى .




ملحوظة : معظم الشموع اليابانية عاكسة و القليل منها مكمل أو يدل على أستمرار الاتجاه و يعطى نظرة للسوق كما وضحت سابقاً .


القادم بأذن الله : الشموع الفردية .



الشموع الفردية

individual candlestick

Marbouzu



ماربوزو - الشمعة المكشوطة

يوجد من هذه الشمعة نوعان

شمعة هابطة - شمعة صاعدة

فى الشمعة الصاعدة Bullish Marbouzu: يكون سعر الافتتاح هو نفسه أدنى و سعر الاغلاق هو نفسه اعلى سعر و من الكلام السابق نستنتج ان هذه الشمعة تدل على قوة شرائية و سيطرة الثيران " المشترين " على السوق و لم يتركو فرصة للدببة بالسيطرة على السوق حتى اكتمال هذه الشمعة .

فى الشمعة الهابطة Bearish Marbouzu: يكون سعر الافتتاح هو نفسه أعلى سعر و سعر الاغلاق هو نفسه أدنى سعر و من الكلام السابق نستنتج ان هذه الشمعة تدل على قوة بيعية و سيطرة للدببة " البائعين " على السوق و لم يتركو فرصة للثيران بالسيطرة على السوق حتى اكتمال هذه الشمعة .


ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذه الشمعة ؟



1 - عند ظهور الماربوزو الهابطة فى نهاية ترند صاعد = أشارة عاكسة للاتجاه الصاعد .
2 - عند ظهور الماربوزو الصاعدة فى نهاية ترند هابط = أشارة عاكسة للاتجاه الهابط .
3 - اذا كنت فى صفقة شراء و ظهرت شمعة الماربوزو الهابطة = أشارة خروج .
4 - اذا كنت فى صفقة بيع و ظهرت شمعة الماربوزو الصاعدة = أشارة خروج .

الدوجى

Doji




شمعة الدوجى و أنا شخصياً القبها بالشمعة المحيرة

تظهر هذه الشمعة بدون جسم لان سعر الافتتاح نفس سعر الاغلاق و بالتالى تظهر لنا شمعة الدوجى بالشكل المعروف دائماً " ذيل طويل نسبياً , تساوى سعر الافتتحا مع سعر الاغلاق تقريباً "
أذن شمعة الدوجى بدون لون و لذلك هى ليست صاعدة أو هابطة و هذا يعنى تساوى قوة البيع مع قوة الشراء مما أدى الى تساوى سعر الافتتاح مع سعر الاغلاق و هذا يعنى أيضاً بعض الحيرة عند المتاجرين .

ماذا يفعل المضارب عند ظهور شمعة الدوجى ؟


1 - اذا ظهرت الدوجى فى نهاية ترند صاعد , ننتظر اشارة تأكيدية لانعكاس الاتجاه و الاشارة هنا عبارة عن شمعة كبيرة هابطة تتكون بعد شمعة الدوجى .
2 - اذا ظهرت الدوجى فى نهاية ترند هابط , ننتظر أشارة تأكيدية لانعكاس الاتجاه و الاشارة هنا عبارة عن شمعة كبيرة صاعدة تتكون بعد شمعة الدوجى .
3 - ظهور الدوجى أثناء ترند صاعد يعتبر اشارة تحذيرية و يفضل الخروج من مركز الشراء لحين ظهور تأكيد و فى حالة ظهرت شمعة آخرى صاعدة أغلاقها اعلى من اغلاق الدوجى و تدل على قوة شرائية تعتبر الدوجى فى هذه الحالة مكملة للاتجاه و تفقد وظيفتها كشمعة عاكسة للاتجاه الصاعد
4 - ظهور الدوجى أثناء ترند هابط يعتبر اشارة تحذيرية و يفضل الخروج من مركز البيع لحين ظهور تأكيد و فى حالة ظهرت شمعة آخرى هابطة أغلاقها ادنى من اغلاق الدوجى و تدل على قوة بيعية تعتبر الدوجى فى هذه الحالة مكملة للاتجاه و تفقد وظيفتها كشمعة عاكسة للاتجاه الهابط .

يوجد من الدوجى عدة أشكال و تظهر بنفس الشكل تقريباً و تعنى فى جميع الاحوال حيرة فى أتخاذ القرارات لذلك يفضل عند ظهور الدوجى و أخواتها ؛ الخروج من الصفقة و أنتظار تأكيد لاستكمال الاتجاه من عدمه

ملاحظة هامة : كلما كان ذيل الدوجى أكبر كلما كانت أكثر قوة و فاعلية .


الهامر " المطرقة " و الهامر المقلوب

Hammer & Inverted Hammer

الهامر Hammer




ذيل سفلى طويل 3 أضعاف الجسم تقريباً و جسم صغير نسبياً بالمقارنة مع حجم الذيل و تظهر الشمعة بدون ذيل علوى أو بذيل صغير جداً و هى عبارة عن شمعة مفصلية فردية تظهر فى نهاية أتحاه هابط و تدل على تغيير فى الاتجاه و ننتظر بعدها تأكيد بشمعة اخرى مؤكدة للاتجاه تدل على قوة شرائية و أغلاقها اعلى من اغلاق الهامر .

الهامر المقلوب Inverted Hammer



ذيل علوى طويل 3 أضعاف الجسم تقريباً و جسم صغير نسبياً بالمقارنة مع حجم الذيل و تظهر الشمعة بدون ذيل سفلى أو بذيل صغير جداً و هى عبارة عن شمعة مفصلية فردية تظهر فى نهاية أتجاه هابط و تدل على تغيير فى الاتجاه و ننتظر بعدها تأكيد بشمعة آخرى مؤكدة للاتجاه تدل على قوة شرائية و أغلاقها أعلى من أغلاق الهامر المقلوب .

ماذا يفعل المضارب عند ظهور شمعة الهامر أو الهامر المقلوب ؟

1 - اذا ظهرت الهامر أو الهامر المقلوب فى نهاية ترند هابط و ظهر بعدها شمعة طويلة تدل على قوة شرائية و اغلاقها اعلى من اغلاق الهامر أو الهامر المقلوب اذن تستعد للدخول شراء .

ملاحظات :

1 -كلما كان ذيل الشمعة أكبر كلما كانت الشمعة اكثر مصداقية و فاعلية " الذيل العلوى فى الهامر المقلوب و الذيل السفلى فى الهامر "

2 - لا يهم لون الشمعة و لكن اذا كان لون الشمعة ايجابى تصبح أقوى و تدل على قوة شرائية عالية .


الرجل المشنوق و الشوتينج ستار

Hanging Man & Shooting Star


الرجل المشنوق Hanging man



ذيل سفلى طويل 3 أضعاف الجسم تقريباً و جسم صغير نسبياً بالمقارنة مع حجم الذيل و تظهر الشمعة بدون ذيل علوى أو بذيل صغير جداً و هى عبارة عن شمعة مفصلية فردية تظهر فى نهاية أتحاه صاعد و تدل على تغيير فى الاتجاه و ننتظر بعدها تأكيد بشمعة اخرى مؤكدة للاتجاه تدل على قوة بيعية و أغلاقها ادنى من أفتتاح الرجل المشنوق

شوتينج ستار Shooting Star



ذيل علوى طويل 3 أضعاف الجسم تقريباً و جسم صغير نسبياً بالمقارنة مع حجم الذيل و تظهر الشمعة بدون ذيل سفلى أو بذيل صغير جداً و هى عبارة عن شمعة مفصلية فردية تظهر فى نهاية أتحاه صاعد و تدل على تغيير فى الاتجاه و ننتظر بعدها تأكيد بشمعة اخرى مؤكدة للاتجاه تدل على قوة بيعية و أغلاقها ادنى من أفتتاح الشوتينج ستار .

ماذا يفعل المضارب عند ظهور شمعة الرجل المشنوق أو الشوتيج ستار ؟

1 - اذا ظهر الرجل المشنوق أو الشوتيج ستار فى نهاية ترند صاعد و ظهر بعدها شمعة طويلة تدل على قوة بيعية و اغلاقها ادنى من أفتتاح الرجل المشنوق و الشوتينج ستار أذن تستعد للدخول بيع .

ملاحظات :

1 -كلما كان ذيل الشمعة أكبر كلما كانت الشمعة اكثر مصداقية و فاعلية " الذيل العلوى فى حالة الشوتينج ستار و الذيل السفلى فى حالة الرجل المشنوق "

2 - لا يهم لون الشمعة و لكن اذا كان لون الشمعة ايجابى تصبح أقوى و تدل على قوة شرائية عالية .


ملاحظة : تصنف الشوتينج ستار كنجمة من نجوم الدوجى السابق شرحها و لكن ذكرتاه مع الرجل المشنوق لتقارب وظيفتها الانعكاسية مع المشنوق .



ملاحظات هامة على الشموع الفردية


1 - جميع الشموع الفردية غير حاسمة و تدل على حيرة فى أتخاذ القرار .
2 - ليس معنى ظهور شمعة فردية ان الاتجاه سوف ينعكس و انما يمكن ان يحدث تغيير من الاتجاه الحالى الى اتجاه جانبى أو عكس الاتجاه الحالى .
3 - الشموع الفردية بعد تجربة أثبتت انها عبارة عن مركز دخول أو تحميل مضاربين لدخول السوق Trading و يفضل الاستعانة بادوات آخرى للتأكد من صحة الاتجاه و ما تشير إليه الشموع .
4 - الوان الشموع الفردية غير هامة و لكن تصبح الشمعة أقوى فى حالة كانت تحمل نفس لون الاتجاه الجديد " هابط = أسود , صاعد = أبيض " .

الشموع السابقة أهم ما يمكن ان يواجه المضارب بأذن الله

منتظر التطبيقات على الشموع الفردية

المجال مفتوح للجميع

القادم بأذن الله : الشموع المركبة

بالتوفيق


Multiple Candlecticks Patterns

نماذج الشموع المركبة " المتعددة "

فى الجزء السابق شرحنا الشموع الفردية و أهميتها و مدى قدرتها على عكس السعر .

فى هذا الجزء بأذن الله سأقوم بشرح الشموع المركبة أو المتعددة و هى التى تتكون من أكثر من شمعة و تعد أقوى من سابقتها لانها تتكون من شمعتين كل شمعة تمثل فريق " ثيران - دببة " فهى بذلك بمثابة حرب مشتعلة بين طرفى السوق " المشترين - البائعين " و تصنف الشموع المركبة على انها شموع مفصلية " تأتى بعد اتجاه سابق واضح كـ سابقتها " بالاضافة الى انها شموع انعكاسية " اى تقوم بعكس الاتجاه الحالى "

نماذج الشموع المركبة " المتعددة "

نماذج الابتلاع

Engulfing Patterns


تتكون نماذج الابتلاع من نموذجين

نموذج ايجابى Bullish Pattern

نموذج سلبى Bearish Pattern

شمعة الابتلاع البيعى

Bearish Engulfing Pattern




خصائص هذه الشمعة :

1 - تتكون من شمعتين .
2 - أفتتاح الشمعة الاولى أدنى من اغلاقها " شمعة ايجابية " .
3 - أفتتاح الشمعة الثانية أعلى من أغلاقها " شمعة سلبية " .
4 - جسم الشمعة الثانية يحتوى جسم الشمعة الاولى باكمله " هام جداً ولا يهم ذيل الشمعة الاولى " .
5 - تظهر هذه الشمعة فى نهاية اتجاه صاعد .
6 - كلما كان ابتلاع الشمعة الثانية للاولى أكبر كلما كان النموذج أكثر قوة .


من الواضح ان النموذج يمثل حرب بين طرفى السوق " المشترين و البائعين " حيث تظهر الشمعة الايجابية أولاً الخاصة بالمشترين و من ثم تطغى القوة البيعية بعد ظهور الشمعة السلبية الكبيرة حيث تبتلع الشمعة الايجابية الاولى " سعر الاغلاق و سعر الافتتاح ولا يهم الذيول و لكن فى حالة احتوت الذيول أيضاً تصبح أكثر قوة "


ماذا يفعل المضارب عند ظهور شمعة الابتلاع البيعى ؟

1 - تأكد ان الاتجاه السابق صاعد و لو على المدى القصير .
2 - أستعد للدخول بيع مع اشارة آخرى بتغيير الاتجاه و للتاكد من ذلك عليك بالاتى :
أ - أنتظر شمعة سلبية آخرى تأكيدية بعد النموذج .
ب - اذا كان خط الاتجاه قريب , يفضل الانتظار حتى يتم كسر خط الاتجاه .



شمعة الابتلاع الشرائى

Bullish Engulfing Pattern



خصائص هذه الشمعة :

1 - تتكون من شمعتين .
2 - أفتتاح الشمعة الاولى أعلى من اغلاقها " شمعة سلبية " .
3 - أفتتاح الشمعة الثانية أدنى من أغلاقها " شمعة ايجابية " .
4 - جسم الشمعة الثانية يحتوى جسم الشمعة الاولى باكمله " هام جداً ولا يهم ذيل الشمعة الاولى " .
5 - ظهر هذه الشمعة فى نهاية اتجاه هابط .
6 - كلما كان ابتلاع الشمعة الثانية للاولى أكبر كلما كان النموذج أكثر قوة .


من الواضح ان النموذج يمثل حرب بين طرفى السوق " المشترين و البائعين " حيث تظهر الشمعة السلبية أولاً الخاصة بالبائعين و من ثم تطغى القوة الشرائية بعد ظهور الشمعة الايجابية الكبيرة حيث تبتلع الشمعة السلبية الاولى " سعر الاغلاق و سعر الافتتاح ولا يهم الذيول و لكن فى حالة احتوت الذيول أيضاً تصبح أكثر قوة "

ماذا يفعل المضارب عند ظهور شمعة الابتلاع البيعى ؟

1 - تأكد ان الاتجاه السابق هابط و لو على المدى القصير .
2 - أستعد للدخول شراء مع اشارة آخرى بتغيير الاتجاه و للتاكد من ذلك عليك بالاتى :
أ - أنتظر شمعة ايجابية آخرى تأكيدية بعد النموذج .
ب - اذا كان خط الاتجاه قريب , يفضل الانتظار حتى يتم كسر خط الاتجاه .



ملاحظة : جميع خطوط الاتجاه الموجودة فى الامثلة تظهر بشكل أفضل على اطار زمنى أقل فى المدة الزمنية .

السحب الركامية القاتمة

Dark Cloud Cover




خصائص هذا النموذج :

1 - يتكون هذا النموذج من شمعتين .
2 - أفتتاح الشمعة الاولى أدنى من اغلاقها " شمعة ايجابية "
3 - أفتتاح الشمعة الثانية أعلى من أغلاقها " شمعة سلبية "
4 - اغلاق الشمعة الثانية داخل جسم الشمعة الاولى " أدنى من نصف جسم الشمعة الاولى " .
5 - يظهر النموذج فى نهاية اتجاه صاعد .

6 - أفتتاح الشمعة الثانية أعلى من أعلى سعر وصلت له الشمعة الاولى " فى سوق الفوركس يحدث هذا السيناريو أحياناً فى فترات الاجازة - جاب " ... للتغلب على هذه المشكلة نستعمل أعلى سعر بدل من الافتتاح بالنسبة للشمعة الثانية .


النموذج نادر الحدوث فى سوق الفوركس لذلك عند ظهور النموذج يعتبر قوى جداً ولا تهمل الادوات الآخر فى تأكيد الدخول مهما كانت قوة الشمعة .


ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذا النموذج ؟

1 - تأكد من الاتجاه السابق .
2 - انتظر تأكيد آخر دببى بعد هذا النموذج .
3 - اذا كان اغلاق الشمعة الثانية أقل من 50% من جسم الشمعة الاولى يجب انتظار تأكيد دببى آخر .

نموذج ثقب الحلى

Piercing Pattern




خصائص هذا النموذج :

1 - يتكون هذا النموذج من شمعتين .
2 - أفتتاح الشمعة الاولى أقل من اغلاقها " شمعة سلبية "
3 - أفتتاح الشمعة الثانية ادنى من أغلاقها " شمعة ايجابية "
4 - اغلاق الشمعة الثانية داخل جسم الشمعة الاولى " أعلى من نصف جسم الشمعة الاولى " .
5 - يظهر النموذج فى نهاية اتجاه هابط .

6 - أفتتاح الشمعة الثانية أدنى من أدنى سعر وصلت له الشمعة الاولى " فى سوق الفوركس يحدث هذا السيناريو أحياناً فى فترات الاجازة - جاب " ... للتغلب على هذه المشكلة نستعمل أدنى سعر بدل من الافتتاح بالنسبة للشمعة الثانية .


النموذج نادر الحدوث فى سوق الفوركس لذلك عند ظهور النموذج يعتبر قوى جداً ولا تهمل الادوات الآخرى فى تأكيد الدخول مهما كانت قوة الشمعة .



ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذا النموذج ؟

1 - تأكد من الاتجاه السابق .
2 - انتظر تأكيد آخر دببى بعد هذا النموذج .


Bullish Harami

الحرامى الايجابى أو الجنين الايجابى




النموذج تقريباً عكس نموذج الابتلاع حيث تظهر لنا الشمعة الاولى قوة بيعية و من ثم تتحول هذه القوة فى الشمعة الثانية الى ضعف شديد ممثل فى صورة شمعة صغيرة ايجابية داخل جسم الشمعة الاولى ..

خصائص هذا النموذج :

1 - يتكون هذا النموذج من شمعتين .
2 - الشمعة الاولى أغلاقها ادنى من سعر افتتاحها " شمعة سلبية "
3 - الشمعة الثانية أغلاقها أعلى من سعر الافتتاح " شمعة ايجابية "
4 - جسم الشمعة الثانية يجب ان يكون داخل جسم الشمعة الاولى بالكامل .
5 - ذيول الشمعة الثانية ليس شرط ان تكون داخل جسم الشمعة الاولى و ما يهمنا هو جسم الشمعة الثانية فقط .
6 - يظهر هذا النموذج فى نهاية ترند هابط .
7 - لا يشترط ان يكون لون الشمعتين متضاد و لكن رغم ذلك ستجد ان معظم النماذج عكس بعض فى اللون .
8 - النموذج ليس هام و لكنه يعطى اشارة تحذيرية بأحتمال تغيير الاتجاه الحالى الى جانب أو عكس الاتجاه .

ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذا النموذج ؟

1 - تأكد من الاتجاه السابق .
2 - الخروج من عقود البيع و انتظار اشارة لتغيير الاتجاه باحد الادوات الفنية الآخرى .


Bearish Harami

الحرامى السلبى - الجنين السلبى




خصائص هذا النموذج :

1 - يتكون هذا النموذج من شمعتين .
2 - الشمعة الاولى أغلاقها اعلى من سعر افتتاحها " شمعة ايجابية "
3 - الشمعة الثانية أغلاقها ادنى من سعر الافتتاح " شمعة سلبية "
4 - جسم الشمعة الثانية يجب ان يكون داخل جسم الشمعة الاولى بالكامل .
5 - ذيول الشمعة الثانية ليس شرط ان تكون داخل جسم الشمعة الاولى و ما يهمنا هو جسم الشمعة الثانية فقط .
6 - يظهر هذا النموذج فى نهاية ترند صاعد .
7 - لا يشترط ان يكون لون الشمعتين متضاداً و لكن رغم ذلك ستجد ان معظم النماذج عكس بعض فى اللون .
8 - النموذج ليس هام و لكنه يعطى اشارة تحذيرية بأحتمال تغيير الاتجاه الحالى الى جانب أو عكس الاتجاه .




ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذا النموذج ؟


1 - تأكد من الاتجاه السابق .
2 - الخروج من عقود الشراء و انتظار اشارة لتغيير الاتجاه باحد الادوات الفنية الآخرى .

Bullish & Bearish Harami Cross

الحرامى كروس سلبى و ايجابى




نفس المعلومات السابقة عن شمعة الحرامى و لكن الاختلاف فقط فى الشمعة الثانية حيث تظهر الشمعة الثانية بشكل كروس أو اشارة + أو شمعة دوجى سعر أغلاقها = سغر افتتاحها و هى الاقوى من الحرامى العادى .

نموذج نجمة الصباح

Morning Star




خصائص هذا النموذج :

1 - يتكون هذا النموذج من ثلاث شموع .
2 - الشمعة الاولى سلبية و من النوع الطويل Long Black Candle .
3 - الشمعة الثانية لا يهم اللون و هى من النوع الصغير Short Candle .
4 - الشمعة الثالثة يكون اغلاقها داخل جسم الشمعة الاولى .
5 - الشمعة الثالثة ايجابية .
6 - تظهر الشمعة فى نهاية ترند هابط .

يبدأ السوق بالهبوط مع الشمعة الطويلة السلبية الاولى و من ثم يحدث فتور فى القوة البيعية بالسوق و يظهر ذلك فى الشمعة الصغيرة الثانية و أخيراً يحدث صعود قوى و هى بداية النهاية بالنسبة للاتجاه الهابط حيث يكون اغلاق الشمعة الثانية داخل جسم الشمعة الاولى و يفضل انتظار تأكيد بعد الشمعة الثالثة بشمعة ايجابية آخرى .

ماذا يفعل المضارب عند ظهور هذه الشمعة ؟

1 - تأكد من الاتجاه السابق .
2 - الخروج من عقود البيع .
3 - الاستعداد للدخول شراء بعد الاشاراة التأكيدية .


نموذج نجمة الصبح الدوجى

نفس النموذج السابق و لكن باختلاف بسيط بدل الشمعة الصغيرة الثانية , شمعة دوجى سعر اغلاقها نفس سعر افتتاحها .

نموذج نجمة المساء الدوجى

نفس النموذج السابق و لكن باختلاف بسيط بدل الشمعة الصغيرة الثانية , شمعة دوجى سعر اغلاقها نفس سعر افتتاحها .



نماذج الشموع بالدوجى أقوى من النماذج العادية

الشموع السابقة أهم الشموع الموجودة فى النماذج المركبة وسأقوم بطرح بعض النماذج الآخرى الغير قوية بمشاركات قادمة بأذن الله

تم بحمد لله و المشاركة القادمة سأقوم بأذن الله بطرح بعض الاستنتاجات الهامة الخاصة بى عن الشموع اليابانية و نكمل أيضاً الجزء المتبقى البسيط و الخاص بالشموع المكملة .

الله الموفق

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "
http://www.borsaat.com/vb/t116653.html



التوقيع:
حلم المليون

التعديل الأخير تم بواسطة شادي عبده ; 09 - 03 - 2010 الساعة 01:24 PM
شادي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 12:31 PM   #2
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية محـمد شلبى
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

ايوه كدا يعم اهو كدا الشغل متبعين يا بشا وشرف لى ان اكون اول رد



التوقيع:
لا تتبع أساليب الأخرين في كيفية كسب المال
محـمد شلبى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 03:20 PM   #4
عضو نشيط
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

عارف يا أستاذ شادى أنا أكتر حاجة بكرها فى حياتى النفاق والمجاملة الزيادة عن اللازم
وكلامى ده والله أكبر من مجرد رأى أو رد أو مجاملة بكلمتين على الماشى

بس لما بشوف مواضيعك بيكون عندى يقين إن إدارة بورصات لما بتعين مشرف مبيكونش ده من فراغ دى ناس أهم حاجة عندها خدمة الأعضاء والله مهما قلت لن أوفيك حقك موفق وإلى الأمام دائما



التوقيع:
سبحان الله وبحمده...............سبحان الله العظيم
م/عمر أحمد موسى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 04:37 PM   #5
مضارب شرس
 
الصورة الرمزية Haithem Hussien
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

موضوع جميل يا شادي
وان شاء الله متابعين معك
وخصوصا فيه حاجة لاحظتها في شارت الاسترالي بخصوص الشموع
بس نشوف موضوعك الاول وبعدين نتكلم فيها
تحياتي يا غالي



التوقيع:
" لا تفرح بما آتاك ولا تحزن علي ما فاتك "

سبحان الله وبحمده ،،،، سبحان الله العظيم
Haithem Hussien غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 04:39 PM   #6
مضارب شرس
 
الصورة الرمزية Haithem Hussien
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة م/عمر أحمد موسى مشاهدة المشاركة
عارف يا أستاذ شادى أنا أكتر حاجة بكرها فى حياتى النفاق والمجاملة الزيادة عن اللازم
وكلامى ده والله أكبر من مجرد رأى أو رد أو مجاملة بكلمتين على الماشى

بس لما بشوف مواضيعك بيكون عندى يقين إن إدارة بورصات لما بتعين مشرف مبيكونش ده من فراغ دى ناس أهم حاجة عندها خدمة الأعضاء والله مهما قلت لن أوفيك حقك موفق وإلى الأمام دائما

السلام عليكم باشمهندس عمر
انا حابب احييك علي توقيعك الجميل
تحياتي لك



التوقيع:
" لا تفرح بما آتاك ولا تحزن علي ما فاتك "

سبحان الله وبحمده ،،،، سبحان الله العظيم
Haithem Hussien غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 05:43 PM   #7
عضو جديد
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

تسلم يا استاذ شادى فعلا الشموع ليها لغة لو الواحد فهمها حتسهل عليه كتير متابع معاك يا باشا
و ان شاء الله حيبقى موضوع رائع زى كل مواضيعك اللى بنتعلم منها حاجات كتير ربنا يوفقك و يجازيك خير



delpiero_egy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 06:13 PM   #8
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

تعريف بالشموع اليابانية و لمحة تاريخية

لمحة تاريخية

طورت الشموع اليابانية فى القرن الثامن عشر ميلادى بواسطة الاسطورة اليابانى تاجر الارز Homma Munehisa , أعطت الشموع اليابانية لهذا التاجر و لاخرون خلاصة لسعر الافتتاح و الاغلاق و أعلى و أدنى سعر فى نهاية كل يوم خلال مدة زمنية معينة .

حظى هذا النمط من الرسوم البيانية بشعبية كبيرة نظراً لمستوى السهولة فى القراءة و الفهم حيث أصبحت الشموع اليابانية أداة موثوقة الى حد ما للتنبؤ بالطلب فى المستقبل " تنبأ الاسعار المستقبلية " من قبل تجار الأرز اليابانى .

اقتبس تشارلز داو هذا الاسلوب فى حوالى عام 1900 و ما زال أستخدام الشموع اليابانية كاحد الادوات الفنية للمحللين الفنيين بأسواق المال قائم الى الان

نستطيع الان ان نخرج بتعريف بسيط من المقدمة السابقة عن الشموع اليابانية

يمكن تعريف الشموع اليابانية بأنها احد الادوات المستخدمة للتنبأ بالحركة المستقبلية فى أسواق المال سوء على المدى الطويل أو المتوسط أو القصير و تظهر لنا الشمعة بيانات هامة عن فترة التداول المنقضية حيث تظهر لنا الشمعة بوضوح سعر الافتتاح / سعر الاغلاق / أعلى سعر / أدنى سعر و هى بيانات مهمة تفيد المحللين فى اتخاذ القرارات



سعر الافتتاح Open

سعر الاغلاق Close

أعلى سعر High

أدنى سعر Low

تتكون الشمعة من

جسم Real Body

هو المعبر عن حركة التداول الحقيقية أثناء الجلسة
..

ذيل علوى و سفلى أو الاسعار القصوى أثناء الجلسة " أحياناً يوجد شموع بدون ذيل و سيتم شرحها بأذن الله " Upper Shadow & Lower Shadow

تمثل تغيرات غير جوهرية للأسعار

..

الشمعة البيضاء أو الفارغة White Candle تعبر عن فترة زمنية ايجابية و تغلب المشترون على البائعين مما أدى الى سعر أغلاق أعلى من سعر الافتتاح و بالتالى تكون شمعة ايجابية لصالح المشترين .

الشمعة السوداء أو الممتلئة Black Candle تعبر عن فترة زمنية سلبية و تغلب البائعين على المشترون مما أدى الى سعر أغلاق أقل من سعر الافتتاح و بالتالى تكون شمعة سلبية لصالح البائعين .


المشاركة القادمة بأذن الله : نماذج الشموع اليابانية





التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 06:54 PM   #9
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد بردو مشاهدة المشاركة
ايوه كدا يعم اهو كدا الشغل متبعين يا بشا وشرف لى ان اكون اول رد
جزيت خيرا و بأذن الله تستفيد



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04 - 02 - 2010, 06:59 PM   #10
عضو خبير
 
الصورة الرمزية شادي عبده
 

افتراضي رد: الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عمرو ابراهيم مشاهدة المشاركة
استاذ والله وبكل ثقه اقوله لك وبروفسير ان شاء الله
بدايه اكثر من ممتازه ياحبوب واحجزلي جمبك الله يطول عمرك
ان شاء الرحمن نستفيد جميعا ياشادي ومتابعين معك
الله يكرمك يا عمرو و الله أنت عارف قد ايه بحب الدعاء بظهر الغيب , يمكن انا ماشى بفضل دعاء الناس الطيبة ليا و ربنا يكرمنا جميعاً



التوقيع:
حلم المليون
شادي عبده غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى تداول العملات العام


مواضيع سابقة :

ابرز المستويات الفنيه للعملات ليوم الخميس 4-2-2010
**استراتيجية مسابقة المركز الخامس لشهر يناير 2010 **
عاجل اريد اغلاق صفقة مش عارف

مواضيع تالية :

ممكن مساعده لو سمحتو
كتب فوركس و تحليل بالفرنسية ) أبدا بإسم الله بكتابين)
المجنون و مضاعفاته

الورشة التعليمية للشموع اليابانية " مصابيح الشارت "

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
"حائل الزراعية" تعين "جدوى" و"كاليون" مستشارين ماليين لدراسة عرض "المراعي" للاستحواذ منتدى الاسهم السعودية
ارتفاع أصول 63 صندوقا .. و"العقار العالمي" يتصدر تليه "الأسهم اليابانية" منتدى الاسهم السعودية
"الزاهد" تنسحب من وكالة سيارات "فولفو" و"رينو" و"سانج يونج" منتدى الاسهم السعودية


روابط الموقع الداخلية


06:33 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة