موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس


العودة   بورصات > بورصة العملات الاجنبية - الفوركس > منتدى الدروس التعليمية - فوركس

شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns

منتدى الدروس التعليمية - فوركس

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 - 07 - 2008, 09:44 AM   #1
عضو متميز
 

افتراضي شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns

شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns
هي نماذج يكونها السعر ويمكن التعرف عليها وتوقع حركة السعر المستقبلية على اساسها

النماذج :

1/ المثلثات التصاعدية Ascending Triangle
2/ المثلثات الهابطة Descending Triangle
3/ المثلثات المتماثلة Symmetrical Triangle
4/ الرأس والكتفين Head & Shoulders
5/ الكوب والعروة Cub & Handle
6/ الأعلام Flags & Pannants
7/ الوتد Wedges
8/ المستطيلات Rectangles
9/ نموذج" W " Douple Bottom



المثلث التصاعدي Ascending Triangle :

المثلث التصاعدي هو نموذج إيجابي يتكون أثناء ترند صاعد . ولكن أحياناً يتكون المثلث الصاعد عندما يسير السهم في ترند هابط ويكون نموذجاً معاكساً ويشير إلى الارتفاع .
وسواء كان تكوينه أثناء ترند صاعد أو هابط فالمثلث الصاعد هو نموذج إيجابي يشير إلى التجميع .
يمكن للمثلث الصاعد أن يكون كشل مثلث قائم الزاوية .


مميزات النموذج :

1- الترند : هذا المثلث هو نموذج استمراري يتكون خلال ترند صاعد . ولأن المثلث الصاعد نموذج إيجابي فإن طول ومدة الترند غير مهم .

2-الخط الأفقي العلوي " مستوى المقاومة " :ويتطلب تكونه على الأقل وجود قمتين متساويتين . وعموماً فليس من الضروري أن تكون القمتان متساويتان . كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بين القمتين .

3-الترند الصاعد السفلي : ويتكون على الأقل بتكون قاعين صاعدين أي أن القاع الثاني أعلى من القاع الأول كما ينبغي أن تكون هناك مسافة بينهما .
من الأسباب التي تؤدي لفشل هذا النموذج هو تكون قاعين متساويين أو قاع أقل من القاع السابق .

3-المدة : مدة تكون هذا النموذج تتراوح بين عدة أسابيع إلى عدة أشهر . والمدة المتوسطة لتكون هذا النموذج تمتد من 1- 3 أشهر .

4- حجم التداول " الكمية " : الكمية تقل وتتقلص مع تكون النموذج . وعندما يحصل الاختراق يجب أن يكون هناك ارتفاع في كمية التداول لتأكيد الاختراق . ولكن كمية تأكيد الاختراق ليست ضرورية بقدر ضرورة الكمية عند الاختراق . وبعد أن يحصل الاختراق تتحول المقاومة والتي تتمثل في "لخط الأفقي العلوي " إلى دعم قوي وأحياناً يعود سعر السهم لنقطة الاختراق والتي أصبحت دعماً قبل الانطلاق .

5-الهدف من النموذج " السعر المستهدف " : عن طريق قياس الفرق بين القاع الأول و خط المقاومة ومن ثم جمعه مع نقطة المقاومة المخترقة .

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns
http://www.borsaat.com/vb/t1161.html



الصور المرفقة
نوع الملف: png asctri-conti-wag.png‏ (28.0 كيلوبايت, المشاهدات 16)

التعديل الأخير تم بواسطة Trend ; 17 - 07 - 2008 الساعة 09:46 AM
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 09:48 AM   #2
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

المثلث المتماثل " المحايد" Symmetrical Triangle :

وهو عبارة عن نموذج استمراري محايد قد يحدث بعده صعود أو هبوط حسب المتغيرات التي ستحصل مستقبلاً .
ولهذا فهذا المثلث نوعان إيجابي Bullish في حال تكونه خلال ترند صاعد و سلبي Bearish في حالة تكونه خلال ترند هابط .

ومن مميزات هذا النموذج احتواؤه على الأقل على قمتين متناقصتين ((القمة الأولى أعلى من القمة الثانية والعكس "، وقاعين مرتفعين "القاع الأول أقل من القاع الثاني والعكس ".
فإّذا تم توصيل القمتين بخط مستقيم يلامس كلا منهما وتوصيل القاعين يخط يلامس كلاً منهما ثم توصيل الخطين حتى يتقاطعا فإنه يتكون لدينا ما يسمى بالمثلث المتماثل .


وسواء تكون هذا النموذج خلال ترند هابط أو صاعد فإن الاتجاه القادم يتم تحديده بواسطة النقطة التي ستكسر فإن كان الكسر للأعلى فإن الاتجاه إيجابي وإن كان الاختراق للأسفل فإن الاتجاه سلبي .

وهذا النموذج يكون كفترة استراحة أو ترويح ويخبر هذا الشكل عن حالة التساوي بين العرض والطلب، ويحدد الاتجاه بعده عن طريق معرفة ما يحصل خلال مدة تكونه فإن كان تجميعاً فإن هدفه الارتفاع وإن كان تصريفاً فهدف النموذج هو الهبوط .



مميزات النموذج :

1/ الترند : يتكون خلال كل من الترند الهابط والصاعد ويكون محايداً .

2/ النقاط الأربع المطلوب توافرها : يتطلب هذا النموذج لكي يتكون على الأقل قاعين مرتفعين و قمتين منخفضتين وهذا يعني أن تكون القمة الأولى أعلى من القمة الثانية والقاع الأول أقل من القاع الثاني. ولهذا فيجب أن يكون الخط العلوي هابطاً والخط السفلي صاعداً .

3/ حجم التداول : من المفترض أن تتقلص الكمية مع استمرار تكون النموذج . ثم تزداد الكمية عند الكسر للأعلى أو الأسف.

4/ المدة : ويمتد النموذج من عدة أسابيع إلى عدة أشهر . في حال كانت مدة تكون النموذج أقل من ثلاثة أسابيع فإن هذا النموذج يمكن اعتباره على أنه نموذج علم . وعادة تكون مدة تكون هذا النموذج ثلاثة أشهر تقريباً .

5/ اتجاه الاختراق : الاتجاه المستقبلي لمكان الاختراق يحدد فقط بعد الاختراق ويمكن استنتاج مكانه " للأعلى أو الأسفل " عن طريق بعض المؤشرات الفنية التي تفيد في معرفة التصريف والتجميع .
يقول الكاتب : مكان الاختراق لا يحدد إلا بعد أن يحدث الاختراق أما محاولة تخمين مكان الاختراق فإنها خطرة للغاية . ولكن على كل حال فإن النماذج الاستمرارية تفترض أن يكون مكان الاختراق في اتجاه ترند السوق فإن كان الترند ارتفاعاً فإن الاختراق سيكون إيجابياً والعكس هو الصحيح .

6/ بالنسبة للقمة : بعد أن يحصل الاختراق (( للأعلى أو الأسفل ))، تتحول قمة المثلث إلى دعم أو مقاومة مستقبلية حسب الاختراق . وأحياناً يعود السهم إلى قمة المثلث أو خط الدعم والمقاومة قبل الذهاب إلى الهدف .

7/ السعر المستهدف : عن طريق قياس الفرق بين أعلى نقطة وأقل نقطة في النموذج ومن ثم إضافتها للنقطة التي حدث عندها الاختراق .





الصور المرفقة
نوع الملف: png symtri-conti-sunw.png‏ (18.2 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: png symtri-conti-cnc.png‏ (24.7 كيلوبايت, المشاهدات 5)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 09:50 AM   #3
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

الرأس والكتفين Head & shoulders :

وهو نموذج انعكاسي ويعد واحداً من أقوى نماذج التحليل الفني وأصدقها وهو على نوعين :
1/ فإن تكون هذا النموذج خلال ترند صاعد فإن انعكاساً سلبياً سيحصل للسعر ويسمى الشكل عندها الرأس والكتفين العادي Head & Shoulders Top ويحصل بعده انخفاض .
2/ وإذا تكون خلال ترند هابط فإن انعكاساً إيجابياً سيحصل للسعر ويسمى الشكل عندها الرأس والكتفين المقلوب Inverse Head & Shoulders أو Head & Shoulders Bottom ويحصل بعده ارتفاع للسعر.
وعموماً فالنوعان متشابهان تماماً والفرق الوحيد بينهما هو مكان تكونهما .
وسمي هذا النموذج بهذا الاسهم لأنه يشبه إلى حد كبير شكل الرأس والكتفين .


مميزات النموذج سأقوم بذكرها على هيئة كلام تفصيلي :

وقبل أن أبدأ سأقوم بإرفاق صورة للشكل حتى يكون الكلام واضحاً ..



يتكون هذا النموذج كالتالي ..

في البداية نلاحظ ارتفاعاً في سعر السهم إلى أن يصل للقمة " قمة الكتف الأيسر " ثم ينزل السعر إلى نقطة دعم أو إلى خط الرقبة كما سنعرف ذلك لاحقاًَ ثم يقوم بالارتداد من هذه النقطة ويرتفع بسبب دخول القوة الشرائية حتى يتجاوز السعر قمة الكتف اليسرى وبهذا يكون قد تكون الرأس ثم تحدث عمليات بيع على السهم ليهبط سعره مرة أخرى إلى نقطة الدعم السابقة أو خط الرقبة وعندها يتدخل المشترون مرة أخرى ويرفعوا السهم وبهذا تتكون " قمة الكتف الأيمن " وعندها يتدخل البائعون ويقومون بالبيع مما يؤدي لهبوط السعر إلى خط الرقبة .
من الأمور المهم معرفتها أنه ليتكون لدينا نموذج رأس وكتفين صحيح فإنه يجب أن يكون لدينا خط دعم يسمى " خط الرقبة " هذا من جهة، ومن جهة أخرى يجب أن تكون قمة الرأس أعلى من قمتي كل من الكتف الأيسر والأيمن وليس بالضرورة أن تكون قمتا الكتف الأيسر والأيمن متساويتين .
خط الرقبة في النموذج العادي يتكون عن طريق رسم خط يصل بين نقطتي دعم أما في النموذج المقلوب فإن خط الرقبة يتكون عن بواسطة رسم خط يصل بين نقطتي مقاومة .


ولا يجب إغفال كمية التداول في هذا النموذج فعند الرأس وقمة الكتف الأيمن من المفترض أن تكون كمية التداول قليلة ولكن عند كسر خط الرقبة يجب أن تكون كمية التداول كبيرة .
كما إن كمية التداول في النصف الأول من النموذج لا تكون كأهمية كمية التداول في النصف الثاني من النموذج .
يمكن أن يتكون هذا النموذج خلال نفس اليوم وقد يمتد إلى شهور .

السعر المستهدف من هذا النموذج سواء كان هبوطاً أو ارتفاعاً هو المسافة بين قمة الرأس وخط الرقبة .

هذا الشرح هو لنموذج الرأس والكتفين العادي أما المقلوب فهو نفس الشيء مع وجود قليل من الاختلافات .




الصور المرفقة
نوع الملف: png hs-basicflat-cnet.png‏ (16.8 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: png hs-botslopedn-alk.png‏ (30.8 كيلوبايت, المشاهدات 11)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 09:52 AM   #4
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

الكوب والعروة Cub & Handle :

وهو أحد النماذج الاستمرارية التصحيحية الإيجابية والتي تتكون بعد ارتفاع للسهم أي أنها تتكون خلال ترند صاعد وهي تمثل فترة استراحة للسهم يحدث بعدها اختراق للأعلى .
وقد اكتشف هذا النموذج ويليام أونيل وقد قدم في كتابه How To Make Money .


وفي هذا النموذج يكون هناك جزءان :
1/ الكوب، ويتكون بعد ارتفاع للسهم ويظهر على شكل قاع دائري .
2/ العروة، ويتكون بعد أن يكتمل إنشاء الكوب ويكون في الجهة اليمنى للكوب ويمكن أن تتخذ عدة أشكال مثل: نموذج رأس وكتفين ،نماذج مثلثات ، نموذج علم أو على شكل عروة عادية .



نأتي لنصف شكل النموذج :

يحتوي على طرفين أو قمتين أيسر وأيمن وبعد الطرف الأيمن تتكون العروة.
الطرف الأيسر وتمثل بداية النموذج وتكون بسبب الارتفاع في سعر السهم بغرض التصريف بعد حصول مرحلة من التجميع على السهم، والتي يبدأ السهم بعدها بالانخفاض كتصحيح بنسبة تقارب 50% من الارتفاع الحاصل ويلاحظ تقلص مستوى الكمية كلما اقترب السهم من القاع حتى يستقر السهم عند القاع لفترة وتتم عليه هنا عملية تجميع يبدأ السهم بعدها بالارتفاع حتى يتكون الطرف الأيمن للكوب ويكون مساوياً للطرف الأيسر أو أعلى منه ومن الملاحظات المهمة خلال هذا الارتفاع ارتفاع مستوى كمية الأسهم المتداولة . وبعد تكون الطرف الأيمن يكون الكوب قد اكتمل .
ونأتي الآن لمرحلة تكوين العروة والتي تكون أيضاً تصحيحاً للارتفاع الذي حصل لتكوين الطرف الأيمن من الكوب .
المدة اللازمة لتكون هذا الكوب تمتد من 1 – 6 أشهر تقريباً، وأحياناً تكون أطول كما في الشارتات الأسبوعية، أما العروة فتستغرق مدة تكونها من أسبوع إلى عدة أسابيع وفي العادة تمتد من 1-4 أسابيع تقريباً .
السعر المستهدف من هذا النموذج هو المسافة بين قمة الطرف الأيمن وقاع الكوب مضافة إلى قمة الطرف الأيمن .


من الأمور والملاحظات المهمة في تكون نموذج الكوب والعروة ما يلي :
1/ من المفترض أن يكون الكوب على شكل " U " أو قاع دائري لتكون نسبة تحققه عالية . أما إن كان على شكل " V " فنسبة تحققه تكون أقل من سابقه .
2/ من المفترض أن يكون عمق الكوب تراجعاً تصحيحياً مقداره يتراوح بين ثلث إلى نصف الترند الصاعد .
3/ كلما كان تراجع العروة صغيراً كلما كان إيجابياً أكثر .
4/ إذا تكونت العروة في مستوى أعلى من مستوى الطرف الأيسر فإن هذا سيكون من أقوى نماذج الكوب والعروة إيجابية وأكثر تحقيقاً للهدف .
5/ نموذج الكوب والعروة الكامل يكون ذا طرفين متساويين .





الصور المرفقة
نوع الملف: png cuphandle-jbl.png‏ (20.4 كيلوبايت, المشاهدات 9)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 09:56 AM   #5
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

الأعلام Flag & Pennants :

نماذج الأعلام وأعلام السفن هي عبارة عن نماذج استمرارية تمثل فترة استراحة قصير للسهم قبل أن يتحدد اتجاه السهم القادم وعادة لا تغير كثيراً في اتجاه السهم .



العلم Flag يكون على شكل مستطيل صغير يكون اتجاهه عكس الاتجاه السابق للسهم . فإذا كان الترند صاعداً فإن اتجاه العلم يكون للأسفل وإن كان الترند هابطاً فإن اتجاه العلم يكون للأعلى .


أما بالنسبة لنموذج أعلام السفن Pennanats يكون على شكل مثلث متماثل Symmetrical Triangle صغير يبدأ في بدايته عريضاً ثم يضيق مع مرور تكون النموذج وحين اكتمال النموذج يكون شكله مشابها لشكل المخروط .

مدة تكون هذه الأعلام قصيرة تمتد من 1 – 12 أسبوعاً وعادة تتكون هذه الأعلام في مدة تتراوح بين 1 – 4 أسابيع .
عندما تزيد مدة تكون العلم Flags عن 12 أسبوعاً يصنف على أنه مستطيل أما إذا زادت مدة تكون أعلام السفن Pennants عن 12 أسبوعاً فإنها تتحول أو يمكن تصنيفها على أنها مثلثات متماثلة .


في هذه النماذج لدينا مستويان أحدهما مقاومة والآخر دعم وهدف النموذج يمكن تحديده عن طريق معرفة أي المستويين سوف يكسره السهم . فإن اخترق السهم مستوى المقاومة فهذا يدل على أن السهم مقبل على ارتفاع والعكس صحيح .

نأتي هنا لتعريف ما يسمى بقطب العلم أو عمود العلم Flag Pole وهي عبارة عن المسافة من بداية نقطة الدعم أو المقاومة التي تم كسرها إلى أعلى أو أدنى نقطة في هذه النماذج

بالنسبة للسعر المستهدف فيتم تحديده عن طريق معرفة مقدار Flag Pole ثم إضافته للنقطة التي تم كسرها سواء للأعلى أو الأسفل .

ويمكن ملاحظة أن هذه النماذج تشابه إلى حد كبير بعض النماذج الأخرى ولكن ما يفرقها عنها هو صغر حجمها ومدتها القصيرة .



الصور المرفقة
نوع الملف: png flag-hwp.png‏ (16.7 كيلوبايت, المشاهدات 9)
نوع الملف: png pennant-dell.png‏ (19.2 كيلوبايت, المشاهدات 10)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 09:58 AM   #6
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

المستطيلات Rectangles :


وهي نماذج استمرارية وتمثل فترة توقف أو استراحة في تداول السهم .
وهذا النموذج التعرف عليه سهل وبسيط إذ أنه يتكون بواسطة خطين متوازيين أحدهما دعم والآخر مقاومة ولهذا فإن سعر السهم يتحرك بنمط معين ارتفاعاً ونزولاً .
وهذا النموذج لا يغير في اتجاه السهم ويتكون في الترند الصعود أو الهابط .
هذا النموذج قد يمتد تكونه عدة أسابيع أو عدة أشهر . وعادة يتكون هذا النموذج خلال فترة 3 أشهر .
التأكيد للارتفاع أو الهبوط يكون بكسر أحد ضلعي المستطيل المقاومة أو الدعم ومن المفترض أن تزداد كمية التداول أثناء الكسر لتأكيده .


السعر المستهدف هي المسافة بين خط الدعم والمقاومة للمستطيل مضافاً إليها النقطة المكسورة .



الصور المرفقة
نوع الملف: png rect-conti-lmt.png‏ (26.4 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: png rect-conti-mu.png‏ (29.7 كيلوبايت, المشاهدات 8)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 10:00 AM   #7
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

Douple Bottom :


وهو عبارة عن نموذج انعكاسي يتكون أثناء ترند هابط وهو عكس نموذج Douple Top . يشير هذا النموذج إلى أن انعكاساً إيجابياً سيحصل لسعر السهم ويعد هذا النموذج من أصدق النماذج الفنية وأقواها .

ويتطلب هذا النموذج تكون قاعين متساويين تقريباً بينهما قمة .

بالنسبة للقاع الأول ينبغي أن يكون أدني نقطة يصل إليها الترند الهابط . بعد أن يتكون لدينا القاع الأول تدخل قوة شرائية لترفع السهم بمقدار 10- 20 % تقريباً ويلاحظ أثناء هذا الارتفاع ازدياد طفيف في حجم التداول يشير إلى أن الحاصل تصريف على السهم . بعد أن تتكون القمة يعود سعر السهم بالهبوط مجدداً ليكون لدينا قاعاً آخر " القاع الثاني " ويكون مساوياً تقريباً للقاع الأول ويلاحظ انخفاض حجم التداول عند الهبوط لتكوين هذا القاع .
ويجدر الملاحظة هنا أن المدة الفاصلة بين القاعين قد تمتد من عدة أسابيع إلى عدة أشهر وفي العادة تكون 1 – 3 أشهر .
وبعد تكون القاع الثاني يعود السعر بالارتفاع مجدداً مصحوباً بارتفاع واضح في حجم التداول والقوة الشرائية .
ولا يكتمل نموذج الدبل بوتوم إلا إذا تم اختراق مستوى القمة الموجودة بين القاعين .


حجم التدوال في هذا النموذج يكون ذا أهمية كبيرة منه في دبل توب Douple Top .



الصور المرفقة
نوع الملف: png doublebot-utx.png‏ (28.2 كيلوبايت, المشاهدات 5)
نوع الملف: png doubletop-g.png‏ (18.3 كيلوبايت, المشاهدات 5)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17 - 07 - 2008, 10:03 AM   #8
عضو متميز
 

افتراضي رد: نماذج الشارتات Chart Patterns

الوتد Wedges :

وهو نموذج انعكاسي ويكون على نوعين هابط Falling Wedge وهو إيجابي وصاعد Rising Wedge وهو سلبي . ويكونان على شكل مثلث حاد الزاوية . وسأقوم بشرح كلا النوعين الآن بإذن الله ..

أ/ الوتد الهابط Falling Wedge :


بالنسبة للنوع الهابط Falling Wedge فهو نموذج إيجابي يبدأ واسعاً في البداية ثم يضيق مع انخفاض السعر . ويمكن وصف هذا النوع على أنه مخروط مائل للأسفل .
وقد يكون هذا النوع إضافة لكونه نموذجاً انعكاسياً نموذجاً استمرارياً وبغض النظر عن نوع الترند فهذا النموذج إيجابي .
في هذا النموذج يتكون لدينا مستويان أحدهما دعم في الأسفل والآخر مقاومة في الأعلى وكلاهما مائل للأسفل . فمستوى المقاومة يتطلب تكونه إلى وجود قمتين منخفضتين " القمة الأولى أعلى من القمة الثانية " على الأقل أما مستوى الدعم فيتطلب تكونه إلى وجود قاعين منخفضين " القاع الأول أعلى من القاع الثاني " على الأقل .

و يحتاج تكون هذا النموذج إلى 3 – 6 أشهر .

كمية التداول هنا ذات أهمية أكبر منها في الوتد الصاعد . فاختراق مستوى المقاومة يجب أن يكون مصحوباً بارتفاع في حجم التداول ليثبت نجاحه.


ب/ الوتد الصاعد Rising Wedge :

أما بالنسبة للنوع الآخر Rising Wedge وهو نموذج انعكاسي سلبي يبدأ واسعاً في القاع ثم يضيق في الأعلى مع استمرار ارتفاع السعر . ولهذا فإن شكله يشبه شكل المخروط المائل للأعلى .
قلنا في البداية أن هذا النموذج انعكاسي ولكن يمكن تصنيفه أيضاً على أنه نموذج استمراري وبغض النظر عن نوع النموذج فإنه سلبي ويشير إلى أن انخفاضاً سيحصل .

في هذا النموذج يكون هناك مستويان أحدهما مقاومة والآخر دعم .
مستوى المقاومة يتطلب تكونه إلى وجود قمتين مرتفعتين " القمة الأولى أقل من القمة الثانية " أما مستوى الدعم فيتطلب تكونه وجود قاعين مرتفعين " القاع الأول أقل من القاع الثاني " .
بالنسبة لكمية التداول فإنها تقل كلما ارتفع السعر للأعلى ويزداد حجم التداول عند كسر مستوى الدعم وازدياد حجم التداول لحظة الكسر تكون بمثابة تأكيد للكسر .

هناك تشابه بين هذا النموذج ونموذج المثلث المتماثل ولكن يمكن التفريق بينهما بواسطة أن المثلث المتماثل لا يوجد له ميل محدد ويكون محايداً لا إيجابيا ولا سلبياً، بينما الوتد الصاعد يكون ميله للأعلى ويكون سلبياً يشير إلى الانخفاض .

منقول



الصور المرفقة
نوع الملف: png fallingwedge-rdc.png‏ (46.3 كيلوبايت, المشاهدات 10)
نوع الملف: png risingwedge-dell.png‏ (33.8 كيلوبايت, المشاهدات 10)
Trend غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 15 - 07 - 2009, 12:45 AM   #10
عضو جديد
 

افتراضي رد: شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns

شرح جميل و واضح.. جزاك الله خيرا



abody4ever غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الدروس التعليمية - فوركس


الكلمات الدلالية (Tags)
لنماذج, الشارتات, chart, تفصيلي, شرح, patterns

مواضيع سابقة :

كيف اعرف السعر سعر الدولار
شرح جميل للدايفرجنس وأنواعه - ملف باوربوينت عربي
نظرة على التحليل الفني

مواضيع تالية :

خطة عمل - ملف اكسل
ماذا يؤثر على الجنية الاسترليني / دولار
لماذا سمي الكابل - السويسي - الكيوي بهذا الاسم

شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
the low of chart مكتبة التحليل الفني
Encyclopedia of Chart Patterns موسوعة نماذج الشارت مكتبة التحليل الفني
شرح تفصيلي لنماذج الشارتات Chart Patterns 2 منتدى الدروس التعليمية - فوركس
أرجو تجربة هذا المؤشر لنماذج الهارمونيك الذي يعمل على Amibroker منتدى العملات العام Forex


روابط الموقع الداخلية


09:55 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة