موقع بورصات
 
بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام Forex لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية – الفوركس والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات فوركس ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية – فوركس يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال فوركس ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > المنتديات العامة > استراحة بورصات > القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات

الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات

Like Tree1Likes

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27-01-2010, 01:47 AM   #1
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب


الشاعر: بدر شاكر السياب




ولد الشاعر بدر شاكر السياب في 25/12/1925 في قرية جيكور التي اغرم بها وهام أحدهما الآخر... وهي من قري قضاء (أبي الخصيب) في محافظة البصرة.

والده: شاكر بن عبدالجبار بن مرزوق السياب، ولد في قرية (بكيع) واكمل دراسته في المدرسة الرشيدية في أبي الخصيب وفي البصرة أثناء العهد العثماني، زاول التجارة والأعمال الحرة وخسر في الجميع ثم توظف في دائرة (تموين أبي الخصيب) توفي في 7/5/1963. وأولاده (د. عبدالله وبدر ومصطفي).

والدته: هي كريمة بنت سياب بن مرزوق السياب، توفيت قبله بمدة طويلة، وتركت معه اخوان اصغر منه، فتزوج ابوه امرأة أخري.

قريته : هي قرية جيكور... قرية صغيرة لا يزيد عدد سكانها آنذاك علي (500) نسمة، اسمها مأخوذ في الأصل من الفارسية من لفظة (جوي كور) أي (الجدول الأعلي)، تحدثنا كتب التاريخ علي أنها كانت موقعاً من مواقع الزنج الحصينة، دورها بسيطة مبنية من طابوق اللبن، الطابوق غير المفخور بالنار وجذوع أشجار النخيل المتواجدة بكثرة في بساتين جيكور التي يملك (آل السياب) فيها أراضٍ مزروعة بالنخيل تنتشر فيها انهار صغيرة تأخذ مياهها من شط العرب...، وحين يرتفع المد تملئ الجداول بمائه، وكانت جيكور وارفة الظلال تنتشر فيها الفاكهة بأنواعها ـ مرتعاً وملعباً ـ وكان جوّها الشاعري الخلاب أحد ممهدات طاقة السياب الشعرية وذكرياته المبكرة فيه ظلت حتي أخريات حياته تمد شعره بالحياة والحيوية والتفجر (كانت الطفولة فيها بكل غناها وتوهجها تلمع أمام باصرته كالحلم... ويسجل بعض اجزائها وقصائده ملأي بهذه الصور الطفولية...) كما يقول صديقه الحميم، صديق الطفولة : الشاعر محمد علي إسماعيل. هذه القرية تابعة لقضاء أبي الخصيب الذي اسسه (القائد مرزوق أبي الخصيب) حاجب الخليفة المنصور عام 140 هـ والذي شهد وقائع تاريخية هامة سجّلها التاريخ العربي، ابرزها معركة الزنج ما تبعها من أحداث. هذا القضاء الذي برز فيه شعراء كثيرون منهم (محمد محمود) من مشاهير المجددين في عالم الشعر والنقد الحديث و(محمد علي إسماعيل) صاحب الشعر الكثير في المحافظة و(خليل إسماعيل) الذي ينظم المسرحيات الشعرية ويخرجها بنفسه ويصور ديكورها بريشته و(مصطفي كامل الياسين) شاعر و(مؤيد العبد الواحد) الشاعر الوجداني الرقيق وهو من رواة شعر السياب و(سعدي يوسف) الشاعر العراقي المعروف و(عبد اللطيف الدليشي) الاديب البصري و(عبد الستار عبد الرزاق الجمعة) وآخرين...

نهر بويب : تنتشر في أبي الخصيب انهار صغيرة تأخذ مياهها من شط العرب وتتفرع إلي انهار صغيرة... منها (نهر بويب) ، النهر الذي ذكره الشاعر كثيراً في قصائده... هذا النهر الذي كان في الأصل وسيلة اروائية بساتين النخيل، يبعد عن شط العرب اكثر من كيلومتر واحد، والذي لا ينبع منه بل يأخذ مياهه من نهر آخر اسمه (بكيع) بتصغير كلمة (بقعه )، يتفرع إلي فرعين احدهما نهر بويب، أما الآن فهو مجري عادي صغير جفّت مياهه وغطّي النهر نباتات (الحلفاء) وبعض الحشائش. وفي السابق كان علي جانبيه أشجار الخوخ والمشمش والعنب، وكان بدر يحب ان يلعب في ماء بويب ويحلو له ان يلتقط المحار منه ويجلس علي نخلة ينظر الماء المنساب..

وفي لقاء مع (عبدالمجيد السياب) عم الشاعر قال...كنت أعرف مكان السياب علي النهر (نهر بويب) من الأوراق... إذ كان عندما يكتب يمزق كثيراً من الأوراق ويرميها في النهر فأهتدي بها إليه...). وعن سر اهتمام السياب بـ (بويب) قال السيد عبد المجيد..Lفي نهاية الأربعينيات قرأت قصيدة لبابلو نيرودا يتحدث عن نهر لا اذكر اسمه وكان السياب قريب مني، فقرأ القصيدة واعتقد انه تأثر بها فكتب قصيدته (بويب)..).

منزل الأقنان: قال أحمد عبدالعزيز السياب..ان دار السياب قد قسمت إلي قسمين... دار جدي... ومنزل الأقتان الذي خلّده كثيراً في شعره، يبعد هذا المنزل عشرين متراً عن الدار الحقيقية وهو بيت فلاحي جد بدر الذين استغلتهم عائلة السياب، وهو بيت واسع قديم مهجور كان يدعي (كوت المراجيح) وكان هذا البيت في العهد العثماني مأوي عبيد (أسرة السياب) وكان الشعر بدر قد جعل من منزل الأقتان في أيام طفولته مقر الجريدة كان يخطّها ويصدرها الشاعر بإسم (جيكور) يتناقلها صبيان القرية ثم تعود في ختام قراءتها من قبل أصدقاء بدر ليلصقها الشاعر علي حائط منزل الأقتان.

بعض من ارتبط بهن وأحبهنّ: ,لآق. ولابد من ذكر من ارتبط بهن وأحبهن...:
ـ كانت الراعية (هويله) هي أول امرأة خفق لها قلبه وأحبها، حيث كانت اكبر منه سنا ترعي أغنام لها، يقابلها خارج قريته، وفجأة تحول إلي حب فتاة جميلة عمرها آنذاك (15) سنة، كانت تأتي إلي قريته والسياب في عنفوان شبابه وهو الباحث عن الحنين فالتجأ يتشبث بحب (وفيقه) التي كانت تسكن علي مقربة من بيت الشاعر. كان البيت فيه شباكاً مصبوغاً باللون الأزرق يعلو عن الأرض مترا أو يطل علي درب قرب من بيت قديم، شباك وفيقة التي لم يسعده حظه في الزواج منها، في شباكها قال شعرا جميلا، ولم يعرف لحد الآن هل ان وفيقة كانت تبادله الحب أم لا. ولم يكن في جيكور مدرسة في ذلك الوقت، لذا كان علي السياب ان يسير مشيا إلي قرية (آل إبراهيم) الواقعة بالقرب من جيكور بعد ان انهي الصف الرابع بنجاح وانتقل إلي مدرسة المحمودية والتي كانت إدارة المدرسة مطلة علي الشارع، شناشيل ملونة، وكان بيت الجلبي يقع خلف المدرسة، كان الشاعر يجول في هذه الطرقات المؤدية إليه سيما وان له زملاء وهو بعيد عن جيكور، وكانت (ابنة الجلبي) فتاة جميلة كان يراها السياب وهو ماراً بزقاق يؤدي لمسكنها، فان يتغزل بها ويحبها من طرف واحد فقط.

ـ وفي دار المعلمين العالية في بغداد وقع في حب جديد، فتاة بغدادية اخذت حظها من العلم والمعرفة ولها فوق ثقافتها جمال يأخذ بالالباب وهي التي يصفها بأن لها في وجهها غمّازة، تلبس العباءة وكانت عندما تمر به تضع العباءة علي وجهها كي لا تراه وكانت (نازك الملائكة) صديقة (لباب) التي احبها الشاعر من جانب واحد وكانت ذكية وجميلة جدا وكان أهلها يوصونها ان تعبس عندما تسير لكي لا يطمع الآخرون بملاحقتها وقد اعرضت عن كل الذين خطبوها.

وأحب زميلة له حبا من طرف واحد أيضا وكان حبا افلاطونيا ارتفع حب الخيال حتي جاوز الحد وتضاءلت فيه رغبة الجسم فما كان منها إلا ان تتزوج رجلا ثريا وتترك السياب بآلامه.

وتعرّف علي الشاعرة (لميعة عباس عمارة) في دار المعلمين العالية، وكانت علاقة...

كانت بادئ ذي بدء ذات طابع سياسي ولكن ـ كعادته ـ وقع في حبها لأنها كانت من اخلص صديقاته، وقال فيها قصائد كثيرة ودعاها السياب لزيارته في جيكور وبقيت في ضيافته ثلاثة أيام كانا يخرجان سوية إلي بساتين قريته ويقرأ لها من شعره وهما في زورق صغير. ويتعرف الشاعر علي صديقة بلجيكية، اسمها (لوك لوران) وقد وعدته ان تزور قريته جيكور فكتب قصيدة تعتبر من أروع قصائده الغزلية... وشاء حظه ان يلتقي بمومس عمياء اسمها (سليمه) فاكتشف من خلالها عالم الليل والبغاء واكتشف اسرارا غريبة واعطانا صورة صادقة لما كانت تعانيه هذه الطبقة من الناس، فكانت قصيدته الرائعة (المومس العمياء) التي صوّر فيها الواقع الاجتماعي آنذاك وواقع المرأة بصورة خاصة.

زواجه : ويتزوج السياب إحدي قريباته، وأحب زوجته فكان لها الزوج المثالي الوفي، وكانت هي كذلك، فقد انجبت منه غيداء وغيلان والاء، ولمّا اصابه المرض كانت مثال المرأة الحنونة، المحتملة كل متاعب والأم الحياة، حيث كانت الأيام معه اياما قاسية. تقول عنها زوجته السيدة اقبال...عندما تغدو قسوة الأيام ذكريات، تصبح جزءا لا يتجزأ من شعور الإنسان، تترسب في أعماقه طبقة صلبة يكاد يشعر بثقلها إذ ما تزال تشدني ذكرياتي معه كلما قرأت مأساة وسمعت بفاجعة).
تقول عن كيفية زواجها منه...: لم أتعرف عليه بمعني الكلمة (التعارف والحب واللقاء) إنما كانت بيننا علاقة مصاهرة حيث ان اختي الكبري كانت زوجة لعم الشاعر (السيد عبدالقادر السياب) في أوائل الثلاثينات، وكان أخي قد تزوج من أسرة السياب، وبعد نيل الموافقة الرسمية تم عقد الزواج في 19 حزيران (يونيو) 1955 في البصرة ثم انتقلنا إلي بغداد

كانت السنوات الثلاث الأخيرة من حياته فترة رهيبة عرف فيها صراع الحياة مع الموت. لقد زجّ بجسمه النحيل وعظامه الرقاق إلي حلبة هذا الصراع الذي جمع معاني الدنيا في سرير ضيق حيث راح الوهن وهو يتفجرعزيمة ورؤي وحبا، يقارع الجسم المتهافت المتداعي، وجه الموت يحملق به كل يوم فيصدّه الشاعر عنه بسيف من الكلمة... بالكلمة عاش بدر صراعه، كما يجب ان يعيش الشاعر، ولعل ذلك لبدر، كان الرمز الأخير والأمضّ، للصراع بين الحياة والموت الذي عاشه طوال عمره القصير علي مستوي شخصه ومستوي دنياه معاً. فهو قبل ذلك إذ كان جسده الضامر منتصبا، خفيفا، منطلقا يكاد لا يلقي علي الأرض ظلا لشدة شفافيته.

للسياب اثار مطبوعة هي:
ازهار ذابلة (شعر)، اساطير (شعر)، المومس العمياء (ملحمة شعرية)، حفار القبور (قصيدة طويلة)، الاسلحة والاطفال (قصيدة طويلة)، مختارات من الشعر العالمي الحديث (قصائد مترجمة)، انشودة المطر (شعر)، المعبد الغريق (شعر)، منزل الاقنان (شعر)، شناشيل ابنة الجلبي (شعر)، ديوان بجزئين (اصدار دار العودة).

أما اثاره المخطوطة فهي:
زئير العاصفة (شعر)، قلب اسيا (ملحمة شعرية)، القيامة الصغري (ملحمة شعرية)، من شعر ناظم حكمت (تراجم)، قصص قصيدة ونماذج بشرية، مقالات وبحوث مترجمة عن الانكليزية منها السياسية والادبية.. مقالات وردود نشرها في مجلة الاداب... شعره الاخير بعد سفره إلي الكويت ولم يطبع في ديوانه الاخير (شناشيل ابنة الجلبي) قصائد من ايديث ستويل.






اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب
http://www.borsaat.com/vb/t113843.html



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 01:54 AM   #2
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

أنشودة المطر
عيناكِ غابتا نخيلٍ ساعةَ السحَرْ ،
أو شُرفتان راح ينأى عنهما القمر .
عيناك حين تبسمان تورق الكرومْ
وترقص الأضواء ... كالأقمار في نهَرْ
يرجّه المجذاف وهْناً ساعة السَّحَر
كأنما تنبض في غوريهما ، النّجومْ ...
وتغرقان في ضبابٍ من أسىً شفيفْ
كالبحر سرَّح اليدين فوقه المساء ،
دفء الشتاء فيه وارتعاشة الخريف ،
والموت ، والميلاد ، والظلام ، والضياء ؛
فتستفيق ملء روحي ، رعشة البكاء
ونشوةٌ وحشيَّةٌ تعانق السماء
كنشوة الطفل إِذا خاف من القمر !
كأن أقواس السحاب تشرب الغيومْ
وقطرةً فقطرةً تذوب في المطر ...
وكركر الأطفالُ في عرائش الكروم ،
ودغدغت صمت العصافير على الشجر
أنشودةُ المطر ...
مطر ...
مطر ...
مطر ...
تثاءب المساء ، والغيومُ ما تزالْ
تسحُّ ما تسحّ من دموعها الثقالْ .
كأنِّ طفلاً بات يهذي قبل أن ينام :
بأنَّ أمّه – التي أفاق منذ عامْ
فلم يجدها ، ثمَّ حين لجّ في السؤال
قالوا له : "بعد غدٍ تعودْ .. "
لا بدَّ أن تعودْ
وإِنْ تهامس الرفاق أنهَّا هناكْ
في جانب التلّ تنام نومة اللّحودْ
تسفّ من ترابها وتشرب المطر ؛
كأن صياداً حزيناً يجمع الشِّباك
ويلعن المياه والقَدَر
وينثر الغناء حيث يأفل القمرْ .
مطر ..
مطر ..
أتعلمين أيَّ حُزْنٍ يبعث المطر ؟
وكيف تنشج المزاريب إِذا انهمر ؟
وكيف يشعر الوحيد فيه بالضّياع ؟
بلا انتهاء – كالدَّم المراق ، كالجياع ،
كالحبّ ، كالأطفال ، كالموتى – هو المطر !
ومقلتاك بي تطيفان مع المطر
وعبر أمواج الخليج تمسح البروقْ
سواحلَ العراق بالنجوم والمحار ،
كأنها تهمّ بالشروق
فيسحب الليل عليها من دمٍ دثارْ .
أَصيح بالخليج : " يا خليجْ
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والرّدى ! "
فيرجعُ الصّدى
كأنّه النشيجْ :
" يا خليج
يا واهب المحار والردى .. "
أكاد أسمع العراق يذْخرُ الرعودْ
ويخزن البروق في السّهول والجبالْ ،
حتى إِذا ما فضَّ عنها ختمها الرّجالْ
لم تترك الرياح من ثمودْ
في الوادِ من أثرْ .
أكاد أسمع النخيل يشربُ المطر
وأسمع القرى تئنّ ، والمهاجرين
يصارعون بالمجاذيف وبالقلوع ،
عواصف الخليج ، والرعود ، منشدين :
" مطر ...
مطر ...
مطر ...
وفي العراق جوعْ
وينثر الغلالَ فيه موسم الحصادْ
لتشبع الغربان والجراد
وتطحن الشّوان والحجر
رحىً تدور في الحقول ... حولها بشرْ
مطر ...
مطر ...
مطر ...
وكم ذرفنا ليلة الرحيل ، من دموعْ
ثم اعتللنا – خوف أن نلامَ – بالمطر ...
مطر ...
مطر ...
ومنذ أنْ كنَّا صغاراً ، كانت السماء
تغيمُ في الشتاء
ويهطل المطر ،
وكلَّ عام – حين يعشب الثرى – نجوعْ
ما مرَّ عامٌ والعراق ليس فيه جوعْ .
مطر ...
مطر ...
مطر ...
في كل قطرة من المطر
حمراءُ أو صفراء من أجنَّة الزَّهَرْ .
وكلّ دمعةٍ من الجياع والعراة
وكلّ قطرة تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسم جديد
أو حُلمةٌ تورَّدتْ على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ ، واهب الحياة !
مطر ...
مطر ...
مطر ...
سيُعشبُ العراق بالمطر ... "
أصيح بالخليج : " يا خليج ..
يا واهب اللؤلؤ ، والمحار ، والردى ! "
فيرجع الصدى
كأنَّه النشيج :
" يا خليج
يا واهب المحار والردى . "
وينثر الخليج من هِباته الكثارْ ،
على الرمال ، : رغوه الأُجاجَ ، والمحار
وما تبقّى من عظام بائسٍ غريق
من المهاجرين ظلّ يشرب الردى
من لجَّة الخليج والقرار ،
وفي العراق ألف أفعى تشرب الرَّحيقْ
من زهرة يربُّها الفرات بالنَّدى .
وأسمع الصدى
يرنّ في الخليج
" مطر ..
مطر ..
مطر ..
في كلّ قطرة من المطرْ
حمراء أو صفراء من أجنَّةِ الزَّهَرْ .
وكلّ دمعة من الجياع والعراة
وكلّ قطرةٍ تراق من دم العبيدْ
فهي ابتسامٌ في انتظار مبسمٍ جديد
أو حُلمةٌ تورَّدت على فم الوليدْ
في عالم الغد الفتيّ ، واهب الحياة . "
ويهطل المطرْ ..



ibraheem-s likes this.
التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:06 AM   #3
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

أقداح و أحلام

أنا لا أزال و في يدي قدحي ياليل أين تفرق الشرب ما زلت أشربها و أشربها حتى ترنح أفقك الرحب الشرق عُفر بالضباب فما يبدو فأين سناك يا غرب؟ ما للنجوم غرقن ، من سأم في ضوئهن و كادت الشهب ؟ أنا لا أزال و في يدي قدحيياليل أين تفرق الشرب ؟ ******
الحان بالشهوات مصطخبحتى يكاد بهن ينهار و كأن مصاحبيه من ضرج كفان مدهما لي العار كفان ؟!بل ثغران قد صبغا بدم تدفق منه تيار كأسان ملؤهما طلى عصرتمن مهجتين رماهما الحب آو مخلبان عليهما مزق حمراء تزعم أنها قلب ******
الخمر جمعت الدهور , ومافيهن بين جوانب الحان
ياويحها! أسكرتُ أم سكرتْأم نحن في السكرات سيّان
رمت العوالم والدهور على ثغري وفوق يدي وأجفاني
كفي تمدّ فما تناولني كأسا لعيني خمرها نهب
وأصافح الدنيا .. فياعجبا البعد لان .. وأعرض القرب !
******
يا ليل ، أين تطوف بي قدمي ؟في أي منعرج من الظلم تلك السبيل أكاد أعرفهابالأمس خاصر طيفها حلمي هي غمد خنجرك الرهيب ، و قد جردته و مسحت عنه دمي تلك السبيل على جوانبهاتتمزق الخطوات أو تكبو تتثاءب الأجساد جائعة فيها كما يتثاءب الذئب حسناء يلهب عريها ظمأيفأكاد أشرب ذلك العريا و أكاد أحطمه ، فتحطمنيعينان جائعتان كالدنيا غرست يد الحمى على فمها زهرا طوى شهواتها طيّا إن فتحته بحرها شفة سكرى يعربد فوقها ندب رقص اللهيب على كمائمهو مشى الطلاء يهزه الوثب عين يرنح هدبها نفسي وفم يقطع همسه الداء ويد على كتفي مجلجلة رباه .. ويك !أتلك حواء لا كنت آدمها و لا لفحت فردوسي الخمري صحراء صوت النعاس يرن في أفقي فتذوب ناعسة به السحب إن الفراش يقيك ياقدميسوء العثار إذا دجى درب ******
أنا حائر متوجف قلقكالظل بين جوانب البحر المد قربني إلى شبحيوالآن تبعدني يد الجزر وأنا الضياء تخيفني دجنوأخاف أن سأضيع في الفجر يانوم كل عوالمي حجبولو التقيتك ذابت الحجب و انثال ، من سهري علىسهري ينبوعك المتثائب الرطب أثملت بين جوانحي أملاماكنت أعلم أنه أمل مثل الفراشة عاد يحبسها دوح بذائب طله خضل لولا خفوق جناحها غفلتبيض الأزاهر عنه والمقل أنا من ظلالك بين أودية عذراء ، كل سهادها عشب هام الضباب على جوانبها طل الوشاح كنجمة تخبو ******
أنا كوكب ظمآن ترعشهنطف مؤرجة من السحر أنا غير جسمي عالمي حلم بكر الظلال ، ولمحه عمري قلبي تغرّب عن أحبتهوانسل من نغماته وتري فإذا لثمت فغير خادعة باتت لكل مخادع تصبو وإذا شدوت أرن في أفق عبر السماء غنائي العذب ******
هو يافؤادي طيفها مسحتعنه التراب أنامل الغسق هو غير تلك أما ترى ألقا هو من دمائك أنت من حرقي هو غيرها .. غدرت ، وبادلنيحبي ، و ضمد بالسنا أفقي ومن المهازل أن يرى أمدا بين الخيانة و الهوى _ هدب ؟ أين العوالم كيف غيّرها نوم يرف وخاطر صب ******
خفقت ذوائبها على شفتيو سنى فأسكر عطرها نفسي نهر من النفحات أرشفني ريحا تريب مجامر الغلس فكأن نايا ضمخته يدا آذار ناغم ليلة العرس فغفا و ما زالت ملاحنه ملء الفضاء يعيدها الحب أو أن سوسنة يراقصهارجع الغناء بشعرها تربو ******
ياقبلة أخذت على عجلأفدي بعمري ذلك العجلا الشعر ستّر بالظلال فميفهوى على الوجنات واشتعلا فعلى جوانبهن منه سنا يدعوه من جهل الهوى : خجلا فضح احمرارك ياخدود فما زال يفضحني بما يحبو هو طفلك اللاهي ينازعه أبدا إلى زهراتك اللعب ******
يا جسم ذاك الطيف ، ايا شبحامن ذكرياتي يا هوى خدعا لعناتي الحنقات ما برحت تعتادخدرك و الظلام معا خفقت بأجنحة الغراب علىعينيك تنشر حولك الفزعا الصبح ، صبحك ، ضحك شامتة دام و لليلك مضجع ينبو و إذا هلكت غدا ، فلا تجديقبرا و مزق صدرك الذئب ؟ ******
و البوم يملأ عشه نتفا من شعرك المتعفر الضجر و يعود ثغرك للذباب لقى و يداك مثقلتان بالحجر لا تدفعان أذاه عن شفةبالأمس أخرس لغوها و تري و ليسق من دمك الخبث غدادوح تعشش فوقه الغرب تأوي الصلال إلى جوانبهغرثى و يعوي تحته الكلب ******
ويعود من خشباته نزقجان ، بمقبض خنجر دام ويعد منه سرير زانيةتهوى فتثقله بآثام وتظل أعواد المشانق منأعواده ، كسيت بأجسام حتى إذا عصف الذبول به وهوى عليه المعول العضب كان الوقود لقدر ساحرة بين المقابر شأنها القشب










التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:07 AM   #4
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

هوى واحد !

على مقلتيك ارتشفت النجوموعانقت آمالي الآيبة وسابقت حتى جناح الخيالبروحي إلى روحك الواثبة أطلت فكانت سناً ذائباًبعينيك في بسمة ذائبة *
أأنت التي رددتها منايأناشيد تحت ضياء القمر تغني بها في ليالي الربيعفتحلم أزهاره بالمطر ويمضي صداها يهز الضياءويغفو على الزورق المنتظر *
خذي الكأس بلي صداك العميقبما ارتج في قاعها من شراب خذي الكأس لاجف ذاك الرحيق و إلا صدى هامس في القرار ألا ليتني ما سقيت التراب
*
خذي الكأس إني زرعت الكرومعلى قبر ذاك الهوى الخاسر فأعراقها تستعيد الشرابوتشتفه من يد العاصر خذي الكأس اني نسيت الزمانفما في حياتي سوى حاضر *
وكان انتظار لهذا الهوىجلوسي على الشاطيء المقفر وإرسال طرفي يجوب العبابويرتد عن أفقه الأسمر إلى أن أهل الشراع الضحوكوقالت لك الأمنيات : أنظري *
أأنكرت حتى هواك اللجوجوقلبي وأشواقك العارمة وضللت في وهدة الكبرياءصداها .. فيا لك من ظالمة تجنيت حتى حسبت النعاسذبولا على الزهرة النائمة *
أتنسين تحت التماع النجومخطانا وأنفاسنا الواجفة وكيف احتضنا صدى في القلوبتغني به القبلة الراجفة صدى لج احتراق الشفاةوما زال في غيهب العاطفة *
ورانت على الأعين الوامقاتظلال من القبلة النائية تنادي بها رغبة في الشفاةويمنعها الشك .. والواشية فترتج عن ضغطة في اليدينجكعنا بها الدهر في ثانية *
شقيقة روحي ألا تذكريننداء سيبقى يجوب السنين وهمس من الأنجم الحالماتيهز التماعاتها بالرنين تسلل من فجوة في الستارإليك وقال ألا تذكرين *
تعالي فما زال في مقلتيسنا ماج فيه اتقاد الفؤاد كما لاح في الجدول المطمئنخيال اللظى والنجوم البعاد فلا تزعمي أن هذا جليدولا تزعمي أن هذا رماد؟



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:07 AM   #5
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

أساطير
أساطير من حشرجات الزمان
نسيج اليد البالية
رواها ظلام من الهاوية
وغنى بها ميتان
أساطير كالبيد ماج سراب
عليها وشقت بقايا شهاب
وأبصرت فيها بريق النضار
يلاقي سدى من ظلال الرغيف
وأبصرتني والستار الكثيف
يواريك عني فضاع انتظار
وخابت منى وانتهى عاشقان
**
أساطير مثل المدى القاسيات
تلاوينها من دم البائسين
فكم أومضت في عيون الطغاة
بما حملت من غبار السنين
يقولون : وحي السماء
فلو يسمع الأنبياء
لما قهقهت ظلمة الهاوية
بأسطورة بالية
تجر القرون
بمركبة من لظى في جنون
لظى كالجنون !
**
وهذا الغرام اللجوج
أيريد من لمسة باردة
على إصبع من خيال الثلوج
وأسطورة بائدة
وعرافة أطلقت في الرمال
بقايا سؤال
وعينين تستطلعان الغيوب
وتستشرقان الدروب
فكان ابتهال وكانت صلاة
تغفر وجه الآلة
وتحنو عليه انطباق الشفاة
**
تعالي فما زال نجم المساء
يذيب السنا في النهار الغريق
ويغشى سكون الطريق
بلونين من ومضة واطفاء
وهمس الهول الثقيل
بدفء الشذى واكتئاب الغروب
يذكرني بالرحيل
شراع خلال التحايا يذوب
وكف تلوح يا للعذاب
**
تعالي فما زال لون السحاب
حزينا .. يذكرني بالرحيل
رحيل
تعالي تعالي نذيب الزمان
وساعة في عناق طويل
ونصبح بالأرجوان شراعا وراء المدى
وننسى الغدا
على صدرك الدافئ العاطر
كتهويمة الشاعر
تعالي فملء الفضاء
صدى هامس باللقاء
يوسوس دون انتهاء
**
على مقلتيك انتظار بعيد
وشيء يؤيد
ظلال
يغمغم في جانبيها سؤال
وشوق حزين
يريد اعتصار السراب
وتمزيق أسطورة الأولين
فيا للعذاب
جناحان خلف الحجاب
شراع ..
وغمغمة بالوداع !!



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:08 AM   #6
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

اللقاء الأخير
والتف حولك ساعداي ومال جيدك في اشتهاء
كالزهرة الوسني فما أحسست إلا والشفاة
فوق الشفاة وللمساء
عطر يضوع فتسكرين به وأسكر من شذاه
في الجيد والفم والذراع
فأغيب في أفق بعيد مثلما ذاب الشراع
في أرجوان الشاطئ النائي وأوغل في مداه
.
شفتاك في شفتي عالقتان والنجم الضئيل
يلقى سناه على بقايا راعشات من عناق
ثم ارتخت عني يداك وأطبق الصمت الثقيل
يا نشوة عبرى وإعفاء على ظل الفراق
حلواَ كإغماء الفراشة من ذهول وانتشاء
دوما إلى غير انتهاء
.
يا همسة فوق الشفاة
ذابت فكانت شبه آه
يا سكرة مثل ارتجافات الغروب الهائمات
رانت كما سكن الجناح وقد تناءى في الفضاء
غرقي إلى غير انتهاء
مثل النجوم الآفلات
لا لن تراني لن أعود
هيهات لكن الوعود
تبقى تلحّ فخفّ أنت وسوف آتي في الخيال
يوما إذا ما جئت أنت وربما سال الضياء
فوق الوجوه الضاحكات وقد نسيت وما يزال
بين الأرائك موضع خال يحدق في غباء
هذا الفراغ أما تحس به يحدق في وجوم
هذا الفراغ أنا الفراغ فخف أنت لكي يدوم !
.
هذا هواليوم الاخير ؟!
واحسرتاه! أتصدقين؟ ألن تخفّ إلى لقاء؟
هذا هو اليوم الأخير فليته دون انتهاء !
ليت الكواكب لا تسير
والساعة العجلى تنام على الزمان فلا تفيق!
خلفتني وحدي أسير إلى السراب بلا رفيق
.
يا للعذاب أما بوسعك أن تقولي يعجزون
عنا فماذا يصنعون
لو أنني حان اللقاء
فاقتادني نجم المساء
في غمرة لا أستفيق
ألا وأنت خصري تحت أضواء الطريق ؟!
.
ليل ونافذة تضاء تقول إنك تسهرين
أني أحسّك تهمسين
في ذلك الصمت المميت ألن تخف إلى لقاء
ليل ونافذة تضاء
تغشى رؤاي وأنت فيها ثم ينحل الشعاع
في ظلمة الليل العميق
ويلوح ظلك من بعيد وهو يومئ بالوداع
وأظل وحدي في الطريق



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:09 AM   #7
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

أهواء

أطلي على طرفي الدامعخيالا من الكوكب الساطع ظلا من الأغصن الحالماتعلى ضفة الجدول الوادع وطوفي أناشيد في خاطرييناغين من حبّي الضائع يفجّرن من قلبي المستفيضويقطرن في قلبي السامع
لعينيك للكوكبين اللذينيصبان في ناظريّ الضياء لنبعين، كالدهر، لا ينضبانولا يسقيان الحيارى الظماء لعينيك ينثال بالأغنياتفؤاد أطال انثيال الدماء يودّ، إذا ما دعاك اللسانعلى البعد لو ذاب فيه النداء
يطول انتظاري، لعلي أراكلعلي، ألاقيك بين البشر سألقاك. لا بد لي أن أراكوإن كان بالناظر المحتضر فديت التي صوّرتها منايوظل الكرى في هجير السهر أطلي على من حباك الحياةفأصبحت حسناء ملء النظر!
اطلّي فتاة هواي والخيالعلى ناظر الرؤى عالق بعشرين من ريقات السنينعبرن المدرات في خافقي بعشرين كلاّ وهبت الربيعوما فيه من عمري العاشق فما ظل إلا الربيع صغيرأخبّيه للموعد الرائق
سأروي على مسمعيك الغداةأحاديث سمّيتهن الهوى وأنباء قلب غريق السرابشقيّ التداني ، كئيب النوى أصيخي .. فهذي فتاة الحقولوهذا غرام هناك انطوى أتدرين عن ربة الراعيات ؟عن الريف ؟ عما يكون الجوى
هو الريف هل تبصرين النخيل ؟وهذي أغانيه هل تسمعين وذاك الفتى شاعر في صباهوتلك التي علمته الحنين هي الفنّ من نبعت المستطابهي الحبّ من مستقاه الحزين رآها تغني وراء القطيعكـ( بنلوب ) تستمهل العاشقين
فما كان غير التقاء الفؤادينفي خفقة منهما عاتية وما كان غير افترار الشفاةبما يشبه البسمة الحانية وكان الهوى ، ثم كان اللقاءلقاء الحبيبين في ناحية فما قال : أهواك ، حتى ترامىعياء على ضفة الساقية
وأوفى على العاشقين الشتاءويوم دجا في ضحاه السحاب خلا الغاب ما فيه إلا النّخيلوإلا العصافير فهو ارتقاب وبين الحبيبين في جانبيهمن السّعف في كل ممشى حجاب فما كان إلا وميض أضاءذرى النخل وانحل غيم وذاب
ويا سدرة الغاب كيف استجارابأفنانك الناطفات المياه رآها وقد بلّ من ثوبهاحيا زخ فاستقبلتها يداه على الجدع يستدفئان الصدورعلى موعد كل آه بآه سلي الجدع كيف التصاق الصدوربهزّاتها، وابتعاد الشفاة ؟
أشاهدت يا غاب رقص الضياءعلى قطرة بين أهدابها ؟ ترى أهي تبكي بدمع السماءأساها وأحزان أترابها ؟ ولكنّها كل نور الحقولودفء الشذى بين أعشابها وأفراح كلّ العصافير فيهاوكلّ الفراشات في غابها
وذاك الخصام الذي لو يفدّيلفديت ساعته بالوئام أفدّيه من أجل يوم ترفّيد فيه أو لفتة بالسلام ومن أجل عينين لا تستطيعانان تنظرا دون ظل ابتسام تذوب له قسوة في الأساريركالصحو ينحل عنه الغمام
خصاماً ولما نعلّ الكؤوس ؟أحطّمتها قبل أن نسكرا ؟ خصاماً ، وما زال بعض الربيعنديّاً على الصيف مخضوضرا ؟ خصاماً ؟ فهل تمنعين العيونإذا لألأ النّور أن تنظرا؟ وهل توقفين انعكاس الخيالمن النهر، أن يملك المعبرا ؟
أغاني شبابتي تستبيكوتدنيك مني، ففيم الجفاء ؟ كأن قوى ساحر تستبدّبأقدامك البيض، عند المساء ويفضي بك الدّرب حيث استدار،إلى موعدي بين ظلّ وماء على الشطّ، بين ارتجاف القلوعوهمس النخيل، وصمت السماء
وحجبت خدّيك عن ناظريبكفيك حينا وبالمروحات سأشدو وأشدو فما تصنعيناذا احمر خدّاك للأغنيات ؟ وأرخيت كفيك مبهورتينوأصغيت، واخضل حتى الموات إلى أن يموت الشعاع الأخيرعلى الشرق، والحب، والأمنيات
وهيهات، إن الهوى لن يموتولكنّ بعض الهوى يأفل كما تأفل الأنجم الساهراتكما يغرب الناظر المسبل، كما تستجمّ البحار الفساحملّيا، كما يرقد الجدول كنوم اللظى، كانطواء الجناحكما يصمت الناي والشمأل !
أعام مضى والهوى ما يزالكما كان، لا يعتريه الفتور أهذا هو الصيف يوفي علينافنلقاه ثانية، كالزهور ولكنهمن زهور الخلودفلا أظمأت ريّهنّ الحرور ولا نال من لونهّن الشتاءولا استنزفت عطرهن الدهور
أغانيّ ، والغاب قفر الوكونحبيس النسائم تحت الدوالي ترى ماؤه، لاتّقاد الهجيرحريقا بما فوقه من ظلال وفوق التعاشيب، حيث الغصونينؤن بأفيائهن الثقال لها مضجع هدهدته العطورأأبصرت كيف اضطجاع الجمال؟
أأمسيت استحضر الذكرياتوما كان بالأمس كل الحياة؟ أضاعت حياتي ؟ أغاب الغرامأماتت على الأغنيات الشفاة؟ أنمسي، ومازال غاب النخيلخضيلا وما زال فيه الرعاة، حديثا على موقد لسامرين :أحبّا، وخابا فوا حسرتاه؟
أناديك لو تسمعين النداءوأدعوك أدعوك! يا للجنون إذا رن في مسمعيك الغداةمن المهد صوت الرضيع الحنون ونادى بك الزوّج أن ترضعيهونادى صدى أخفتته السنون فما نفعها صرخة من لهيبأدوّي بها ؟ من عساني أكون؟
أعفّرت من كبرياء النداء؟وأرجعت آمادي القهقرى؟ نسيت التي صورتها منايوناديت أنثى ككل الورى ؟ وأعرضت عن مسمع في السماءإلى مسمع في تراب القرى ! أتصغي فتاة الهوى والخيالوأدعو فتاة الهوى والثرى؟
وودعت سجواء بين الحقولودنيا عن الشر في معزل وخلفت في كل ركن خصيلمن الريف ذكرى هوى أول قصاصات أوراقي الهامساتبشعري على ضفة الجدول وجذعا كتبت اسمها الحلو فيهونايا يغني مع الشمأل
فمن هذه المسترق القلوبصبى ملؤها روح الطافرة أما كنت ودعت تلك العيونالظليلات والخصلة النافرة؟ كأني ترشفت قبل الغداةسنى هذه النظرة الآسرة ! أما كان في الريف شيء كهذا ؟اما تشبة الربة الغابرة؟!
مشى العمر ما بيننا فاصلافمن لي بأن أسبق الموعد ؟ ولكنه الحبّ منه الزمانثوان ومما احتواه المدى أراها فانفض عنها السنينكما تنفض الريح برد الندى فتغدو وعمري أخو عمرهاويستوقف المولد المولدا وهل تسمع الشعر إن قلتهوفي مسمعيها ضجيج السنين أطلت على السبع من قبل عشرين عاما وما كنّ إلا جنين ؟ وأمسى ولم تدر أنت الغرامهواها حديث الورى أجمعين لقد نبّأوها بهذا الهوىفقالت : وما أكثر العاشقين ؟!
أمن قلبه انثال هذا النشيدإليها، إلى الذئبة الضارية ؟ ولو لم يكن فيه طعم الدماءما استشعرت رنة القافية وما زال تسبيه غمّازتانتبوحان بالبسمة الخافية وما زالتا تذكران الخيالبما كان في الأعصر الخالية
وبالحب والغادة المستبدصباها به ، يلعبان الورق وكيف استكان الإله الصغيرفألقى سهام الهوى والحنق رهان، رمى فيه غمّازتيهوورد الخدود، ونور الحدق لك الله ، كيف اقتحمت القرونولم يخب في وجنتيك الألق ؟
كأن ابتسامتها والربيعشقيقتان ، لولا ذبول الزهر أآذار ينثر تلك الورودعلى ثغرها ؟ أم شعاع القمر ؟ ففي ثغرها افترّ كل الزمانوما عمر آذار إلا شهر وبالروح فديت تلك الشفاةوإن أذكرتني بكاس القدر !
أطلي على طرفي الدامعخيالا من الكوكب الساطع وظلا من الأغصن الحالماتعلى ضفة الجدول الوادع وطوفي أناشيد في خاطرييناغين من حبي الضائع يفجرن من قلبي المستفيضويقطرن في قلبي السامع











التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:11 AM   #8
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

اتبعيني


فالضحى رانت به الذكرى على شط بعيد
حالم الأغوار بالنجم الوحيد
وشراع يتوارى واتبعيني
همسة في الزرقة الوسنى وظل
من جناح يضمحل
في بقايا ناعسات من سكون
في بقايا من سكون
في سكون !
**
هذه الأغوار يغشاها خيال
هذه الأغوار لا يسبرها إلا ملال
تعكس الأمواج في شبه انطفاء
لونه المهجور في الشط الكئيب
في صباح ومساء
وأساطير سكارى ... في دروب
في دروب أطفأ الماضي مداها
وطواها
فاتبعيني .. إتبعيني
**
اتبعيني ... ها هي الشطآن يعلوها ذهول
ناصل الألوان كالحلم القديم
عادت الذكرى به ساج كأشباح نجوم
نسي الصبح سناها والأفول
في سهاد ناعس بين جفون
في وجوم الشاطئ الخالي كعينيك انتظار
وظلال تصبغ الريح وليل ونهار
صفحة زرقاء تجلو في برود
وابتسام غامض ظل الزمان
للفراغ المتعب البالي على الشط الوحيد
اتبعيني في غد يأتي سوانا عاشقان
في غد حتى وإن لم تتبعني
يعكس الموج على الشط الحزين
والفراغ المتعب المخنوق أشباح السنين
**
أمس جاء الموعد الخاوي وراحا
يطرق الباب على الماضي على اليأس عليا
كنت وحدي .. أرقب الساعة تقتات الصباحا
وهي ترنو مثل عين القاتل القاسي إليا
أمس.. في الأمس الذي لا تذكرينه
ضوأ الشطآن مصباح كئيب في سفينته
واختفى في ظلمة الليل قليلا فقليلا
وتناءت في ارتخاء وتوان
غمغمات مجهدات وأغاني
وتلاشت تتبع الضوء الضئيلا
أقبلي الآن ففي الأمس الذي لا تذكرينه
ضوأ الشطآن مصباح كئيب في سفينته
واختفى في ظلمة الليل قليلا فقليلا .



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:12 AM   #9
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

رئة تتمزق
الداء يثلج راحتي، ويطفيء الغد ... في خيالي
ويشل أنفاسي ويطلقها كأنفاس الذبال
تهتز في رئتين يرقص فيهما شبح الزوال
مشدودتين إلى ظلام القبر بالدّم والسعال ..
**
واحسرتا ؟! كذا أموت ؟ كما يجف ندى الصباح ؟
ما كاد يلمع بين أفواف الزنابق والأقاحي
فتضوع أنفاس الربيع تهزّ أفياء الدوالي
حتى تلاشى في الهواء كأنه خفق الجناح !
**
كم ليلة ناديت باسمك أيها الموت الرهيب
وودت لو طلع الشروق علي إن مال الغروب
بالأمس كنت أرى دجاك أحب من خفقات آل
راقصن آمال الظماء ... فبلها الدم واللهيب !
**
بالأمس كنت أصيح : خذني في الظلام إلى ذراعك
وأعبر بي الأحقاب يطويهن ظل من شراعك
خذني إلى كهف تهوم حوله ريح الشمال ..
نام الزمان على الزمان به وذابا في شعاعك
**
كان الهوى وهما يعذبني الحنين إلى لقائه
ساءلت عنه الأمنيات وبت أحلم بارتمائه
زهراَ ونوراَ في فراغ من شكاة وابتهال ..
في ظلمة بين الأضالع تشرئب إلى ضيائه
**
واليوم حببت الحياة إلي وابتسم الزمان
في ثغرها وطفا على أهدابها الغد والحنان
سمراء تلتفت النخيل المساهمات إلى الرمال
في لونها وتفر ورقاء ويأرج أقحوان
**
شع الهوى في ناظريها فاحتواني واحتواها
وارتاح صدري وهو يخفق باللحون على شذاها
فغفوت استرق الرؤى والشاعرية من رؤاها
وأغيب في الدفء المعطر كالغمامة في نداها
**
عينان سوداوات أصفى من؟ أماسي اللقاء
وأحب من نجم الصباح إلى المراعي والرعاء
تتلألأن عن الرجاء كليلة تخفي دجاها
فجراَ يلون بالندى درب الربيع وبالضياء
**
سمراء يا نجما تألق في مسائي أبغضيني
واقسي علي ولا ترقى للشكاة وعذبيني
خلي احتقارًا في العيون وقطبي تلك الشفاها
فالداء في صدري تحفز لافتراسك في عيوني !
**
يا موت يارب المخاوف والدياميس الضريرة
اليوم تأتي ؟! من دعاك ؟ ومن أرادك أن تزوره ؟
أنا ما دعوتك أيها القاسي فتحرمني هواها
دعني أعيش على ابتسامتها وان كانت قصيرة
**
لا ! سوف أحيى سوف أشقى سوف تمهلني طويلا
لن تطفئ المصباح لكن سوف تحرقه فتيلا
في ليلة في ليلتين سيلتقي آها فآها
حتى يفيض سني النهار فيغرق النور الضئيلا !!
**
يا للنهاية حين تسدل هذه الرئة الأكيل
بين السعال على الدماء فيختم الفصل الطويل
والحفرة السوداء تفغر بانطفاء النور فاها
إني أخاف أخاف من شبح تخبئه الفصول !!
**
وغدا إذا ارتجف الشتاء على ابتسامات الربيع
وانحل كالظل الهزيل وذاب كاللحن السريع
وتفتحت بين السنابل وهي تحلم بالقطيع
والناي زنبقة مددت يدي إليها في خشوع
**
وهويت أنشقها فتصعد كلما صعد العبير
من صدري المهدوم حشرجة فتحترق العطور
تحت الشفاه الراعشات ويطفأ الحقل النضير
شيئا فشيئا .. في عيوني ثم ينفلت الأسير !!



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-01-2010, 02:13 AM   #10
عضو فـعّـال
 
الصورة الرمزية ثمرة الجنه
 

افتراضي رد: الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

سوف أمضي
سوف أمضي أسمع الريح تناديني بعيداً
في ظلام الغابة اللفّاء .. والدّرب الطويل
يتمطي ضجراً، والذئب يعوي، والأفول
يسرق النجم كما تسرق روحي مقلتاك
فاتركيني أقطع الليل وحيدا
سوف أمضي فهي ما زالت هناك
في انتظاري
**
سوف أمضي. لا هدير السيل صخّابا رهيبا
يغرق الوادي، ولا الأشباح تلقيها القبور
في طريقي تسأل الليل إلى أين أسير
كل هذا ليس يثنيني فعودي واتركيني
ودعيني أقطع الليل غريبا
إنها ترنو إلى الأفق الحزين
في انتظاري
**
سوف أمضي حوّلي عينيك لا ترني إليّا
إن سحراً فيهما يأبى على رجلي مسيرا
إن سراً فيهما يستوقف القلب الكسيرا
وارفعي عني ذراعيك ... فما جدوى العناق
إن يكن لا يبعث الأشواق فيّا ؟
اتركيني ها هو الفجر تبدى، ورفاقي
في انتظاري .



التوقيع:




ثمرة الجنه غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات


مواضيع سابقة :

انا بنت ربت فى بيت عز
رد اعتبار
اشتاقة النفس لها

مواضيع تالية :

الدنيا ما تسوى تنام وخاطرك زعلان
ويندوز بالمخ
طين بالعسل

الاعمال الكامله لبدر شاكر السياب

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة


المواضيع المتشابهه
الموضوع المنتدى
الاعمال الكامله للشاعر احمد مطر القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
الاعمال الكامله للشاعر محمود درويش القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
الاعمال الكامله للشاعر فاروق جويده القسم الادبي ، شعر ، قصص ، روايات
أنكرها فضل شاكر نغمة أغنية ل فضل شاكر انا اشتقتلك 2010 Mp3CD Q نغمات الجوال - نغمات اندرويد - نغمات mp3
أغاني تامر حسني - المجموعه الكامله - نغمات mp3 نغمات الجوال - نغمات اندرويد - نغمات mp3


روابط الموقع الداخلية


الساعة الآن 03:08 PM.
Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة