موقع بورصات
  بورصات
تسجيل عضوية جديدة في المنتديات لوحة تحكم العضو البحث في المنتديات تسجيل الخروج الرئيسية الاتصال بنا

منتدى العملات العام لمتابعة كل ما يتعلق بتجارة العملات الاجنبية والذهب والنفط من اخبار وطرق المتاجرة وتحليلات ، قسم التوصيات – توصيات العملات لمتابعة توصيات ونقاط الدخول والخروج على مختلف العملات ، منتدى الدروس التعليمية يحتوي على دروس تعليمية لسوق العملات والتحليل الفني والاساسي وادارة رأس المال ، منتدى المؤشرات والاكسبيرتات يحتوي على اهم المؤشرات مع شرح لها بالاضافة الى بعض الدروس

العودة   بورصات > بورصة الاسهم السعودية > منتدى الاسهم السعودية

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21-2-1430 الموافق 16-2-2009

منتدى الاسهم السعودية

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 16 - 02 - 2009, 07:31 AM   #1
عضو نشيط جدا
 

افتراضي الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21-2-1430 الموافق 16-2-2009

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21-2-1430 الموافق 16-2-2009
بسم الله الرحمن الرحيم

صباح الخير جميعا

نبدأ


صحيفة الجزيرة





المؤشر يعجز عن اختراق نقطة المقاومة الصلبة للمرة الرابعة

تحليل ثامر السعيد

أنهى مؤشر سوق الأسهم السعودية تعاملات الأحد على تراجع بلغ 47.82 نقطة ما يعادل 0.97% عند 4.896 نقطة، وبلغت قيمة التداول 5.8 مليارات ريال بحجم أسهم متداولة تجاوزت 324.4 مليون سهم، نفذت بعدد صفقات بلغت 176.772 صفقة، سجلت جميع القطاعات تراجعاً باستثناء قطاعي الاستثمار المتعدد والتطوير العقاري اللذين لم تتجاوز مكاسبهما 0.25% وجاء قطاع الاستثمار الصناعي على رأس قائمة القطاعات المتراجعة بنسبة بلغت 2.23% تلاه قطاع الفنادق والخدمات السياحية الذي انخفض بنسبة 1.8% وعن أداء الشركات فقد نجحت شركة ساب تكافل في احتلال رأس قائمة الشركات الأكثر ارتفاعاً بنسبة بلغت 8.74% تلتها شركة المتطورة التي سجلت مكاسب بنسبة 7.26% تلتها شركة أنعام في أول تداولاتها الأسبوعية بمكاسب بلغت 4.83% وجاءت شركة الزامل على رأس قائمة الشركات المتراجعة بعد أن بلغت نسبة الانخفاض في السهم ما يقارب 7% تلتها شركة الأهلية للتأمين والتي انخفضت بما يقارب 6.2% وجاءت ثالثاً شركة مبرد بنسبة تراجع بلغت 5%، وجاء مصرف الإنماء على رأس قائمة الشركات الأكثر تداولاً بحسب كمية الأسهم، حيث بلغ حجم التداول في السهم 46.3 مليون سهم تلاه شركة زين السعودية التي تداولت ما يزيد 22.4 مليون سهم تلتها شركة نماء التي تداولت ما يقارب 18 مليون سهم.

ولوحظ في تداولات الأمس عدم مقدرة مؤشر السوق على تجاوز مستوى المقاومة 4.975 نقطة والتي لامسها مؤشر السوق أكثر من أربع مرات خلال الأسابيع العشرة الماضية ولم يستطع في أي منها الإغلاق أعلى منها لذلك أصبح هذا المستوى يشكل مستوى مقاومة غير سهل ويعد أيضا تجاوز هذا المستوى بمثابة بوابة عبور مؤشر السوق إلى مستويات 5200 نقطة.



===============================



مشيداً بالسياسة المتحفظة لـ(ساما).. الجاسر:
جنبتنا الكثير من آثار الأزمة.. وتمويل المشروعات من الصناديق الحكومية

الرياض - واس

أوضح محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) الدكتور محمد الجاسر أن السياسة المتحفظة التي اتبعتها مؤسسة النقد العربي السعودي فيما مضى جنبها الكثير من آثار الأزمة المالية العالمية، وجعل الاقتصاد السعودي قوياً في مواجهة تلك الأزمة، مؤكداً أن المحافظة على الاستقرار الذي يتمتع به اقتصاد المملكة هو أبرز أولويات مؤسسة النقد خلال الفترة القادمة. وقال الجاسر في تصريح صحفي اليوم: إن الأزمة المالية العالمية جاءت نتيجة لعدم اتباع الخطوات في إدارة القطاع المالي والاستثماري، بينما نحن حافظنا على تلك الأسس وانتقدنا البعض في هذا، لذا فإن قطاعنا المالي يمر بفترة استقرار نغبط عليها ويلزم على الجميع؛ بنوكاً ومستثمرين وأصحاب مشروعات إعادة حساباتهم؛ لأن العالم أصبح أشبه ما يكون في بوتقة اقتصادية واحدة، مشيراً إلى أن تخفيض الفائدة المتكرر الذي قامت به (ساما) منذ أكتوبر 2008م كان أحد أدوات السياسة النقدية التي تتسم بالليونة، التي ساعدت على الثبات في مواجهة الأزمة، وأدت إلى انخفاض معدل (السايبور) من (4.5) إلى (1.15) تقريباً. وأوضح الجاسر أن حزمة الإجراءات التي قامت بها المؤسسة أوجدت سيولة لدى البنوك، بحيث أصبحت ليست بحاجة لسيولة إضافية، بل أصبحت تودع لدى المؤسسة مبالغ كبيرة جداً، لذا فالسيولة موجودة وبتكلفة معقولة جداً. وأكد أنه لا يوجد أي نقص أو تأخر في توفير التمويل اللازم للمشروعات والأعمال الاقتصادية بالمملكة، وبيَّن أن البنوك لم تكن المصدر الأساسي للتمويل طويل المدى في تاريخ المملكة، لأن المشروعات طويلة المدى تحصل على تمويلها من الصناديق الحكوميةالمتخصصة، وليس من البنوك التجارية، إلا أن المملكة لديها فرصة كبيرة لم يتم استغلالها بعد هي إصدار الصكوك والسندات، حيث إن ذلك مجال لم يتم البدء به إلا قليلاً، مع أن مجاله واسع وكبير للتمويل، خصوصاً فيما يتعلق بمشروعات ضخمة. ويرى أن سوق السندات والصكوك وسيلة مهمة للإقراض ووعاء مناسب للمدخرات، حيث يتم التنسيق بين مؤسسة النقد والمجلس الاقتصادي الأعلى وهيئة سوق المال والغرف التجارية في المملكة لتفعيل آليات عمل وتطوير هذا السوق الواعد، كما يمكن التنسيق مع تلك الجهات في أمور أخرى تتعلق بالسيولة والإقراض والمؤشرات الاقتصادية.



===============================



تقرير حذّر من ارتفاع مستقبلي للإيجارات
انخفاض التضخم في المملكة إلى 6.7% خلال العام الجاري

توقع تقرير اقتصادي انخفاض نسبة التضخم في المملكة إلى 6.7 في المئة خلال العام الحالي، بدلاً من 9.9 في المئة في العام الماضي.

وشدد التقرير الصادر عن جدوى الاستثمار على احتمالات تتضمن انخفاض أسعار السلع الغذائية في المملكة قريباً وذلك بسبب أن العلاقة الوثيقة بين أسعار الغذاء في المملكة وأسعارها عالمياً.

وأشار التقرير إلى أن انخفاض أسعار السلع غير النفطية بمتوسط قدره 29 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وكشف التقرير أن الإيجارات في المملكة ستبقى مصدراً رئيسياً للتضخم لسنوات عدة، إذ إنها لا تزال ترتفع بقوة على أساس شهري، نتيجة للتباطؤ مع مشكلة الاختلال الجوهري بين العرض والطلب على المساكن.

وحول أسعار الأسهم قال التقرير: الآن لم ينتج عن دخول المستثمرين الأجانب ترك أثر واضح في سوق الأسهم السعودي منذ أن سمحت لهم الجهات المختصة في سبتمبر الماضي بالاستثمار في السوق من خلال اتفاقيات مبادلة، حيث لم تتعد تداولاتهم في يناير ما نسبته 0.2 بالمائة من قيمة تداولات سوق الأسهم السعودي.

وبالرغم من حصول عدد من شركات الاستثمار المحلية على الموافقة اللازمة التي تتيح لها اشراك المستثمرين الأجانب في الاستثمار في سوق الأسهم السعودي إلا أن حالة تفادي المخاطر التي تفشت بصورة كبيرة بين المستثمرين على مستوى العالم حدّت من حجم الأموال المرصودة لهذا الغرض (رغم أن رغبة المستثمر الأجنبي لا تزال قوية). ولا يزال المستثمرون الأفراد السعوديون يهيمنون على السوق حيث شكلت تداولاتهم نسبة 93 بالمائة من إجمالي قيمة التداولات في يناير).

وأشار التقرير إلى أن حركة سعر الصرف مؤخراً أدت إلى انخفاض مستوى التضخم المستورد، حيث زادت قيمة الريال بنسبة 8 بالمائة مقابل اليورو العملة التي يستخدمها الشركاء التجاريون الرئيسيون للمملكة منذ نهاية العام الماضي بينما انخفضت قيمته مقابل اليورو كذلك بنسبة 20 بالمائة تقريباً منذ نهاية شهر يونيو.. بالإضافة إلى ذلك يشهد التضخم انخفاضاً كبيراً لدى شركاء المملكة التجاريين الرئيسيين الآخرين ويميل للبقاء عند مستوى منخفض حيث يتوقع صندوق النقد الدولي تراجع معدل التضخم في الدول المتقدمة إلى 0.3 بالمائة فقط هذا العام. كذلك أدى انخفاض سعر النفط بحوالي 100 دولار للبرميل من أعلى سعر سجله متزامناً مع تراجع حجم التجارة العالمية بسبب الركود إلى انخفاض تكاليف النقل.

وأوضح أن إقدام ساما في يناير الماضي على خفض سعر إعادة الشراء (السعر الذي تتقاضاه مقابل إقراضها البنوك التجارية) من 2.5 بالمائة إلى 2 بالمائة وكذلك خفض سعر إعادة الشراء العكسي (السعر الذي تدفعه مقابل إيداعات البنوك لديها) من 1.5 بالمائة إلى 0.75 بالمائة، مما دفع بسعر إعادة الشراء إلى أدنى مستوى له منذ عام 2004 ودفع بسعر إعادة الشراء العكسي إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وخلافاً لمعظم عمليات خفض أسعار الفائدة التي أجرتها المملكة جاء الخفض هذه المرة بمعزل عن الولايات المتحدة التي أصبحت أسعار الفائدة فيها لا تعدو في الواقع صفراً (عادة تضطر ساما لاقتفاء أثر مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي في تعديلاتها على أسعار الفائدة نتيجة لارتباط الريال بالدولار). هو جزء من سلسلة من التدابير ترمي إلى تحفيز عمليات الاقتراض من قبل البنوك وقد أدت بالفعل إلى انخفاض أسعار الاقتراض بين البنوك.. مضيفاً: (كذلك اعتمدت الحكومة وسيلة أخرى في سبيل توفير المزيد من الأموال للبنوك لعمليات الإقراض وذلك من خلال تخفيف متطلبات الاحتياطي النظامي المفروض على البنوك التجارية وهي متطلبات تلزم البنوك بإيداع نسبة معينة من موجوداتها لدى ساما).

وكانت ساما قد لجأت إلى خفض الاحتياطي النظامي للحسابات الجارية خلال شهري أكتوبر ونوفمبر بإجمالي 6 نقاط أساس ليرتفع إلى 7 بالمائة، مما أدى إلى قفز احتياطيات البنوك لدى ساما الفائضة عن الاحتياطي القانوني (والتي تعتبر بالتالي متاحة للإقراض) من 0.9 بليون ريال في أكتوبر إلى 41.1 بليون ريال كما تظهر البيانات عن شهر ديسمبر.

إضافة لذلك، ارتفعت إيداعات الأجهزة الحكومية المستقلة (مثل صندوق معاشات التعاقد الحكومي) في القطاع المصرفي بواقع 15.4 بليون ريال في ديسمبر الماضي.



===============================



بلغ صافي الربح 2.356 مليار ريال
دار الأركان تعلن عن ارتفاع أرباحها 17.3%

أعلنت شركة دار الأركان للتطوير العقاري النتائج المالية الموحدة للسنة المنتهية في31-12-2008م حيث بلغ صافي الربح 2.356 مليار ريال، مقابل 2 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 17.3%.

بلغت ربحية السهم 3.27 ريال، مقابل 2.79 ريال للعام السابق.

تم حساب ربحية السهم للأعوام 2008 و2007 بتقسيم صافي الدخل لكل فترة على عدد الأسهم المصدرة والبالغة 720 مليون سهم كما في ديسمبر 2008م.

بلغ إجمالي الربح 2.845 مليار ريال، مقابل 2.408 مليون ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 18.2%.

بلغ الربح التشغيلي 2.64 مليار ريال، مقابل 2.27 مليار ريال للعام السابق وذلك بارتفاع قدره 16.5%.

يعود سبب الارتفاع في صافي الربح بنسبة 17.3% في عام 2008م مقارنة بعام 2007م إلى النمو المستمر للشركة والنمو الذي شهده القطاع العقاري في معظم عام 2008م.




===============================



محافظ الأحساء يدشن محطة سابتكو
المقبل: أكثر من ملياري راكب يؤكدون ثقتهم بالشركة

الأحساء - رمزي الموسى:

رعى الأمير بدر بن محمد بن جلوي آل سعود محافظ الأحساء حفل تدشين الشركة السعودية للنقل الجماعي (سابتكو) محطتها النموذجية في مخطط الدوائر الحكومية في الأحساء بحضور المهندس فهد بن محمد الجبير رئيس بلدية الأحساء والمهندس عبدالله المقبل رئيس مجلس إدارة الشركة صباح أمس الأول.

وقد أكد المهندس عبدالله المقبل أن المحطة الجديدة التي تجاوزت تكاليف إنشائها تسعة ملايين ريال تقع على مساحة عشرة آلاف متر مربع وتخدم أكثر من ألف راكب في اليوم، وقد روعي في تصميمها أن تنفذ وفق أفضل المعايير الهندسية الحديثة مع العمل على إبراز الشكل الخارجي للمحطة بما يعبر عن هوية الشركة وانطلاقتها للمرحلة القادمة لتحقق أفضل وسائل الراحة للركاب مع توفير وسائل الترفيه وذلك ضمن مشاريع استيراتيجية النمو للشركة إضافة إلى توفر جميع الخدمات والمواقف المخصصة للحافلات والمسافرين، كما تضم المحطة الجديدة صالة لحجز التذاكر وصالة لانتظار الرجال وأخرى للنساء بالإضافة إلى صالة كبار الشخصيات وصالتي المغادرة والقدوم، كما تم تزويد الصالات بشاشات لعرض مواعيد الرحلات، وأشار إلى أن النموذج الجديد سوف يتم تعميمه في جميع محطات الشركة في كافة مدن المملكة وذلك في نطاق تنفيذ الخطة الاستراتيجية للشركة المتمثلة في إعادة هيكلتها إلى وحدات عمل استيراتيجية ووحدات عمل مساندة وبما يعكس التركيز على كل نشاط على حدة وبما يتسق مع قيام الشركة على تنفيذ محطات نموذجية وتحديث أسطولها بحافلات حديثة ومميزة بأحدث ما توصلت إليه صناعة الحافلات.

مؤكداً أن الشركة تمتلك أكثر من ثلاثة آلاف حافلة تقوم بتوفير شبكة خطوط واسعة ومنتظمة تربط أكثر من 380 مدينة وقرية وفق رحلات يومية مجدولة تتراوح ما بين 600 - 900 رحلة يومياً داخل وخارج المملكة، وأضاف بأن مجموع الركاب منذ تأسيس الشركة تجاوز ملياري راكب وهو ما يعكس الحضور القوي للشركة إضافة إلى ثقة المسافرين في خدماتها وانسجاما مع هويتها ورسالتها المتمثلة في تقديم خدمات النقل لعملائها وفق معايير من السلامة والحفاظ على متطلبات البيئة وبما يواكب تطلعات عملاء الشركة ويعكس رؤيتها بأن تكون ناقلاً رائداً معتزاً بقيمه متميزاً بأسطوله مهتماً بعملائه راعياً لموظفيه، كما أكد بأن الشركة تضع نصب عينيها دائماً ثقة ولات الأمر كناقل بري رئيس يقدم خدمات متنوعة عبر شبكة خطوط واسعة داخلية وخارجية إدراكاً بحجم المسؤولية الملقاة على عاتقها لتطوير أدائها بما يتناسب مع متطلبات سوق النقل.

وفي ختام الحفل قدم المقبل هدية تذكارية للأمير بدر عبارة عن مجسم حافلة.



===============================



مصريون يبحثون الاستثمار السياحي بمدينة الملك عبد الله الاقتصادية


الرياض - سعيد الخوتاني:

أكد عدد من أعضاء وفد جمعية رجال الأعمال بالإسكندرية الذي زار جدة والرياض الأسبوع الماضي عن رغبتهم في الاستثمار السياحي بالمملكة، والبحث في نفس الوقت، عن مستثمرين في مشاريعهم السياحية بمصر. وكان الوفد المكون من ثلاثة عشر عضوا من كبار رجال الأعمال بالإسكندرية قد أقام غرفة الرياض معرضا لجذب المستثمرين السعوديين لبعض المشاريع السياحية.وقال رئيس الوفد الدكتور محمد بهاء الدين غتوري رئيس ل(الجزيرة): إن جمعية رجال أعمال الإسكندرية بدأت نشاطها عام 1988م كمنظمة غير ربحية بهدف توفير الدعم للقطاع الخاص وأنها جاءت للمملكة بهدف مزدوج هو الالتقاء بمستثمرين سعوديين في مشاريع مختلفة بمصر، وفي نفس الوقت، البحث عن فرص استثمارية للمستثمرين الإسكندريين في المملكة العربية السعودية.

أعجبتني جدة سياحياً

وقال عضو الوفد المهندس أحمد أبو النظر إن هدف مجموعته الاستثمارية تتمثل في مشاريع العقار والسياحة بالمملكة، بالإضافة لجذب مستثمرين سعوديين إلى مصر للاستثمار في نفس المجال في إطار تكاملي يجمع بين توفير رأس المال المشترك و تبادل الخبرات لتنفيذ تلك المشروعات وإدارتها.وأشار المهندس أبو النظر بأن الوفد التقى في الرياض بمسؤولي هيئة الاستثمار الذين أطلعوه على مشروع مدينة الملك عبد الله الاقتصادية في شمال جدة، وما يتميز فيه من مقومات كثيرة كمدينة ذكية ذات ميناء متكامل وأقسام صناعية وتعليمية وسياحية وترفيهية.وأبدى المهندس أبو النظر إعجابه بما وصلت إليه المملكة من تطور سياحي جعلت من جدة، على سبيل المثال، منطقة جذب سياحية للترفيه والمؤتمرات والعلاج والأعمال، وهي تجربة جديدة تضاهي تجربة دبي.وعبر المهندس أبو النظر عن إمكانية مشاركة مجموعته في الاستثمار فيما سينشأ في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية من شقق وفنادق وقرى سياحية.

نبحث عن فرص استثمارية

من جانبه قال زين عبيدي عضو الوفد إن زيارته جاءت لتسويق بعض المشاريع الاستثمارية السياحية التي تتيحها مجموعته لرجال الأعمال السعوديين بمحافظة الإسكندرية بحكم كونها محافظة سياحية في الأساس، وأن من تلك المشاريع ما يتعلق بالنقل السياحي والتعاون في الحج والعمرة لصالح المواطنين الاسكندريين، وتأسيس شركة طيران خاصة تربط بين الإسكندرية ومدن المملكة.



===============================



رؤية اقتصادية
فساد مستشرٍ.. كيف نقضي عليه؟
د. محمد بن عبد العزيز الصالح

صدرت الموافقة السامية على الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد والرشوة، وإنشاء هيئة عليا لمكافحة الفساد وتفعيل أجهزة الرقابة المعنية.

وعندما ننظر إلى الفساد الإداري والمالي المستشري في العديد من أجهزتنا الحكومية الذي نهش الكثير من مكتسبات الوطن وثرواته، فإننا نتساءل عما تم في هذه الاستراتيجية التي ستكفل بإذن الله التصدي لكافة أوجه الفساد المالي في أجهزة الدولة.

فنحن بأمسّ الحاجة لأن نستعجل في تطبيق كل ما جاء في ذلك المشروع من عقوبات على كل من تسوّل له نفسه التلاعب بممتلكات الوطن وثرواته، وبغضّ النظر عن مرجعية عمل الشخص، وهل ينتمي لجهاز حكومي أم لقطاع أهلي.

وحتى نتمكن من اجتثاث جرائم اختلاس المال العام في أجهزتنا الحكومية، فإنّه من الأهمية أن يتم قفل باب الشفاعات والواسطات تماماً، فكل من تسوّل له نفسه ارتكاب مثل هذا الجرم ويصدر حكم بحقه، فإنه يتوجّب أن يطبّق عليه كامل العقوبات المحكومة عليه بها.

وحتى نتمكن من إحكام الرقابة على كافة التجاوزات المالية في كافة الأجهزة الحكومية، فإنه يقترح أن يتم إنشاء وحدة داخل كل جهاز من أجهزة الدولة تعود مرجعيتها لهيئة مكافحة الفساد التي وجّه المقام السامي بإنشائها أو لإحدى الجهات الرقابية، بحيث تتولّى مراقبة كل ما يتم في ذلك الجهاز من تعاقدات مغلوطة أو أي وجه من أوجه الفساد الإداري والمالي.

ونظراً لأهمية الشفافية والوضوح في القضاء على مختلف التجاوزات المالية، فإنه من الأهمية أن تتاح الفرصة لمختلف أجهزة الإعلام للوصول إلى المعلومات الدقيقة متى كان هناك تجاوزات إدارية أو مالية في أي جهاز من أجهزة الدولة، وما من شك أنّ عقوبة التشهير بالمسؤول أو الموظف المتجاوز إدارياً أو مالياً تُعد من العقوبات المؤثرة في مجتمعاتنا، ولذلك من الضروري أن يتم التركيز على تلك العقوبة، إضافة لبقية العقوبات الأخرى.

وحتى نتمكن من إحكام السيطرة على التجاوزات المالية والإدارية المتفشية في العديد من الأجهزة الحكومية، فإنه من الأهمية أن يكون هناك آلية تحفيز ومكافآت لكل موظف أو فرد يقدم معلومة تدل على وجود فساد أو تجاوزات مالية في أي جهاز من الأجهزة الحكومية.

وحتى لا نستمر في تسامحنا ومرونتنا غير المبرّرة انطلاقاً من مبدأ (عفا الله عما مضى)، فإنّ على الدولة أن تُلزم كل مسؤول في أي جهاز حكومي بكشف كافة التجاوزات المالية التي اكتشفها على من سبقه في تلك الوزارة أو الجهاز الذي تولّى رئاسته، مما يعني أهمية ملاحقة ذلك المسؤول ومحاكمته عما اختلسه خلال وجوده في المنصب، وذلك بدلاً من تكريمه بتعيينه في إحدى الوظائف الاستشارية أو الدبلوماسية خارج المملكة.

كلمة أخيرة، الكثير منا يعلم بوجود فساد إداري ومالي في عدد من الأجهزة الحكومية ومنذ زمن، وعلى الرغم من ذلك لم نحرك ساكناً ولم نتصدّ لها، وقد نتعرّض لمحاسبة وعقوبة ربّ العزة والجلال على سكوتنا غير المبرّر على ذلك.



===============================



اعتماد 1.5 مليار لصوامع الغلال في مكة والدمام
مجلس الإدارة يوافق على التخصيص لرفعه للمجلس الاقتصادي الأعلى


الرياض - واس:

ترأس معالي وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم، أمس الأول اجتماع مجلس إدارة المؤسسة، وذلك بمبنى الإدارة العامة للمؤسسة في الرياض.

وتم خلال الاجتماع بحث ومناقشة عددٍ من الموضوعات المتعلقة بأنشطة المؤسسة وبرامجها الحالية والمستقبلية، حيث استعرض المجلس ما تم اعتماده في ميزانية المؤسسة للسنة المالية الحالية وخصوصاً اعتماد تكاليف عددٍ من المشاريع الجديدة، ومن هذه المشاريع اعتماد ألف مليون ريال لإنشاء صوامع ومطاحن جديدة في مكة المكرمة، حيث تصل الطاقة التخزينية للصوامع إلى (500) ألف طن قمح والطاقة الإنتاجية للمطاحن إلى (1200) طن دقيق في اليوم، وهذه الكمية سوف تغطي احتياجات منطقة مكة المكرمة في جميع الأوقات وخصوصاً في مواسم الحج والعمرة، وتم طرح هذا المشروع في منافسة عامة، ومن المؤمل أن يبدأ تنفيذ المشروع فور الانتهاء من إجراءات الترسية، وكذلك توسعة صوامع جدة والدمام باعتماد (500) مليون ريال.

كما اطلع المجلس على تطور إجراءات ومستجدات دراسة تخصيص المؤسسة، وذلك من خلال العرض المعد من قِبل المستشار الإستراتيجي للدراسة والذي تضمن تفصيلاً لخيارات تخصيص المؤسسة التي تم تحليلها من خلال مجموعة استشاريين (إستراتيجي، مالي، فني، قانوني).

وتدارس المجلس تفاصيل خيارات التخصيص وما خلصت إليه الدراسة، حيث قرر المجلس الموافقة على نتائج دراسة تخصيص المؤسسة وطلب إعدادها بشكلها النهائي في ضوء ما أبداه مجلس إدارة المؤسسة من ملاحظات، وذلك تمهيداً لرفعها إلى مجلس الاقتصاد الأعلى لطلب الموافقة على نتائج وتوجهات الدراسة.



===============================



بنك الرياض يطلق خدمة (التعليمات المستديمة) للحوالات في رياض أون لاين

أطلق بنك الرياض خدمة (التعليمات المستديمة) لحوالات عملاء البنك، من خلال خدمات رياض أون لاين، التي تمكنهم من تنفيذ التحويل آلياً، وتساعد في إدارة مصروفاتهم بطريقة آلية وسريعة وآمنة، وبأحدث التقنيات الإلكترونية.

وأوضح ثامر الحبودل، مدير تطوير الخدمات الإلكترونية في بنك الرياض، أن (التعليمات المستديمة) خدمة جديدة تسهل على العميل تنظيم وجدولة التحويلات إلى مستفيدين آخرين، من خلال تأسيسه الخدمة للمرة الأولى، ويتم التحويل بعدها آلياً بحسب المبلغ والفترة التي يحددها العميل عند التأسيس (يومي، أسبوعي، شهري، سنوي)، داخل بنك الرياض، البنوك المحلية، أو الحوالات الخارجية، من خلال موقع البنك رياض أون لاين.

وقال إن الخدمة الجديدة تمكن العميل من أداء التزاماته بصورة منتظمة وسريعة، وإدارة مصروفاته بصورة أفضل، وبديل جيد عن التعامل النقدي ومخاطره وعن اضطراه للزيارة المتكررة لفروع البنك عند كل عملية تحويل. وأضاف الحبودل، أن طريقة تأسيس (التعليمات المستديمة) لعملاء بنك الرياض، تتم من خلال اختيار (التحويلات) من القائمة الرئيسية لرياض أون لاين، ثم إعداد تعليمات مستديمة، ويليها تحديد التاريخ ودورة التحويل، مبيناً أن هذه الخدمة تأتي امتداداً للتسهيلات والمرونة التي يسعى بنك الرياض لتوفيرها لعملائه وفق أحدث التقنيات.

يشار إلى أن بنك الرياض قام بدور رائد في مجال توفير ضوابط أمنية جديدة، لتوثيق العمليات الإلكترونية بواسطة الإنترنت، التي يجريها عملاء البنك عبر خدمة (رياض أون لاين)، حيث طرح طريقتين لتوثيق كل عملية مالية إلكترونية، أولاهما توثيق العملية باستخدام الهاتف الجوال، وتعتمد الطريقة الثانية على استخدام جهاز صغير (مشفّر) خاص باستقبال رموز التوثيق، يمكن للعميل الحصول عليه من فروع بنك الرياض، حيث يقوم الجهاز بتكوين كلمة سر متغيرة لكل عملية من خلال رياض أون لاين.



===============================



لتمكن حامليها من سداد الفواتير والتحويل
مصرف الراجحي يطور بطاقتي (التفوق) و(البركة) الخاصة بالطلاب والجمعيات الخيرية


الرياض:

أعلن مصرف الراجحي تطوير الخدمات المقدمة في بطاقة التفوق الخاصة بمكافآت الطلاب، وبطاقة البركة التي تصدر للجمعيات الخيرية، وذلك من خلال إضافة خدمات جديدة للبطاقة.

وأوضح إبراهيم بن يوسف المالك مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام في مصرف الراجحي أن الخدمات الجديدة التي تم إضافتها لبطاقتي (التفوق) و(البركة) تشمل سداد جميع الفواتير التي يرغب المستفيد تسديدها عن طريق نظام سداد للمدفوعات، وكذلك التحويل من حساب البطاقة إلى أي حساب داخل مصرف الراجحي.

وقال المالك: (إن الخدمات الجديدة ستضاف إلى الخدمات المتوفرة سابقا في البطاقات وهي الاستعلام عن الرصيد، السحب النقدي، تقديم كشف حساب مختصر، وتغيير الرقم السري). واعتبر مدير إدارة العلاقات العامة في مصرف الراجحي هذا التطوير بأنه يعكس الاهتمام الكبير الذي يوليه المصرف لخدمة مختلف فئات المجتمع، إذ يعتبر (الراجحي) المصرف الرائد في إطلاق بطاقات الصرف الآلي الخاصة بشرائح معينة في المجتمع مثل الطلاب، أو تلك التي تقدم للجمعيات والجهات الخيرية، وذلك انطلاقاً من حرص المصرف على توفير أسهل الوسائل وأكثرها سرعة في مجال صرف المكافآت للطلاب والإعانات للجمعيات الخيرية.

ويصدر مصرف الراجحي عددا من بطاقات الصرف الآلي الخاصة بشرائح معينة في المجتمع منها (التفوق) التي تتيح صرف المكافآت للطلاب، و(البركة) التي أصدرها المصرف بالاتفاق مع جمعيات البر بالمملكة لتمكن المستفيدين من الحصول على المساعدات المرصودة لهم.

وكان مصرف الراجحي قد نفذ في عام 2005م أكبر مشروع من نوعه في هذا المجال عند إطلاق بطاقات الصرف الآلي لمستفيدي الضمان الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الشؤون الاجتماعية ووكالة الضمان الاجتماعي على مستوى مناطق المملكة، كما وقع المصرف في عام 2007م اتفاقية أخرى مع وزارة الشؤون الاجتماعية لإصدار بطاقة رعاية التي تخص صرف إعانات الوزارة الاجتماعية آلياً للمعوقين والأسر الحاضنة.

وتعد تلك البطاقات بكافة أنواعها أسرع وأسهل طريقة لصرف الإعانات والمكافآت، كما تساهم في تخفيف الزحام وعناء الانتظار في الطوابير لصرف المكافآت، إضافة إلى أنها تتيح إمكانية الصرف في أي وقت ومن أكثر من 2150 صرافاً آلياً على مستوى المملكة.



===============================



غداً بمعهد الإدارة العامة
وزير التجارة والصناعة يفتتح ندوة استثمار رأس المال الوطني والأجنبي في المملكة


الرياض - الجزيرة:

يفتتح معالي وزير التجارة والصناعة، الأستاذ عبدالله بن أحمد زينل، في تمام الساعة الثامنة والنصف من صباح غد الثلاثاء فعاليات الندوة التي ينظمها معهد الإدارة العامة بعنوان (استثمار رأس المال الوطني والأجنبي في المملكة: الواقع والتحديات)، وذلك في قاعة ابن خلدون بمركز الأمير سلمان للمؤتمرات بالمركز الرئيس لمعهد الإدارة العامة بالرياض.

وقال معالي مدير عام معهد الإدارة العامة الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله الشقاوي إن الندوة تهدف إلى التعرف على واقع استثمار رأس المال الوطني والأجنبي في المملكة، ومعوقاته، والتحديات التي تواجهه.

وأوضح أن الندوة سوف تتضمن عقد ثلاث جلسات، حيث ستكون الجلسة الأولى بعنوان (واقع الاستثمار المباشر في المملكة) ويرأسها سعادة المهندس محمد بن حمد الماضي، نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي بالشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ويتحدث فيها الدكتور عواد بن صالح العواد، وكيل المحافظ لشؤون الاستثمار بالهيئة العامة للاستثمار حيث يقدم ورقة عمل بعنوان (مركز التنافسية الوطني)، ويقدم الدكتور أحمد بن حبيب صلاح، المستشار الاقتصادي بوزارة الاقتصاد والتخطيط، ورقة عمل بعنوان (الاستثمار في المملكة: الواقع والطموح) أما الورقة الثالثة فيقدمها سليمان بن محمد التركي، المستشار بوزارة المالية بعنوان (الاستثمار والنمو في القطاع الخاص في الاقتصاد السعودي)، ويقدم الدكتور جمال الكبي، مدير أعمال البنك الدولي في المملكة العربية السعودية، ورقة عمل بعنوان (جذب الاستثمارات: مقارنة بين تجربة المملكة وتجارب دول عالمية)، وسيكون البحث الميداني بعنوان (الاستثمار المباشر الوطني والأجنبي في المملكة العربية السعودية) يقدمه الدكتور بندر بن أحمد أبا الخيل، عضو هيئة التدريب بمعهد الإدارة العامة.

وفي الجلسة الثانية التي ستكون بعنوان (مستقبل الاستثمار المباشر في المملكة) ويرأسها معالي الأستاذ سليمان بن سعد الحميد، محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

سيقدم فيها الدكتور فهد بن صالح السلطان، أمين عام مجلس الغرف السعودية، ورقة عمل بعنوان (آفاق الاستثمار في المملكة في ظل تداعيات الأزمة المالية العالمية: رؤية القطاع الخاص)، ويقدم الأستاذ خالد بن إبراهيم البيز، مستشار أول بوزارة التجارة والصناعة ورقة عمل بعنوان (دور وزارة التجارة والصناعة في تشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية: التحديات والمرئيات)، كما يقدم الأستاذ عبدالرحمن بن سليمان السياري، مدير قسم ائتمان بصندوق التنمية الصناعية السعودي، ورقة عمل بعنوان (دور الصندوق في دعم وتشجيع رأس المال الوطني والأجنبي في الاستثمار في القطاع الصناعي في المملكة العربية السعودية).

وفي الجلسة الثالثة الختامية: سيقدم فيها التوصيات، ويرأسها الدكتور صلاح بن معاذ المعيوف، نائب مدير عام معهد الإدارة العامة لشؤون التدريب، المشرف العام على الندوة.

وذكر معالي مدير عام معهد الإدارة العامة أن الندوة ستتطرق إلى جملة من الموضوعات تشمل واقع الاستثمار الوطني والأجنبي في المملكة، تأثير الإصلاح الهيكلي في المملكة على الاستثمار، محفزات الاستثمار في المملكة، أثر انضمام المملكة لمنظمة التجارة العالمية على الاستثمار في المملكة، تأثير الخصخصة في تحسين بيئة الاستثمار في المملكة، المعوقات النظامية والتنظيمية التي تؤثر في الاستثمار بالمملكة، دور الأجهزة الحكومية والقطاع الخاص المعني بالاستثمار في تشجيع الاستثمار في المملكة، تنافسية الاقتصاد السعودي في تنمية الاستثمار بالمملكة.

وأضاف بأنه سوف يقدم خلال الندوة بحث ميداني من قبل معهد الإدارة العامة بعنوان (الاستثمار المباشر في المملكة) بالإضافة إلى سبع أوراق عمل مقدمة من كل من:

وزارة المالية، وزارة الاقتصاد والتخطيط، وزارة التجارة والصناعة، الهيئة العامة للاستثمار، صندوق التنمية الصناعية السعودي، مجلس الغرف السعودية، البنك الدولي.

وأوضح معالي الدكتور عبدالرحمن الشقاوي أن المعهد قد وجه الدعوة لحضور فعاليات الندوة إلى عدد من كبار المسؤولين والمسؤولات في القطاعين الحكومي والخاص.

وسوف يكون هناك بث مباشر لفعاليات الندوة للفرع النسوي للمعهد بالرياض.



===============================




مع تعيين الهيئة الشرعية لـ(صندوق المئوية)
الشيخ المطلق: الصندوق يسعى إلى صناعة رجال الأعمال وهو فرصة للشباب

الرياض - حازم الشرقاوي

حث الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء الشباب السعودي (بنين وبنات) إلى التوجه نحو (صندوق المئوية) الذي يقدم تمويل للمشاريع من 50 ألف ريال وحتى 200 ألف ريال، دون أية فوائد، فضلا عن كونه يقدم عمليات الإرشاد والتوجيه في تنفيذ المشروع مجاناً، مشيرا إلى أن هذا الوعاء الخيري يسهم في إيجاد أشخاص فاعلين في المجتمع يتحولون من عاطلين إلى مالكي مشاريع، مدللا على ذلك أن الإسلام أمر كما أمر بالعبادة أمر بطلب الرزق، وأنه يحث على العمل والإتقان فيه، وقال في الاجتماع الذي عقده بالإدارة العامة للصندوق أمس الأحد: إن المملكة تقدم لأبنائها الكثير ومن بينها الصندوق الخيري وهو (صندوق المئوية) الذي يسعى إلى صناعة رجال الأعمال في بلادنا.

هذا وقد التقى عمرو بن عبد الله الدباغ محافظ الهيئة العامة للاستثمار ورئيس مجلس إدارة (صندوق المئوية) الهيئة الشرعية التي يترأسها معالي الشيخ الدكتور عبد الله بن محمد المطلق المستشار في الديوان الملكي وعضو هيئة كبار العلماء، وبعضوية كل من: الأستاذ الدكتور عياض بن نامي السلمي الأستاذ في كلية الشريعة ومدير مركز التميز البحثي في فقه القضايا المعاصرة، والشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي الأستاذ في المعهد العالي للقضاء والمتخصص في الأمور المالية والاقتصادية، وفضيلة الشيخ أحمد بن صالح الغفيص القاضي في ديوان المظالم، ومنسق الهيئة الشرعية الشيخ الدكتور محمد بن حسن آل الشيخ الأستاذ في كلية الشريعة، حيث اطلعت الهيئة الشرعية على أعمال الصندوق وآليات التمويل والخدمات المقدمة لأصحاب المشاريع من الشباب السعودي، والدور الاجتماعي الذي يقوم به في مكافحة البطالة وتنمية الاقتصاد الوطني، في إطار التحقق المستمر من منهجيته المالية، من حيث انضباطها بالأحكام الإسلامية، كما التقت بكبار الموظفين من مديري إدارات الصندوق، ومجموعة من المستفيدين السعوديين، وأخرى من المرشدين والمتطوعين خلال الزيارة. ومن المؤمل أن تعزز هذه الهيئة برؤيتها الشرعية ومكانتها العلمية والاجتماعية الدور الهادف للصندوق في سبيل الحصول على الدعم والموارد المالية التي تحقق أهدافه الوطنية الطموحة.

علمًا أن (صندوق المئوية) حاصل على فتوى شرعية تؤكد تكييف أعماله التمويلية مع الأحكام الإسلامية، وتجيز أنشطته وسياساته وإجراءاته وعقوده، كما تجيز مشروعية حصول الصندوق على (الوقف)، لأنه من جملة أعمال الخير والبر المحققة لمقاصد الشريعة وكذلك مشروعية صرف (الزكاة) للصندوق لسداد الديون المعدومة التي للصندوق على المقترضين، كونها داخلة في عموم مصرف (الغارمين)، كما أجازت الفتوى للصندوق أن يُخصص محفظة للزكاة، بحيث يُدفع منها رسوم الخدمات المقدمة للفقراء من المقترضين.

وقد أوضح مدير عام (صندوق المئوية) هشام أحمد طاشكندي أن الصندوق استطاع خلال أربعة أعوام أن يمول أكثر من (1629) مشروعاً لشباب سعوديين في مختلف المجالات الخدمية والتجارية والصناعية والزراعية في مختلف مناطق المملكة، بنسبة (75%) للذكور و(25%) للإناث، وبقيمة إجمالية تتجاوز (260) مليون ريال سعودي، ويسعى الصندوق إلى دعم أكثر من (2000) مشروع بنهاية عام 2009م، معتمداً في ذلك على الإيرادات والدعم الذي يرد له من مؤسسات القطاع العام والخاص وفاعلي الخير.



منقووول

اذا اعجبك الموضوع و اردت نشره في المنتديات الاخرى فاستخدم هذا الرابط:
الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21-2-1430 الموافق 16-2-2009
http://www.borsaat.com/vb/t10971.html



E TradeR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

جديد مواضيع منتدى الاسهم السعودية


مواضيع سابقة :

سيولة صغار المضاربين في الأسهم تبحث عن فرص خارج السوق
لا جديد في سوق الأسهم.. مراوحة بين المنطقتين الخضراء والحمراء
تقرير:"اتفاقية مبادلة" تعثرت في جذب الاستثمارات الأجنبية للأسهم

مواضيع تالية :

تعلن شركة المصافي العربية السعودية(ساركو) عن فتح باب الترشيح لعضوية مجلس إدارتها
مجلس إدارة شركة المصافي العربية السعودية ( ساركو ) يوصي بتوزيع أرباح نقدية للفترة المالية
مجلس إدارة أسمنت العربية يوصي بتوزيع أرباح قدرها 3 ريال للسهم عن العام المالي 2008م .

الأخبار الإقتصادية ليوم الإثنين 21-2-1430 الموافق 16-2-2009

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are معطلة
Pingbacks are معطلة
Refbacks are معطلة



روابط الموقع الداخلية


01:40 PM
Powered by vBulletin® Version 3.8.9
Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Privacy Policy
SEO by vBSEO 3.6.0 ©2011, Crawlability, Inc.

الاتصال بنا - بورصات - الأرشيف - تنشيط العضوية - اعلن معنا - الأعلى    تحذير المخاطرة