موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > السياحة و السفر

وطننا العربي

السياحة و السفر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 25-07-2009, 08:29 PM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية aljaziri
 

افتراضي وطننا العربي

وطننا العربي
موضوع جديد وهو موضوع تثقيفي ، فيدور موضوعنا هذا على دراسات تاريخية ، جغرافية ، سياسية ، إقتصادية، اعلام ، شخصيات ومعرفتها للوطن العربي وبدراسة كل دولة على حدى من قبل الميلاد إلى غاية يومنا هذا ومحاولة الإجتهاد أكثر لمعرفة ووطنا العربي .
ملاحظة مشاركتي ستكون بردود فقط لأترك لكم أنتم البحث .
ء
وأرجو للأخوة أن تكون ردودهم فيما يخص كل دولة حسب الترتيب وحتى نكتفي منها ونتطرق إلى دولة اخرى
وسنبدأ بجمهورية مصر العربية

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
وطننا العربي
http://www.borsaat.com/vb/t115093.html



aljaziri غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2009, 01:57 AM   #2
مشرف سابق
 
الصورة الرمزية بلال
 

افتراضي

كما عودتنا بمواضيعك الجميلة والمفيدة والهادفة , اليوم جأتنا بموضوع بغاية الاهمية
شكرا لك والموضوع ((مثبت ))

وابدأ بموضوع كنت قد كتبته من مدة بعنوان
اعلام وشعارات مصر القديمة والحديثة
سيتم دمجه مع هذه المشاركة


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بلال مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



اقدم لكم في هذا الموضوع اعلام مصر القديمة والحديثة
بالاضافة الى بعض شعارات
---------------

الاعلام

من 1826 الى 1867
ومن 1881 الى 1914


من 1867 الى 1881
ومن 1914 الى 1923


من 1923 الى 1958



من 1958 الى 1971



من 1971 الى 1984



علم جمهورية مصر العربية من 1984
وحتى الآن



---------------------------

الشعارات

شعار المملكة المصرية



شعار اتحاد الجمهوريات العربية



شعار الجمهورية العربية المتحدة



شعار جمهورية مصر العربية - الحالي -



تقبلوا تحياتي
بلال





التوقيع:

التعديل الأخير تم بواسطة بلال ; 26-07-2009 الساعة 02:18 AM
بلال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 26-07-2009, 08:40 PM   #4
مشرف بورصات
 
الصورة الرمزية عمرو ابراهيم
 

افتراضي رد: وطننا العربي

موضوع اكثر من رائع اخوي الغالي اسماعيل
واسمحوالي اشارك معك انت وحبيبي بلال
::::::::::::::::::::::::::::::::::::::
جمهورية مصر العربية دولة تقع في أقصى الشمال الشرقي من قارة أفريقيا، يحدها من الشمال الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط ومن الشرق الساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر ومساحتها 1,001,450 كيلومتر مربع. مصر دولة تقع معظم أراضيها في أفريقيا غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.
تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا، ومن الجنوب مع السودان، ومن الشمال الشرقي مع إسرائيل و قطاع غزة، وتطل على البحر الأحمر من الجهة الشرقية . تمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.
ويتركز أغلب سكان مصر في وادي النيل، وبالذات في المدينتين الكبيرتين، القاهرة الكبرى التي بها تقريبا ربع السكان، و الإسكندرية؛ كما يعيش أغلب السكان الباقين في الدلتا و على ساحلي البحر المتوسط و البحر الأحمر ومدن قناة السويس ،وتشغل هذه الأماكن ما مساحته 40 ألف كيلومتر مربع. بينما تشكل الصحراء غالبية مساحة الجمهورية وهي غير معمورة. معظم السكان في مصر حاليا من الحضر، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى .
::::::::::::::::::::::::

أصل الاسم
اسم مصر في اللغة العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة.
بينما الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם المذكور في التوراة (العهد القديم) على أنه ابن حام بن نوح و هو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب علم الميثولوجيا التوراتية (سفر التكوين أصحاح 10، 6[1])، و عرفها العرب باسم "مصر".
الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم في اللغة هو كِمِت و تعني "الأرض السوداء"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت المحيطة بها.
الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في اللاتينية إجبتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيجيبتوس Αίγυπτος، و هو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حط كا بتاح أي محط روح بتاح و هو اسم معبد بتاح في العاصمة القديمة منف، جريا على ممارسة مستمرة إلى اليوم في التماهي بين اسم البلاد واسم عاصمتها.

نشأت حول وادي النيل إحدى أولى الحضارات البشرية، تطورت مبكرا إلى دولة مركزية، إذ ظهرت بها مملكتان واحدة في الشمال و واحدة في الجنوب من حدود مصر الحديثة وكان لكل مملكة ملك وشعار وتاج خاص بها إلا أنه من غير المعروف تحديداً التاريخ الذي نشأة به هاتان المملكتان أو أية تفاصيل كثيرة عنهما.
وبداية التاريخ المكتوب هو ظهور مملكة ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحا) لتحكمها بعد ذلك أسر - ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛[2] و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية وشمال السودان، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسر، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 قبل الميلاد.
توالى في حكم مصر بعدها الإغريقالبطالمة (منذ عام 332 ق.م) حيث دخل الاغريق مصر بقيادة الاسكندر الأكبر وأسس مدينة الإسكندرية والتي أصبحت إحدى أهم حواضر العالم القديم، ثم الرومان عام 30 ق.م. على يد الامبراطور أغسطس، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية الرومانية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية، قبل أن يستردها منهم البيزنطيون عام 629.
في عام 639 ميلادية دخل عمرو بن العاص مصر وخرج الرومان الشرقيين منها ومن باقي مناطق شمال أفريقيا تباعاً.
في العصور التالية لخروج الرومان من مصر تعاقبت ممالك و دول على مصر، فبعد الخلفاء الراشدين والدولة الأموية حكمها العباسيون ثم الإخشيديين و الطولونيين حتى انتزعها منهم الفاطميون و جعلوا عاصمتهم في القاهرة التي أسسوها، و ذلك حتى أعادها الأيوبيون اسمياً إلى الخلافة العباسية الذين نقلوا لاحقا عاصمتهم إليها بعد سقوط بغداد. أتى الأيوبيون بفئة من المحاربين العبيد هم المماليك استقوت حتى حكمت البلاد بنظام إقطاعي عسكري، و استمر حكمهم للبلاد بشكل فعلي تحت الخلافة الاسمية للعباسيين، و استمر حكمهم حتى بعد أن فتحها العثمانيون، لتصبح مصر ولاية عثمانية عام 1517، و لتنتقل إلى العثمانيين الخلافة الإسلامية.

محمد علي الكبير 1805م


كان لوالي مصر محمد علي الكبير الذي حكمها بدءا من سنة 1805 دور هام في تحديث مصر و نقلها من العصور الوسطى إلى العصور الحديثة، كما كان له أثر في ازدياد استقلالها عن الإمبراطورية العثمانية و إن ظلت تابعة لها رسميا، مع استمرار حكم أسرته من بعده، وازداد نفوذها السياسي والعسكري في منطقة الشرق الأدنى إلى أن هددت المصالح العثمانية ذاتها.
في ذلك الوقت أصبحت مصر محط أنظار القوى الإمبريالية الأوربية و موضع سباق بينها، فغزاها الفرنسيون لبرهة عام 1798 في إطار حملات نابليون التوسعية في الشرق، قبل أن تعود مرة أخرى إلى العثمانيين عام 1801 بمساعدة البريطانيين الذين سعوا ألا تبقى مصر في يد فرنسا.
بإتمام حفر قناة السويس18 مارس1869 ازدادت المكانة الجيوستراتيجية لمصر كمعبر للانتقال بين الشرقوالغرب، وفي نفس الوقت استمر الخديوي إسماعيل في سعيه لتحديث مصر وتوسيعها، فضم أجزاء من بلاد السودان. لكن ذلك علاوة على انفاقه على تحديث المدن على النمط الأوربي أثقل خزانة الدولة بالديون لمؤسسات مالية أجنبية بتشجيع من الدول الاستعمارية، فلجأ لبيع أسهم شركة قناة السويس عام 1875 مما شكل ذريعة لتدخل الفرنسيين والبريطانيين في شؤون مصر، و هو ما اضطر الخديوي إسماعيل إلى أن يستقيل ليتولى الخديوي توفيق الحكم مع استمرار أزمة الديون وزيادة التدخل الأجنبي لا سيما من بريطانيا. على الصعيد الداخلي ازداد التذمر والسخط في الأوساط الوطنية وبين ضباط الجيش، وكانت ذروة تلك الأحداث ثورة عرابي باشا التي أدت إلى تسيير بريطانيا العظمى عام 1882 حملة عسكرية احتلت مصر، و إن ظلت تابعة للإمبراطورية العثمانية اسميا حتى عشية الحرب العالمية الأولى سنة 1914.
منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسميًا مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها، و شهدت البلاد منذ 1923 حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن التدخل البريطاني في شؤون البلاد أدى إلى عدم استقرار بلغ أوجه عام 1952 حين انقلب ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول و أجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، ثم أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب، وشغل جمال عبد الناصر منصب رئيس الوزراء واللواء عبد الحكيم عامر منصبي القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع.
حدد مجلس الثورة عام 1954 إقامة محمد نجيب، وانفرد جمال عبد الناصر برئاسة الدولة فطبق سياسات قدمت الاجتماعية على غيرها مما زاد من جماهيريته، إلى أن فجّر تأميمه قناة السويس أزمة حرب السويس (العدوان الثلاثي) عام 1956 التي انتهت بانسحاب إنجلترا وفرنسا وأسرائيل تحت الضغط الدولي والمقاومة الشعبية، وتم في المقابل سحب الجيش المصري من أغلب سيناء ووضع قوات دولية لمراقبة الحدود المصرية الإسرائيلية وتعهدت مصر بالسماح بالمرور الحر للسفن الإسرائيلية في خليجالعقبة وفقا للاتفاقيات الدولية.
خرج عبدالناصر من الأزمة و قد ازدادت شعبيته في مصر و العالم العربي و الإسلامي، و كذلك في أفريقيا و كثير من بلاد العالم الثالث باعتباره داعية للتحرر و مقاوماً للاستعمار.
دخلت مصر في وحدة مع سوريا عام 1958 في دولة عرفت باسم الجمهورية العربية المتحدة قُصد أن تكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية إلا أن هذه الوحدة انهارت إثر انقلاب في دمشق سنة 1961.
اجتاحت إسرائيلالضفة الغربية و غزة و الجولان و سيناء فيما عرف باسم نكسة 67، و مات جمال عبد الناصر فخلفه الرئيسُ أنور السادات الذي أحكم قبضته على الساحة السياسية و تخلص من خصومه السياسيين فيما عرف باسم ثورة التصحيح، ثم قاد حربا مفاجأة على إسرائيل في يوم 6 أكتوبر1973وذلك استعاده لكرامة الجندي والشعب المصري ولم يكن الجيش لمصري باغي أو بادئ بالعدوان وانما كان ردا علي تطاول القيادات الإسرائيلية وتباهيها علي خط القناه واستعراضها في وسائل الاعلام المواليه لها ومن منطق القوة والسلام، غير الرئيس الراحل توجه مصر السياسى نحو الولايات المتحدة بدلا من الاتحاد السوفيتي، ووقع سنة 1978اتفاقية سلام مع إسرائيل استعادت مصر بموجبها أرضها المحتلة من إسرائيل عام 1967، إلا أنها سببت غضبا عربيا عٌلِّقت على إثره عضوية مصر في جامعة الدول العربية، وتم نقل مقر جامعة الدول العربية من القاهرة إلى تونس، في محاولة للضغط على مصر لالغاء معاهدة السلام المصرية الإسرائيلية وقطع العلاقات الدبلوماسية مع مصر.
واكب تلك الفترة تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة و تطبيق ما عرف باسم سياسة الانفتاح، والتنامي الكبير لتيارات الإسلام السياسي والتي يعزي البعض نموها الكبير إلى أنها تمت بتشجيع من الرئيس السادات بهدف ضرب الاتجاهات اليسارية التي كانت تدين بالولاء لجمال عبدالناصر وتعارض سياساته الرامية إلى خلق تحالف قوي مع الولايات المتحدة وإسرائيل، وقد واكب ذلك زيادة الظهور العلني لجماعة الاخوان المسلمين التي كانت قد حظرت في عهد عبدالناصر اثر محاولة اغتيال الرئيس عبدالناصر والتي اتهمت فيها الدولة جماعة الاخوان المسلمين بتدبيرها.
كما ظهر عدد آخر من التيارات السياسية الإسلامية على رأسهم جماعة الجهاد (التي كان ينتمي إليها أيمن الظواهري الرجل الثاني في تنظيم القاعدة حاليا) والجماعة الإسلامية التي قامت لاحقا في عام 1981 باغتيال الرئيس السادات.
كما قام بمحاولة إعادة الحياة النيابية التعددية و الممارسة الديموقراطية إلى السياسة التي كانت قد عُلِّقت منذ قيام الجمهورية، إلا أن تلك المحاولة جاءت مبتسرة و هيأت لأن يسيطر فعليا حزب واحد يتماهى مع الدولة هو الحزب الوطني الديموقراطي، وإن كانت الدولة تعددية شكلا.
بينما كان يستعرض المواكب العسكرية يوم 6 أكتوبر1981 في احتفال بنصر أكتوبر، اغتيل السادات على يد تنظيم الجماعة الإسلامية ليخلفه محمد حسني مبارك الرئيس الحالي للجمهورية، وقد استمر الرئيس حسني مبارك على سياسة سلفه في زيادة التقارب مع الغرب وعلى رأسهم الولايات المتحدة الأمريكية ، وإن كان قد قلل من العلاقات العلنية مع إسرائيل والتي كانت تنص عليها اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية. وفي عام 1989 تم إعادة مصر إلى عضويتها الكاملة في جامعة الدول العربية وإعادة مقر جامعة الدول العربية إلى القاهرة، من دون أن تقوم مصر بالغاء معاهدة السلام مع إسرائيل أو قطع علاقتها الدبلوماسية معها. وتذبذبت علاقة مصر مع الغرب بصفة عامة والولايات المتحدة بصفة خاصة، حيث قامت الأخيرة بانتقادات كثيرة لحكومات الرئيس مبارك فيما يتعلق بحقوق الإنسان.
.:::::::::::::::::::::
السياسة
قامت الجمهورية في مصر في 18 يونيو1953 برئاسة محمد نجيب كأول رئيس للجمهورية مصر وخلفه بعد ذلك جمال عبدالناصر الذي عزله من مجلس قيادة الثورة وتولى الحكم ويكون تعيين رئيس مجلس الوزراء من قبل رئيس الجمهورية.
بالرغم من أن الدولة يفترض أنها منظمة في شكل نظام تعدد أحزاب شبه رئاسي تتوزع فيه السلطة ما بين رئيس الجمهورية و رئيس الوزراء ويكرس الفصل ما بين سلطات ثلاث؛ تشريعية وتنفيذية وقضائية، إلا أن السلطة تتركز فعليا في يد رئيس الجمهورية الذي يتم اختياره في انتخابات.
جرت آخر انتخابات رئاسية في سبتمبر 2005 والتي فاز فيها الرئيس حسني مبارك بفارق كبير عن أقرب منافسيه أيمن نور، رئيس حزب الغد.
كما تقام في جمهورية مصر انتخابات تشريعية متعددة الأحزاب لانتخاب نواب مجلس الشعب، تغير نظام الانتخاب فيها مرات عدة، كما اختلفت فيما يتعلق بالسماح للمستقلين بالترشح.
جرت آخر انتخابات تشريعية في نوفمبر 2005 تالية لانتخابات الرئاسة.
صحب كل من الانتخابات الرئاسية والتشريعية حراك سياسي كبير شمل فئات كانت عازفة عن المشاركة السياسية وكسرا "وجيزا" لحالة الركود السياسي التي جثمت على مصر منذ عقود بسبب هيمنة الحزب الوطني الديموقراطي ، كما لا يزال العمل ساريا بقانون الطوارئ منذ 1981، و إن كانت نسبه كبيرة من الشعب لا تزال عازفة عن المشاركة السياسية وهو ما تجلى بشكل أكبر في انتخابات المحليات في 2008 التي كانت الحكومة أجلتها سنتين.
توجه العديد من الانتقادات من قبل منظمات حقوقية ومنظمات رسمية وغير رسمية للنظام الحاكم فيما يتعلق بالديمقراطية وحرية الرأي والتعبير والحرية الدينية والعقائدية واضطهاد الأقليات.
::::::::::::::::::::::::::::
الجغرافيا

تبلغ مساحة مصر حوالي مليون كيلو متر مربع؛ 96% من مساحتها صحراء و4% من مساحتها صالح للزراعة والنشاط الفلاحي أي 35000 كم مربع. التضاريس : تنقسم جمهورية مصر العربية من الناحية الجغرافية إلى أربعة أقسام رئيسية هي:
  • وادي النيل والدلتا: مساحته حوالي (33 ألف كم2) تقريبا، من شمال وادي حلفا حتى البحر المتوسط؛ وينقسم إلى النوبة الممتدة من وادي حلفا إلى أسوان، يليها الصعيد (مصر العليا) إلى جنوبي القاهرة، ثم الدلتا (مصر السفلى) من شمال القاهرة إلى ساحل المتوسط، وهي المحصورة بين فرعي النيل، فرع دمياط وفرع رشيد؛ وهما الفرعان الباقيان من عدة أفرع ومصبات أخرى للنيل وجدت في عصور سابقة.
في أقصي جنوب البلاد توجد بحيرة ناصر (بحيرة النوبة)، وهي بحيرة صناعية نشأت نتيجة بناء السد العالي عند أسوان. أما في الشمال الغربي فتوجد بحيرة قارون في الفيوم وهي أحد أكبر البحيرات الطبيعية في البلاد، كما توجد على ساحل المتوسط بحيرات ضحلة هي المنزلة والبرلس و مريوط، إلى جانب مستنقعات مساحتاها آخذة في التضاؤل نتيجة النشاط البشري منذ أقدم العصور، و إن تسارع مؤخرا.
  • الصحراء الغربية (الصحراء الليبية) : تشغل حوالي (680 ألف كم2) تقريبا، وهي الجزء الواقع داخل حدود مصر من الصحراء الأفريقية الكبرى، ممتدا ما بين وادي النيل في الشرق حتى الحدود الغربية، ومن البحر المتوسط شمالا إلى الحدود الجنوبية، وتنقسم إلى:
  • الصحراء الشرقية: مساحتها حوالي (225 ألف كم2) تمتد ما بين وادي النيل غربا والبحر الأحمر و شبه جزيرة سيناء شرقا، ومن حدود الدلتا شمالاً حتى حدود مصر الجنوبية. تمتد بطولها سلسلة جبال البحر الأحمر يصل ارتفاعها إلى حوالي 3000 قدم فوق سطح البحر وهي غنية بالموارد الطبيعية من خامات المعادن المختلفة.
  • شبه جزيرة سيناء: مساحتها حوالي (61 ألف كم2) على شكل مثلث قاعدته مماسة للبحر المتوسط شمالاً ورأسه إلى الجنوب ما بين خليجي السويس غربا و العقبة شرقا، و تنقسم من حيث التضاريس إلى:
  • القسم الجنوبي: وعر يتألف من جبال جيرانيتية مرتفعة، منها جبل كاترينة بارتفاع 2640 مترًا فوق سطح البحر وهو الأعلى في مصر و تتساقط عليه الثلوج مثل باقي جبال جنوب سيناء و بعض جبال البحر الأحمر في فصل الشتاء بشهوره الأربع ديسمبر و يناير و فبراير و مارس.
  • القسم الأوسط: منطقة الهضاب الوسطى وتنقسم إلي هضبة التيه في الشمال وتنحدر أوديتها نحو البحر المتوسط انحدارًا تدريجيًا، وهضبة العجمة إلى الجتوب، وقد جري العرف علي تسمية الإقليم كله بهضبة التيه من قبيل إطلاق اسم الأكبر والأشهر علي الكل و تشتهر المنطقة بمدينة نخل الحصينة و طريق الحجاج القديم و ما تتمتع به مدينة نخل من جو شديد القاري شتاءً حيث تصل الحرارة الصغرى فيها إلى 9- الصفر المئوي.
  • القسم الشمالي: سهل الطينة، المنطقة ما بين البحر المتوسط شمالاً وهضبة التيه جنوبا و هو سهل منبسط تكثر فيه موارد المياه الناتجة عن الأمطار التي تنحدر مياهها من المرتفعات الجنوبية وهضبات المنطقة الوسطى.
المناخ السائد في البلاد هو الصحراوي و شبه الصحراوي، في حين يسود مناخ البحر المتوسط في السواحل الشمالية، و المداري في أقصى الجنوب.
::::::::::::::::::::::::::::::
المناخ
تقع مصر في الإقليم المداري الجاف فيما عدا الأطراف الشمالية التي تدخل في المنطقة المعتدلة الدفيئة لمناخ إقليم البحر المتوسط الذي يتميز بالحرارة والجفاف في أشهر الصيف وبالاعتدال في الشتاء مع سقوط أمطار قليلة تتزايد علي الساحل.
المتوسط السنوي لدرجة الحرارة في الوجه البحري 20 درجة مئوية نهارا و 7 مئوية ليلا؛ أما في الوجه القبلي فيصل متوسط درجة الحرارة العظمي إلي 25 مئوية والصغري 17 مئوية.
يتكون الصقيع على وسط شبه جزيرة سيناء و على المزروعات في مصر الوسطى شتاء، بينما تتساقط الثلوج في فصل الشتاء على جبال سيناء و على بعض المدن الساحلية مثل: بلطيم ودمياط وسيدى برانى والإسكندرية.



عمرو ابراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 11:29 AM   #6
عضو فـضـي
 
الصورة الرمزية سامر سامر
 

افتراضي رد: وطننا العربي

ماشاء الله معلومات وافرة

شكرا لك أخي الجزيري على الموضوع والشكر لاخي بلال على تثبته

ولا أنسى بالطبع اخي العزيز عمرو على المعلومات الطيبة



التوقيع:
إن ربك يبسط الرزق لمن يشاء ويقدر إنه كان بعباده خبيراً بصيراً
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

مـــن مـــواضـــــيـعـــي


سامر سامر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 30-07-2009, 10:05 PM   #7
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية aljaziri
 

افتراضي رد: وطننا العربي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سامر سامر مشاهدة المشاركة
ماشاء الله معلومات وافرة

شكرا لك أخي الجزيري على الموضوع والشكر لاخي بلال على تثبته

ولا أنسى بالطبع اخي العزيز عمرو على المعلومات الطيبة
الله يبارك فيك أخي سامر مشكور على هذا التقدير تحياتي



aljaziri غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-09-2009, 02:53 PM   #8
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية خلودي 2
 

افتراضي رد: وطننا العربي

مشكور أخ سامر



خلودي 2 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2009, 08:36 PM   #9
عضو جديد
 

افتراضي رد: وطننا العربي

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
نشكركم على الموضوع الهاموالمهم لكل عربي مسلم
وسوف اسشارك معكم بعدة مواضيع مختلف



بلد الثوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 24-10-2009, 08:38 PM   #10
عضو جديد
 

افتراضي رد: وطننا العربي

الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية دولة عربية تقع شمال القارة الأفريقية، يحدها شمالًا البحر الأبيض المتوسط وغربا المغربوالصحراء
الغربية ومن الجنوب الغربي موريتانياومالي وفي الجنوب الشرقي النيجر وشرقا ليبيا و في الشمال الشرقي تونس.
الجزائر عضو مؤسس في
اتحاد المغرب العربي سنة 1988 ، و عضو في جامعة الدول العربية و منظمة الأمم المتحدة منذ استقلالها، و عضو في منظمة الوحدة الأفريقيةوالأوبك والعديد من المؤسسات العالمية والإقليمية.
الجزائر ثاني أكبر بلد
أفريقي و عربي من حيث المساحة بعد السودان، و الحادي عشر عالميا عاصمتها الجزائر و هي تقع في وسط الجزائر و هي اكبر مدينة بالجمهورية و التياللغة الرسمية اللغة العربية و كامنت لجزائر مند 1832 واقعة تحت الاستعمار الفرنسي الى غاية 5 جويلية 1962 و هو تاريخ اعلان الاستقلال بعد ثورة تحريرية التي دامت 8 سنوات اي مند 1954
يُختلف في المرجعية التاريخية للتسمية، إلا أن المؤكد هو أن اسم البلد مستمد من اسم العاصمة، أطلق
أنتوان فيرجيل شنيدر [2] -أيام الفرنسيين سنة 1839 - رسميا اسم الْجَزَائِر على البلد ككل [3].
بعض المصادر التاريخية تقول بأن بلكين بن زيري (بولوغين) مؤسس الدولة الزيرية، حين وضع أسس عاصمته عام 960 على أنقاض المدينة الرومانية إكوسيوم (Icosium) أطلق عليها هذا الاسم، جزائر بني مزغنة [4]. وجود 4 جزر صغيرة جدا قرب المدينة جعلها تسمى هكذا (صارت الآن قطعة واحدة، بعد أن هيئها العثمانيون)
المصادر الأقدم، تنسب التسمية للجغرافيين المسلمين قبلها (
ياقوت الحموي[5] و الإدريسي) لوصفهم البلد تابعا لبني مزغنة.
نفس المصادر
العربية تنسبها أيضا لجزر الحياة، جزائر السعديّات (تنجيم) مع شريطها الساحلي الخصب، مقابل الصحراء القاحلة
مصادر أخرى تنسبها لأبي بولوغين نفسه، زيري بن مناد، دزيري، من البربرية تزيري، ضياء القمر، ثم عُرّب بعدها الاسم [6].
  • تسمى بالأمازيغية: ⴷⵥⴰⵢⴻⵔ
  • تاريخيا لم تكن العاصمة الحالية وحدها، فقد كانت هنالك عواصم داخلية لعدد من الممالك العربية و البربرية التي استقرت على التراب الحالي (تاريخ الجزائر).
    ورثت الجزائر حدودها السياسية الحالية من الاستعمار الفرنسي بعد أن نالت استقلالها في
    5 يوليو1962. وبالرغم من المشاكل والنزاعات الحدودية، فإن الجزائر تمكنت من الاتفاق مع جيرانها على رسم الحدود المشتركة، كان ذلك [7]:
  • التضاريس
    خريطة أرضية للجزائر



    تتباين التضاريس بين الشريط الساحلي الخصب، و زوج جبال الأطلس المتوازي، و الصحراء الواسعة من الجنوب.
    • التل: في الشمال، وعلى امتداد ساحل المتوسط، تمتد سهول التل الجزائري بعرض متباين (من 80 إلى 190 كلم) و تحتوي على معظم الأراضي الزراعية و كذلك الكثافة السكانية. سهول متيجة التي كانت مستنقع ملاريا قبل أن يوظفها الفرنسيون مع سهول بجاية. كان الفرنسيون أيضا من أدخل الحمضيات في هذه المنطقة.
    • الهضاب العليا و الأطلس الصحراوي: تتوزع الهضاب على 600 كم شرق الحدود المغربية ، أراضي سهبية ، متعرجة ، بين التل و الأطلس الصحراوي. ارتفاعها بين 1100 و 1300م من بارتفاع من الغرب لتنزل في الشرق حدود 400كم. تربتها رسوبية ، من آثار نحت الجبال مع بحيرات مالحة.
    يأتي بعدها حزام مشكل من 3 سلاسل جبلية ، جبال القصور على حدود المغرب ، العمور ، ثم أولاد نايل جنوب الجزائر. تحصل الجبال على قسط أوفر من الأمطار مقارنة بالهضاب ، تجاورها أراضي خصبة ، لكن مياه هذه الجبال تغيب في الصحراء ، ممدة الواحات بمياه جوفية ، خلال الخط الشمالي للصحراء. بسكرة ، الأغواط و بشار ، مدن تتواجد في المنطقة.
    لهذا الحزام أيضا الفضل في إبقاء الشمال الشرقي بشتاء بارد و مثلج.
    • الشمال الشرقي: شرق الجزائر جبال ، أحواض و سهول. يختلف عن غرب البلاد كونه غير مواز للساحل. جزؤه الجنوبي: الجرف و مرتفعات الأوراس التي لعبت دورا تاريخيا منذ زمن الرومان. الشمال يجاور القبائل الصغرى المعزولة عن الكبرى بأطراف التل و واد الصومام. الساحل عندها جبلي، و القليل جدا من الأراضي المنبسطة في بجاية ، سكيكدة ، عنابة.
    داخليا، نجد كثيرا من السهول المرتفعة، في سطيف و قسنطينة ، تم تطويرها خلال الحقبة الفرنسية ، لتصبح موردها من القمح. تتجمع المياه السطحية في المنطقة (الشطوط) (النقطة الدنيا: شط ملغيغ، 40 مترا تحت مستوى سطح البحر).
    • الصحراء الكبرى: جنوب الأطلس الصحراوي، تمتد الصحراء الجزائرية، التي تمثل لوحدها أكثر من 80 % من المساحة الكلية للجزائر. ليست كلها (كما يعتقد البعض) رمالا، عدة هضاب صخرية و سهول حجرية تتخللها منطقتان رمليتان (العرق الغربي الكبير و العرق الشرقي الكبير) و اللتان تمثلان مساحات شاسعة من الهضاب الرملية. في منطقة الهقار بالقرب من تمنراست (أو تمنغاست بالأمازيغية) تتواجد أعلى قمة في البلاد و هي قمة تاهات 3,303م.
    • يحوي الجزء الشمالي منها واحات كثيرة، أشهرها واحة أنفوسة، وورقلة، و حاسي مسعود في الجنوب الشرقي.
    • ما يجهله الكثير، سقوط الثلوج جنوبا (راجع المسح الأرضي)
    • ليس في البلاد أنهار دائمة الجريان، إنما أودية (وادي الشلف أطولها، 725كم من الأطلس التلي للبحر المتوسط) تمتلىء بالمياه في الشتاء ، ثم تنضب لتتحول إلى مراعٍ خصبة، أو لتصير أحواضا مغلقة (الشطوط) وأهمها شط الحضنة ومليلغ ، وتتكوّن من صحار رملية (العرق) وحجرية (جمادة).
    • المناخ
      منظر للصحراء في جنوب الجزائر


      • مناخ متوسطي شمالاً، بشتاء معتدل و ممطر نسبيا، و حرارة بين 21-24 مئوية صيفا و 10-12 مئوية شتاء.
      • الهضاب، أمطارها الأقل نسبة، شتاءها مثلج، ببرودة أدنى من الصفر مئوية أحيانا. صيفها جاف حار.
      • الجو في الجنوب صحراوي، بليالي منعشة، صيفه بدرجات فوق 50، يحمل رياح السيروكو (المعروفة بالشهيلي)، كما تتخلل شتاءه أمطار موسمية.
      • تقدر المطرية شمالا ب400-600 ملم سنويا، بزيادة من الغرب إلى الشرق، لتبلغ أقصاها في شمال شرق البلاد بمعدل 1000ملم أحيانا.



بلد الثوار غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع السياحة و السفر


مواضيع سابقة :

اجمل الاماكن فى ايطاليا صور روعة ايطاليانو
كهف الكريستال في المكسيك
بحيرة طبريا

مواضيع تالية :

اتفضلو عازمكم
مدينتي حائل السعوديه تفضلوا
أغرب مدينة ملاهي في العالم

وطننا العربي

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
تعلن شركة الدرع العربي للتأمين التعاوني حصولها على موافقة مؤسسة النقد العربي السعودي بخصوص منتدى الاسهم السعودية
اكبر و اهم مواقع الديكور و الاثاث المنزلي في العالم العربي و الغربي بالروابط الصحيحة منتدى الاسرة - منتدى عالم حواء
الفرق بين الرجل الغربى والرجل العربى منتدى الاسرة - منتدى عالم حواء


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 08:01 AM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة